بيزنس إنسايدر: يمكن إعادة انتخاب ترامب فى 2020 حتى لو عزله الكونجرس

الجمعة، 29 نوفمبر 2019 11:34 ص
بيزنس إنسايدر: يمكن إعادة انتخاب ترامب فى 2020 حتى لو عزله الكونجرس دونالد ترامب
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال موقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكى إنه رغم مواجهة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب حاليًا تحقيقًا ومساءلة ربما تفضى إلى عزله، بقيادة ثلاث لجان بمجلس النواب، لكن لا يزال من الممكن إعادة انتخابه فى عام 2020 حتى لو عزله الكونجرس من منصبه.

وأوضح الموقع أنه إذا صوتت أغلبية من مجلس النواب على مادة أو أكثر من إجراءات الإقالة لعزل ترامب، يذهبون بعدها إلى مجلس الشيوخ الأمريكى، الذى يجرى محاكمة.

وحينها سيتعين على ثلثى أعضاء مجلس الشيوخ التصويت لإدانة ترامب لإقالته من منصبه.

وتنص المادة الأولى البند 3 من دستور الولايات المتحدة على أن "الحكم في حالات الإقالة لا يمتد إلى أبعد من الإقالة من منصبه، وعدم أهليته لشغل أى منصب شرف والتمتع به".

بعد إدانة موظف اتحادى، يتعين على مجلس الشيوخ التصويت بشكل منفصل بالأغلبية لمنعه من شغل منصب فيديرالى فى المستقبل، ما يعنى أنه لا يزال بإمكان ترامب الفوز نظريًا بإعادة انتخابه.

ورغم أن السيناريو غير قابل للتصديق إلى حد كبير بالنظر إلى الدعم الثابت من قاعدة ترامب ومجلس الشيوخ الذى يسيطر عليه الجمهوريون، لكنه يُظهر كيف أن ترامب لديه طريق إلى الاسترداد من خلال العملية الانتخابية.

وأوضح الموقع أن بعض النقاد المحافظين قارنوا المساءلة بالانقلاب، ووصفوا عزل ترامب المحتمل بأنه "عقوبة نهائية"، كما قال المعلق المحافظ بريت هيوم في تغريدة.

لكن حتى لو تمت إقالة ترامب من مكتبه من قبل الكونجرس، فإنه لا يزال بإمكانه تخليص نفسه فى محكمة الرأى العام ومن خلال العملية الانتخابية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة