"خلايا السجون".. أسرار تجمعات الإرهابيين داخل سجون بريطانيا.. "تايمز" تكشف: مراكز الاحتجاز تضم محاكم شرعية متطرفة و"أمراء" ..وتؤكد: هناك دعوات لقتل الملكة إليزابيث.. وتوزيع كتب سيد قطب رغم حظرها بأوامر السلطات

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2019 03:00 ص
"خلايا السجون".. أسرار تجمعات الإرهابيين داخل سجون بريطانيا.. "تايمز" تكشف: مراكز الاحتجاز تضم محاكم شرعية متطرفة و"أمراء" ..وتؤكد: هناك دعوات لقتل الملكة إليزابيث.. وتوزيع كتب سيد قطب رغم حظرها بأوامر السلطات أسرار تجمعات الإرهابيين داخل سجون بريطانيا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت صحيفة "التايمز" البريطانية الضوء على ظاهرة  التشدد فى السجون البريطانية، وقالت فى تحقيق لماثيو برادلى تحت عنوان "أمير السجن": الملكة عدو للإسلام ويجب أن تموت، وإن هناك نوعا من المحاكم الشرعية داخل زنازين سجن "إتش إم بي وودهيل" مصممة للبت فى أمر المساجين.

السجن فى بريطانيا
السجن فى بريطانيا

وبدأ برادلى تحقيقه بوصف شكل الزنزانة، قائلا، إن جدرانها مبطنة بالملصقات الدينية والصور العائلية، وهناك يجلس بروستوم الزياماني، 24 عاماً، وهو إرهابي مسجون، وسجين آخر، قاتل مدان، مع اثنين من السجناء الشباب.

وسرد كيف وصل رجل أخر، يبلغ من العمر 24 عامًا وسيُشار إليه بالاسم المستعار "جاك" ، إلى الباب وتم إقحامه فى الغرفة الضيقة.
 
وقام القاتل، وهو رجل عريض ذو عضلات أطلقنا عليه "إم" ، باستقبال "جاك" وأمره أن يقف بجانب "الزياماني".
 
وقالت الصحيفة، إن هؤلاء الثلاثة يبدوا أنهم يتبنون نوعا من الإسلام المشوه والمتطرف حيث شكلوا محكمة شرعية مصممة بذاتها للبت فى الحكم على سجينين آخرين يجلسان على الأرض، وتم إجبار المتهمين على الوقوف والإعلان عن أسمائهم قبل أن يخبرهم "إم" أنهم قد مثلوا أمام محاكمته بسبب "إهانة شهر رمضان" وقال لهم: "لقد تم الإمساك بكم من قبل الأخوة وأنتم تشربون الكحول مساء أمس، نظرًا للأدلة الغالبة ضدك، نجد أنك مذنب على الرغم من مناشدات البراءة."
 
وبعدها جلس "م" للحظة، وقرأ آيات من القرآن ثم وقف مرة أخرى، "الإخوة سيقررون عقابك، مائة جلدة أم ضرب؟
 
ودعا الزياماني فجأة للضرب، وافق جاك ثم تعرض الرجلين "المذنبين" للكم والركل حتى أن "الرجل الأصغر لم يستطع أن يفتح عينه، التى كانت منتفخة تمامًا، لذلك جعلناه يخبر السجان بأنه سقط على الدرج".
 
وأوضحت الصحيفة، أن قصة المحكمة داخل زنزانة السجن هذه جاءت من جاك وتم نقلها على مدار عدة أشهر فى مكالمات هاتفية ورسائل وسائط اجتماعية.
 
سجون بريطانية
سجون بريطانية
 
وأضافت "التايمز" أن جاك، الذى كانت إدانته بتهمة العنف وليس جرائم الإرهاب، وصل إلى وودهيل، فى ميلتون كينيز، فى منتصف عام 2016، وجاك الذى اعتنق الإسلام حديثا نسبياً، يقول إنه سرعان ما سيطرت عليه مجموعة من المتطرفين الذين يتحكم فيهم الزيامانى وأم.
 
ويقول، إنه اضطر إلى مجاراة آرائهم المتشددة وأعلن دعمه الجزئى لداعش لأنه آمن وجزئياً لأنه كان يخشى ماذا يمكن أن يحدث إذا تحداهم.
 
وأكد معد التحقيق بالصحيفة، إنه لا يمكن التحقق من كل شىء يزعم جاك أنه شاهده وسمعه، ومع ذلك، أكدت مصادر لصحيفة "التايمز" أن الشخصيات الرئيسية التى تحدث عنها كانت بالفعل موجودة فى وودهيل خلال الفترة التي يقول إن هذه الحوادث وقعت فيها.
جاك
جاك
وأطلعت "التايمز" أيضًا على أدلة تفيد بوجود اتصالات بينه وبين بعض هؤلاء السجناء، ويوجد أيضًا تأكيد بأن بعضًا من الآخرين الذين يقول إنه التقاهم كانوا في وودهيل - بما في ذلك التقارير الصحفية عن أحد النزيلين الذين حضروا جلسة المحكمة عبر الفيديو من السجن.
 
وقالت الصحيفة، إن هذه القصة عرفتها "التايمز" قبل وقت قصير من مقتل مرتكب هجوم لندن بريدج، السجين المحرر عثمان خان الذى دفع قضية التطرف فى السجون إلى الواجهة.
 
وأضافت "التايمز" أن الوصف الذى يقدمه جاك يتماشى مع العديد من المشاكل التى تم تحديدها فى مراجعة إيان أتشسون لعام 2016 لما يحدث فى السجون، بما فى ذلك ثقافة العصابات المسلمة، والسجناء الذين يدعمون داعش، والتحولات العدوانية، و"أمراء" السجون الذين ينصبون أنفسهم، وتخويف أئمة السجون وتوافر مؤلفات أدبية متطرفة.
 
بعد فترة وجيزة من وصوله إلى وودهيل، يقول جاك إنه كان في قسم الشعائر الدينية بالسجن بانتظار صلاة الجمعة عندما دخل مجموعة من السجناء الملتحين، وحينها اقترب من جاك، "الأمير" المعين ذاتيا.
 
"أنا لم أرك من قبل، قال الرجل، الذى يدعى جاك أنه سجين يدعى سيمون نيكولز، 29 عامًا. تمت دعوة جاك إلى مقدمة الغرفة للصلاة مع مجموعة نيكولز.
 
وأضاف، "أعتقد أنى وافقت فقط ، ولم أكن أفكر حقًا فى ذلك الوقت، وكان يتمتع بحضور قوي للغاية، وكان من الصعب أن أقول له لا. "

 

الزياماني
الزياماني
 
ويكمل معد التحقيق ، أن جاك قال إن نيكولز، الذى كان فى السجن بتهمة السرقة، قاد خدمته الخاصة لتقويض سلطات السجن وإظهار أنه لا يحترم إمام السجن، ومن بين الآخرين الذين يصلون مع نيكولز، كان الزيامانى، 24 ، الذى سُجن فى عام 2015 لتخطيطه لقطع رأس متدرب بالجيش البريطاني.
 
وزعم جاك أن الزياماني "قام بدوريات" في مبانيهم للتأكد من أن لا أحد كان يخالف قواعد الصيام خلال شهر رمضان، وكان زيامانى، حسب كلماته، قد عين نفسه "قائد شرطة الشريعة".
السجون البريطانية
السجون البريطانية

 

واستطرد، بدأت الدروس بإخبار جاك من قبل الزيامانى وأم بتدوين الملاحظات، وقال أم إن الملكة تعد ملكًا مزيفًا وعدوًا للإسلام يجب محاربته حتى الموت.، وأكد "الله هو الملك الوحيد".
 
ومن صندوق من الورق المقوى المليء بالأوراق والصور الفوتوغرافية، يزعم أن "أم" قدم إلى جاك نسخة من كتاب "معالم بارزة" للباحث الإسلامى المصرى سيد قطب، وأوضح أنه تم حظر الكتاب فى السجن لأنه "مصدر إلهام لهجمات 11 سبتمبر".
 
 
ويكمل "جاك" إنه تمكن أيضًا من الوصول إلى تسجيلات محاضرات رجل الدين في تنظيم القاعدة أنور العولقي المخزنة على USB.
 
سجن وودهيل
سجن وودهيل

 

وكان الزياماني قد تحول إلى التطرف قبل إلقاء القبض عليه بسبب داعية الكراهية أنجم شودري "سيمرر الزياماني رسائل حول خطط صنع القنابل وكل هذه التخيلات الغريبة التي كان لديه عن نفسه يقاتل على خط المواجهة في سوريا".
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة