أكرم القصاص - علا الشافعي

120دقيقة لـ"اليوم السابع" في معهد الكبد تكشف كيف حصلت مصر على شهادة دولية.. مرضى فيروس سي يروون رحلة علاجهم بخدمة 5 نجوم.. العلاج مجانا مدى الحياة.. عميد المعهد: نستقبل 130 حالة سنويا.. والرئيس أحدث طفرة علاجية

الخميس، 07 نوفمبر 2019 06:51 م
120دقيقة لـ"اليوم السابع" في معهد الكبد تكشف كيف حصلت مصر على شهادة دولية.. مرضى فيروس سي يروون رحلة علاجهم بخدمة 5 نجوم.. العلاج مجانا مدى الحياة.. عميد المعهد: نستقبل 130 حالة سنويا.. والرئيس أحدث طفرة علاجية معهد الكبد
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مايو المقبل ستحصل مصر على شهادة دولية من طراز رفيع فيها إعلان مصر خالية من فيروس سي، وهو ما تطلب أن نكشف عن معايشة يومية لمرضى فيروس سي، تشرح آليات حصولهم على الخدمة التي تتميز بأعلى معايير الجودة في إحدى القلاع المصرية  -المعهد القومي للكبد- وكيف تأهلت مصر بفضل توجيهات القيادة السياسية لتصبح مصدرة لخدمات علاج فيروس سي بعدما أهدى الرئيس العلاج لمليون شقيق أفريقي مجانًا.

120 دقيقة قضاها "اليوم السابع" بمعهد الكبد داخل عيادات فحص المرضى والمعامل ومراكز الأشعة التي تستخدم في الكشف على المرضى المترددين للعلاج من فيروس سي بالمجان من جميع أنحاء الجمهورية سواء ضمن مبادرة 100 مليون صحة أو في إطار خطط العلاج المجاني الذي تقدمه الدولة سواء على نفقة الدولة أو بمشروع رعاية وعلاج مرضى قوائم انتظار الحالات الحرجة.

معهد الكبد (1)

وتبدأ رحلة علاج المرضى بالحضور إلى مبنى العيادات الخارجية بالمعهد القومي للكبد للكشف واجراء التحاليل المتعلقة بإثبات وجود الفيروس من عدمه، على أن يخضع المريض إلى العلاج مدة من 3 إلى 6 أشهر، ثم يقوم بإجراء تحاليل بي سي أر للتأكد من الشفاء التام من الفيروس بعد أن يتم صرف العلاج المجاني له طوال رحلة العلاج، أما بالنسبة للمرضى الذين يعانون من مضاعفات تستلزم علاج جراحي أو كيماوي مثلاً فيتم حجزهم بالمعهد وعمل قرار علاج على نفقة الدولة وإجراء الجراحات لهم ضمن مشروع الرئيس السيسي لقوائم انتظار الجراحات الحرجة والعاجلة بالمجان بنسبة 100 %.

معهد الكبد (2)

وإلى ذلك تبدأ لقاءاتنا بالمرضى ليروون تفاصيل رحلات العلاج بالمجان من فيروس سي أو مضاعفاته، فالتقينا إفراج سعد حسن، 50 عامًا من محافظة المنوفية، تقول: "حضرت إلى المعهد قبل 3 سنوات ولا أعلم بإصابتي بفيروس سي، وبعد الكشف في العيادات الخارجية بالمجان على يد أطباء غاية في الذوق صرفوا لي العلاج وقمت بإجراء كل التحاليل بالمجان دون أن أدفع أي مبالغ للمستشفى، متابعة: بعد انتهاء العلاج من الفيروس اكتشف الأطباء إصابة الكبد ببؤر سرطانية، فلما ذهبت للأطباء قلت لهم: "اكتبولي التشخيص وسأجرى الجراحة خارج المستشفيات الحكومية" مضيفة: "كانت حجتي أنى سأنتظر وقتا طويلا ومستوى الخدمة قد يكون منخفضا وهو ما طمأنني به الأطباء بأن العملية ستجرى سريعًا وبأعلى مستوى وبالفعل أجريتها بنجاح 100% دون أن أتكلف أي مبالغ مالية".

معهد الكبد (3)

وما زالت تروى تفاصيل رحلة علاجها: فتقول منذ إجراء العملية أتردد على المعهد وأتابع مع الأطباء بدون أى مشاكل وأحصل على خدمات كثيرة مجانا من مناظير وأشياء أخرى وللأمانة الرئيس السيسى وفر علاج فيروس سى لكل المصريين حتى فى الأقاليم، متابعة: زمان الناس كانت بتموت من الفيروس  ودلوقتي فى علاج جديد وخدمة نظيفة لكل البسطاء  حمت كتير من الغلابة من الموت.

معهد الكبد (4)

أما هبة رشدي من الشرقية المنتقبة التي تحمل طفلتها ذات الــ3 سنوات، بادرت بالحديث معنا مع دخولنا العيادات الخارجية قائلة: بصراحة الموظفين والأطباء متعاونين للغاية مع المرضى فأنا مثلا زوجي لا يستطيع النزول لصرف علاج فيروس سي من المعهد وأنا من أقوم بالصرف له كل شهر من صيدلية المعهد وقبل مبادرة الرئيس كان لا يحدث ذلك، مضيفة: إحنا من الشرقية وكشفنا هنا منذ أشهر وتم إجراء كل التحاليل بالمجان وده لأول مرة بصراحة زمان كانت المستشفيات ليها طلبات حتى لو العلاج مجانى والفضل لله وللرئيس السيسي اللي عملنا 100 مليون صحة وكمان قوائم الانتظار والكشف المبكر عن سرطان الثدي .

معهد الكبد (5)

ومن هبة رشد إلى الحاجة زينب أحمد عبد الكريم، التي ترقد في غرفة 2 بقسم الدخلي علاج مجاني بالمعهد، تقول: أنا دخلت المستشفى بالأمس وعندي استسقاء في الكبد وتم حجزي منذ الدخول وأجريت كل التحاليل بالمجان منذ الدخول والدكاترة يتابعوا معايا واحد بالليل والتاني بالنهار وربنا يخلننا الريس اللي مهتم بالصحة خاصة الغلابة اللى زينا مش معاهم يتعالجوا .

معهد الكبد (6)

وكان لابد أن ننتقل إلى المعامل الطبية بالمعهد لنرى ما يروى من المرضى على أرض الواقع فلتقينا الدكتورة عزة حسن رئيس قسم الطفيليات الطبية والمناعة بمعهد الكبد، حيث قالت: نقدم خدمات كثيرة بالمجان في المعامل ونستقبل عينات تحليل بي سي أر من جميع أنحاء الجمهورية باعتبارنا معمل مرجعي، مضيفة: أننا المعمل الوحيد الذى ينتهى من التحليل الخاص بــ  بى سي أر خلال 24 ساعة بالجمهورية وهذا يحدث فقط بمعملنا وترسل جميع النتائج إلكترونيًا إلى الجهات مثل المعامل المركزية والمستشفيات ومعهد الكبد نفسه .

معهد الكبد (7)

وقالت: منذ شهر ديسمبر من عام 2018 قمنا بإجراء تحليل لــ 80 ألف حالة مصابة بفيروس سي من جميع أنحاء الجمهورية بطاقة 1200 حالة يوميًا وتابعت: المعمل يعمل على مدار 24 ساعة يوميًا 30 يومًا في الشهر دون توقف ورأينا فرق مدربة على أعلى مستوى للتعامل مع العينات كما يتم تخزين بيانات بالحالات على مستويين إلكتروني وآخر ورقى كتأمين للبيانات متى احتاجنا العودة لها.

معهد الكبد (8)

وأضافت: جميع الإجراءات الخاصة بالتحاليل تتم إلكترونيا وبالباركود ونستقبل عينات من 14 مستشفى وترد النتائج من خلال تقارير إلكترونية إلى الجهات المختصة وليس هناك تعاملات ورقية مطلقًا.

معهد الكبد (9)

وفى السياق ذاته قال الدكتور محمد إسماعيل عميد معهد الكبد: هناك طفرة كبيرة في مستوى الخدمة الطبية وطبيعتها ونوعيتها خاصة في ظل اهتمام القيادة السياسية بملف الرعاية الطبية والصحية خاصة غير القادرين فجميع خدمات المعهد بالمجان للمرضى وهو إحدى قلاع الدولة العلاجية في تخصص أمراض الكبد بشكل أصيل وباقي التخصصات المتعلقة بالكلى والجهاز الهضمي، متابعًا: يتردد على المعهد 130 ألف مريض سنويًا ولدينا عيادات تخصصية كثيرة ونجرى مناظير جراحية وعلاجية لما يقرب من 30 مريضًا يوميًا.

معهد الكبد (10)

وأشار عميد معهد الكبد إلى أن هناك دعما كبيرا من الدولة للتخصصات الطبية لمناظير الجهاز الهضمي والقولون كما يوجد وحدات للعلاج التداخلي وأورام الكبد بالتردد الحرارى والميكروويف والنانونايف ولا زلنا نقوم بإضافة خدمات جديدة ونتوسع فى تدريب الأطباء والفرق العلاجية لضمان خدمات مميزة للمريض وبدون أى تكاليف أو أعباء مالية.

معهد الكبد (11)
 
معهد الكبد (12)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة