حصاد الرياضة فى 2019.. قوانين جديدة وتعديل بطولات وسيدات لإدارة مباريات الرجال الأبرز فى عام تطوير الكرة.. كأس العالم للأندية يفتح أبوابه لاستقبال 24 فريقًا بدءا من 2021.. ودورى الأبطال بأفريقيا وآسيا بشكل جديد

الثلاثاء، 17 ديسمبر 2019 12:00 م
حصاد الرياضة فى 2019.. قوانين جديدة وتعديل بطولات وسيدات لإدارة مباريات الرجال الأبرز فى عام تطوير الكرة.. كأس العالم للأندية يفتح أبوابه لاستقبال 24 فريقًا بدءا من 2021.. ودورى الأبطال بأفريقيا وآسيا بشكل جديد جوارديولا
كتبت هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت لعبة كرة القدم العديد من التعديلات على قانون اللعبة خلال العام الجارى، سواء من الاتحاد الدولى أو الاتحادات القارية التابعة له، ما أدى لتغيير شكل عالم الساحرة المستديرة وسيترتب عليه المزيد من التغيير خلال العام المقبل، ويعتبر عام 2019 من أهم الأعوام فى تاريخ اللعبة التى شهدت تغيرات كبيرة على مستوى القوانين والبطولات، ونرصد لكم خلال التقرير التالى أبرز تلك التعديلات قبل بداية العام الجديد.

 

تعديل كبرى البطولات قاريًا ودوليا

ريال مدريد حامل لقب كأس العالم للأندية
ريال مدريد حامل لقب كأس العالم للأندية

قبل أيام على نهاية العام أعلن فيفا تعديلا جذريا لبطولة كأس العالم للأندية بدايةً من نسخة 2021، حيث سيزيد عدد المشاركين إلى 24 فريقاً بدلا من 7 فى النظام الحالى، كما ستقام فى يونيو ويوليو بدلا من ديسمبر، وستكون تقسيمة الفرق المشاركة فى البطولة الجديدة كالتالى: 8 أندية من أوروبا، 6 أندية من أمريكا الجنوبية، 3 أندية من أمريكا الشمالية، 3 أندية من أفريقيا، 3 أندية من آسيا ونادٍ واحد من قارة أوقيانوسيا.

وشهدت بطولة دورى أبطال أفريقيا تعديلا بإقامة النهائى من مباراة واحدة وسيتم تطبيقه بنهائى النسخة الجارية، كما شهدت أمم أفريقيا زيادة عدد المنتخبات إلى 24 بدلا من 16، كما بدأ الكاف فى تعيين حكام سيدات لمباريات الرجال، وذلك فى بطولة أمم أفريقيا للناشئين وتحت 23 سنة، وهو الأمر الذى تكرر فى كل قارات العالم.

وقرر الاتحاد الأسيوى أيضًا تطوير دورى أبطال آسيا اعتباراً من موسم 2021، حيث سيتم توسيع البطولة لتضم 40 نادياً، واستحداث مجموعة إضافية فى كل من منطقتى الشرق والغرب، وسيتم العمل على تعزيز مكانة البطولة التى تعتبر من ضمن أغنى بطولات الأندية القارية فى العالم.

فى الوقت نفسه أعلن الاتحاد الدولى لكرة القدم فيفا زيادة عدد المنتخبات المشاركة بكأس العالم لكرة القدم بداية من مونديال 2026، على أن يكون عدد النمنتخبات 48 بدلا من 32، وستحصل قارة أوروبا على 16 مقعد من الـ48.

 

قوانين جديدة فى عالم كرة القدم

انذار جوارديولا
انذار جوارديولا

ولم تتوقف التعديلات عند البطولات فقط بل شملت أيضًا القوانين وأبرزها عملية الإسقاط فإذا تم إيقاف الكرة داخل منطقة الجزاء فإن الإسقاط سيكون لحارس المرمى فقط، وإذا تم إيقافها خارج منطقة الجزاء فإن الإسقاط سيكون للاعب واحد وهو آخر من لمس الكرة قبل إيقافها.

وعند توجيه عقوبة الطرد أو الإنذار لأى من المدربين تتم من خلال إشهار البطاقة الصفراء أو الحمراء وليس شفهيا.. التبديلات أيضًا كان لها نصيب فى التعديلات، فعندما يتم تغيير لاعب فعليه مغادرة الملعب من أقرب خط خروج له من الملعب وليس من مكان دخول زميله بوسط الملعب كما يتم تطبيق تغيير إضافى ليصل إلى 4 تغييرات فى المباراة حال خوض وقت إضافى على شوطين.

ولن يُسمح للاعبى الفريق بالوقف بحائط الصد مع لاعبى الخصم عند تنفيذ الكرات الثابتة وإذا حدث ذلك سيعتبر خطأ معاكسًا.

كما شهدت الركلة الحرة تعديلات بحيث يتم السماح للاعب باستقبال الكرة من زميله الحارس حتى وإن كان اللاعب داخل منطقة الجزاء.

وأصبح من غير المسموح لحارس المرمى لمس العارضة أو الشباك ويجب أن يضع على الأقل جزء من قدم واحدة على خط المرمى عند تنفيذ ضربة الجزاء.

كما تم اعتبار أى لمسة يد خطأ حتى ولو لم تكن بشكل متعمد، وعدم احتساب أى هدف من لمسة يد سواء كانت مقصدة أو غير مقصودة.

وإذا اصطدمت الكرة بالحكم يتم إيقاف اللعبة وإسقاطها، بدلا مما كان سابقا يعتبر الحكم جزء من الملعب.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة