انتصار جديد للجنيه أمام الدولار.. الأخضر يكسر حاجز الـ16 نزولا إلى 15.97 جنيها.. ونواب البرلمان: مفيش عملة حققت اللى حققه الجنيه فى 2019.. والعملة الأمريكية فقدت 12% من قيمتها.. والسيارات الأكثر انخفاضا

الثلاثاء، 17 ديسمبر 2019 10:00 ص
انتصار جديد للجنيه أمام الدولار.. الأخضر يكسر حاجز الـ16 نزولا إلى 15.97 جنيها.. ونواب البرلمان: مفيش عملة حققت اللى حققه الجنيه فى 2019.. والعملة الأمريكية فقدت 12% من قيمتها.. والسيارات الأكثر انخفاضا البنك المركزى
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت أسعار صرف الدولار تراجعًا كبيرا، أمس الاثنين 16-12-2019 ، أمام الجنيه فى عدد من البنوك العاملة فى مصر، وذلك مقارنة بختام تعاملات الأسبوع الماضى، حيث سجل سعر الدولار فى نهاية التعاملات أمس، فى البنك المركزى المصرى، 15.97 جنيه للشراء، و16.10 جنيه للبيع، وتراجع سعر الدولار فى البنك التجارى الدولى بنحو 9 قروش ليسجل 15.99 جنيه للشراء و16.09 جنيه للبيع، وتراجع فى بنك الإسكندرية ليسجل 15.98جنيه للشراء و16.08 جنيه للبيع.

 

مفيش عملة فى العالم حققت اللى حققه الجنيه المصرى فى 2019

وفى هذا السياق، قال المهندس ياسر عمر شيبة، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن نزول الدولار عن سعر الـ16 جنيها، هو استكمال للانخفاض المستمر لسعر صرف الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى، مؤكدا أن أداء الجنيه المصرى فاق كل التوقعات خلال عام 2019، قائلا: "مفيش عملة فى العالم حققت ما حققه الجنيه المصرى فى 2019".

وأكد عمر، أن الانخفاض المستمر لسعر الدولار سينعكس بالتأكيد على أسعار السلع، قائلا: "لا شك أن هناك انخفاض فى أسعار كثير من السلع، ولازال هذا الانخفاض مستمر، وأكثر سلع انخفضت هى السيارات"، مضيفا "وأى واحد ينكر الكلام دا يبقى راجل مش مظبوط".

 

النائب محمد فؤاد

 

انخفاض الدولار ينعكس على أسعار السلع

بدوره قال الدكتور محمد فؤاد، عضو مجالس النواب، إن انخفاض سعر الفائدة سيكون أحد التبعات المتوقعة لانخفاض سعر صرف الدولار، لافتا إلى أن انخفاض سعر الفائدة سيكون له دورا فى خفض تكلفة الإنتاج بالنسبة للشركات لأن العائد على القروض سينخفض بالتبعية، ما يؤثر على هامش الربح للشركة وبالتالى خفض الأسعار.

كما لفت فؤاد، إلى أن تراجع سعر صرف الدولار الأمريكى سيؤثر أيضا على أسعار السلع الأساسية كالقمح والزيوت والسكر وغيرها، موضحا أن جزء كبير من السلع الأساسية مستوردة، بما فيها السلع التموينية، وبالتالى سينعكس انخفاض سعر الدولار على أسعار تلك السلع.

وأضاف فؤاد، أن ما يُثار حول عدم انخفاض أسعار السلع أمر غير صحيح، قائلا "بدليل انخفاض معدلات التضخم"، وأضاف: "وسيكون هناك تراجع كبير فى أسعار العديد من السلع الفترة القادمة، وبالأخص أسعار السيارات التى شهدت تراجع وصل فى بعض الأحيان إلى 15%".

وفى الوقت ذاته، حذر النائب محمد فؤاد من استمرار تراجع سعر الدولار، قائلا "ليس من مصلحتنا الانخفاض بشكل قوى، لأنه سيسبب أزمة للمنتجين المحليين، وسيجعل المنتج المستورد أكثر جذبا للمستهلك لانخفاض سعره".

 

النائب محمد بدراوى

 

التضخم يُسجل أقل معدلاته

وفى سياق متصل، قال النائب محمد بدراوى، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، إن انخفاض سعر الدولار يأتى نتيجة لتحسن ملحوظ فى ميزان المدفوعات، خاصة مع تنامى الإيرادات الدولارية من أكثر من مصدر كالسياحة، وتحويلات المصريين العاملين بالخارج، وإقبال الأجانب على شراء السندات الدولارية وأدوات الدين بالعملة الأجنبية.

وأشار بدراوى، إلى أن معدل انخفاض سعر صرف الدولار أمام الجنيه خلال عام 2019 كان جيدا جدا، مشيرا إلى أن الدولار فقد حوالى 12% من قيمته أمام الجنيه المصرى، لافتا إلى أن استمرار هذا التحسن يتوقف على استمرار تدفق الدولار عبر مصادره.

وأضاف عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، إلى أن انخفاض سعر الدولار انعكس على معدل التضخم، حيث سجل هذا العام أقل مُعدلات تضخم على الإطلاق، لافتا إلى أن هذا التحرك فى سعر العملة من المُفترض أن يكون له تأثير على أسعار المحروقات مثل البنزين والغاز والسولار والكهرباء، وبالتالى انخفاض أسعار العديد من الخدمات مثل خدمة النقل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة