الآثار تنهى 60% من تطوير المتحف اليونانى وافتتاح المعبد اليهودى فى 2020

الجمعة، 20 ديسمبر 2019 05:02 م
الآثار تنهى 60% من تطوير المتحف اليونانى وافتتاح المعبد اليهودى فى 2020 متحف اليونانى الرومانى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تفقد الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، المعبد اليهودى فى الإسكندرية، للوقوف على آخر مستجدات الأعمال بمشروعي ترميم وتطوير المعبد اليهودى "إلياهو هنابي" والمتحف اليوناني الروماني الذى تم الانتهاء من 60% من أعمال تطويره، بالإضافة إلى تفقد سير العمل بمتحفى المجوهرات وإسكندرية القومى، رافقه خلال الجولة العميد هشام سمير مساعد وزير الآثار للشؤون الهندسية و المشرف العام علي القاهرة التاريخية.

المتحف اليوانانى الرومانى (1)
المتحف اليوانانى الرومانى 

 

المتحف اليوانانى الرومانى (2)
المتحف اليوانانى الرومانى 

 

المتحف اليوانانى الرومانى (3)
المتحف اليوانانى الرومانى 

تضمنت الجولة تفقد مبني المعبد بالكامل حيث تم الانتهاء من جميع الأعمال بمشروع ترميمه والتي تضمنت التدعيم الإنشائي للمبني و الترميم المعمارى والدقيق للواجهات الرئيسية والحائط المزخرفة، وكذلك العناصر الخشبية والنحاسية، بالإضافة إلى تطوير نظم للإضاءة الحديثة و التأمين والإنذار وذلك تمهيدا لافتتاحه في شهر يناير 2020.

خلال زيارة المعبد (1)
خلال زيارة المعبد 

 

خلال زيارة المعبد (2)
خلال زيارة المعبد 

 

خلال زيارة المعبد (3)
خلال زيارة المعبد 

كما تفقد وزير الآثار مستجدات الأعمال بمشروع ترميم و تطوير المتحف اليوناني الروماني والتي تم تنفيذ أكثر من 60٪ منها، حيث تم الانتهاء بالكامل من التدعيم الإنشائي لمبني المتحف و الهيكل المعدني وجاري الآن تنفيذ أعمال الترميم الدقيق للبوابة الرئيسية للمتحف والحوائط الحجرية والأسوار الخارجية، كما تم البدء في أعمال التشطيبات النهائية لبعض قاعات العرض المتحفي، وذلك تمهيدا لافتتاحه نهاية عام 2020.

وزير الآثار فى متحف المجوهرات
وزير الآثار فى متحف المجوهرات

 

 

كما زار وزير الآثار متحفي المجوهرات والإسكندرية القومي وذلك للوقوف علي تنظيم سير العمل وكفاءة الخدمات التي تقدم للزائرين بهما، وذلك لتنشيط حركة السياحة الثقافية و تشجيع الزائرين المصريين و خاصة الأطفال لزيارة المتاحف الإقليمية للتعرف علي عظمة حضارة بلادهم و رفع الوعي الأثري و الثقافي لديهم. كما اجتمع بالعاملين لمناقشة تطوير العمل المتحفي.

وزير الآثار فى جمعية الآثار بالإسكندرية (1)
وزير الآثار فى جمعية الآثار بالإسكندرية

 

وزير الآثار فى جمعية الآثار بالإسكندرية (2)
وزير الآثار فى جمعية الآثار بالإسكندرية 

 

كما شارك الدكتور خالد العناني وزير الآثار ومحافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف، أمس، في الاحتفالية التي نظمتها جمعية الآثار بالإسكندرية للاحتفال بتجديد مقرها الدائم بالمدينة وقد كرمت الجمعية وزير الآثار،  واهدته درع الجمعية وذلك للمجهود الذي  تبذله الوزارة من سرعة تنفيذ و الانتهاء من العديد من المشروعات من اجل الحفاظ علي اثار الإسكندرية منها الانتهاء لأول مرة من مشروع تخفيض منسوب المياه الجوفية بمنطقة كوم الشقافة وإنقاذ و ترميم مقابر الورديان و قرب الانتهاء من مشروع ترميم المتحف اليوناني الروماني بعد توقف دام قرابة ٩ سنوات.

 

تعتبر جمعية آثار الإسكندرية هي اقدم مؤسسات المجتمع المدني بالإسكندرية والثانية  فــى مصــر حيث تأسسـت عــام 1893. و تتمحــور أنشــطة الجمعيــة فــى تقــديم الخدمــات الثقافيــة والتعليميــة للمجتمــع المدني، حيث كانــت الجمعيــة منــذ تأسيســها تمثــل حلقــة الوصــل بين الآثاريــن والمؤرخـن المتخصصـن مـن جهـة والمجتمـع العـام مـن جهـة أخـرى.

يذكر أن أعمال مشروع التطوير والترميم للمتحف بدأت فى شهر فبراير 2018 بعد توقف الأعمال منذ عام 2010، حيث يأتي مشروع ترميم المعبد اليهودي و المتحف اليوناني الروماني ضمن اهتمام الحكومة المصرية متمثلة في وزارة الاثار بالاهتمام و الحفاظ علي جميع آثارها وتراثها سواء كان فرعونيًا أو يهوديًا أو قبطيًا أو إسلاميًا، وتوليها نفس الأهمية، و أيضا طبقا لبروتوكول التعاون الموقع بين الوزارة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة فى شهر أبريل عام 2017، لتطوير وترميم 8 مواقع أثرية منها قصر البارون فى حي مصر الجديدة و الذي من المقرر افتتاحه في شهر يناير2020، و قصر محمد على شبرا، واستكمال أعمال المتحف القومى للحضارة فى منطقة الفسطاط،، والذي سيستقبل قريبا من متحف المصري بالتحرير، المومياوات الملكية في موكب مهيب، بالإضافة لإلي تطوير منطقة أهرامات الجيزة،، وترميم قصر ألكسان بأسيوط.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة