بالكتب.. هنرى ميلر يعلن عصيانه على المجتمع الأمريكى من خلال رواياته

الخميس، 26 ديسمبر 2019 06:00 م
بالكتب.. هنرى ميلر يعلن عصيانه على المجتمع الأمريكى من خلال رواياته الكاتب الأمريكى هنرى ميلر
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم ذكرى ميلاد الكاتب الأمريكى الشهير هنرى ميلر، الذى ولد يوم (26 ديسمبر 1891-7يوليو 1980)، وهو روائى أمريكى له عدة اهتمامات، فكان من المهتمين بالفن التشكيلى، وكان أنه صاحب بصمة خاصة فى الأدب الأمريكى، حيث عرف عنه عدم رضاه عن الاتجاه الأدبى العام فى الأدب الأمريكى، وبدأ نوع جديد من الرواية وهى عبارة عن خليط من القصة والسيرة الذاتية والنقد الاجتماعى والنظرة الفلسفية والتصوف، ونستعرض خلال التقرير التالى أشهر رواياته.

 

مدار السرطان


مدار السرطان
مدار السرطان

رواية مدار السرطان هى العمل الأول والأبرز لهنرى ميللر، وتتمثل فيها كل مقومات أدب ميللر، بل إن أجود ما كتبه هذا المؤلف وأسوأه موجودان جنباً إلى جنب في الكتاب، وبذلك يكون ميللر قد حقق ما نادى به دائماً وهو أن يقدم الحياة كما عرفها دون تشذيب أو زخرفة، وأن يترك نفسه على سجيتها لكى تنطلق وتعبر عن ذاتها فى شطحات تحتوى الغث والنفيس، والرواية هي خيال أكثر منها حقيقة، وهذا لا ينتقص من قيمتها، وتحكى الرواية عن تجاربه فى مدينة باريس، وتعتبر اليوم من كلاسيكيات الأدب الأمريكى على الرغم من منعها هناك لمدة تتجاوز 27 عاما، بعد نشرها فى باريس عام 1934م.

 

الكتب فى حياتى

الكتب في حياتي
الكتب في حياتي

 

ويقول هنرى ميلر : إن الهدف من هذا الكتاب، هو أن أحكي قصة حياتى، إنه يحكي عن الكتب كتجربة حيوية، وليس دراسة نقدية ولا يحتوي برنامجاً لتثقيف النفس.

لقد كانت هناك في السابق وستبقى دائماً كتب ثورية حقاً - أي ملهمة وملهمة، وهي نادرة، طبعاً، والمحظوظ من يصادف حفنة منها في حياته وزيادة على ذلك، هذا النوع من الكتب لا يغزو الجمهور العام، إنها المخزون الخفي الذى يغذى الرجال الأقل موهبة الين يعرفون كيف يجذبون رجل الشارع، إن النتاج الأدبي الشاسع، في المجالات كلها، يتألف من أفكار مستهلكة.

اعترافات هنرى ميللر

اعترافات هنرى ميللر فى الثمانين
اعترافات هنرى ميللر فى الثمانين

 

يتحدث فى الكتاب عن لقاء بين "كريستيان دى بارتيا" و"هنرى ميللر"، وفيه يجرى حوار ينقسم لثلاثة أجزاء: الجزء الأول عن طفولة هنرى ميللر، والجزء الثانى عن الكتب التى كتبها وما وراءها من تداعيات وعوامل نفسية، أما الجزء الثالث فيتحدث عن رسالة ميللر فى كتاباته.

يبدو الكتاب وكأنه سيرة ذاتية عن حياة وأعمال "هنرى ميللر"، فهذا الكتاب يفتح الباب لدراسة ومناقشة أعمال الروائى الأمريكى الذى شغل العالم بفكره الجرئ، واختلف الناس فى شخصيته فاعتبره البعض قديساً، ورأى فيه البعض الآخر نموذجًا للشيطان فى أبشع صوره، فالكتاب يتناول الكثير من آراء ميللر، ويلقى الضوء على أبعاد كثيرة من حياته وكتاباته فى صورة حوار بين "كريستيان دى بارتيا" و "هنرى ميللر".

 

مدار الجدى

مدار الجدى
مدار الجدى

 

رواية مدار الجدي شهادة إنسانية حارة من ابن المجتمع الأميركى نفسه على التدمير الفظيع الذى توقعه الرأسمالية الأميريكية فى الإنسان والحضارة، ويدعو ميلر خلال روايته إلى كسر طوق المحرمات جميعاً، وإطلاق طاقات الإنسان، وتحريره من كل ما أبهظه، سواء أكان ميراث التخلف الاجتماعى أم السطوة الرأسمالية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة