أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية: الشركات المصرية تجنى ثمار التعويم بأرباح قياسية.. وكالة الهجرة الأمريكية تنشئ جامعة وهمية وتعتقل طلابها الأجانب.. جونسون يتجه للفوز بأغلبية فى انتخابات بريطانيا..وواشنطن تخفض مساهماتها فى الناتو

الخميس، 28 نوفمبر 2019 02:28 م
الصحف العالمية: الشركات المصرية تجنى ثمار التعويم بأرباح قياسية.. وكالة الهجرة الأمريكية تنشئ جامعة وهمية وتعتقل طلابها الأجانب.. جونسون يتجه للفوز بأغلبية فى انتخابات بريطانيا..وواشنطن تخفض مساهماتها فى الناتو بوريس جونسون
كتبت ريم عبد الحميد – فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد – نهال طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الخميس، بعدد من القضايا فى مقدمتها  تقدم بوريس جونسون فى استطلاعات الرأى قبل أسبوعين من إجراء انتخابات بريطانيا.

 

الصحف الأمريكية:

بلومبرج : الشركات المصرية تجنى ثمار تعويم الجنيه بأرباح قياسية

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن أرباح الشركات المصرية زادت إلى مستويات قياسية مع جنيها ثمار تعويم الجنيه.

 

وأوضحت الوكالة أن خبراء الاقتصاد يقولون إن إزالة القيود على العملة قد حقق مكاسب على المدى الطويل والبعيد، وقد تبين أن هذا الأمر صحيح فى مصر، مضيفة : "فبعد ثلاث سنوات من تعويم الجنيه، بدأت الشركات المصرية تجنى ثمار ذلك، حيث زادت عائداتها إلى مستوى قياسى بالدولار، وانتعشت تقديرات الأرباح إلى مستويات شوهدت آخر مرة قبل التعويم".

 

ورأت الوكالة أن هذا يمثل تحولا لمصر التى اتخذت بعض الإجراءات بهدف تخفيف الضغط على الدولار، إلى ارتفاع التضخم حتى وصل إلى 33% وتراجع لمكاسب، لكن اليوم، فإن معدل التضخم يقترب من معدل منخفض غير مسبوق، كما أن الاحتياطى الأجنبى يزدهر وسوق الأسهم أكبر بـ 62% عما كان عليه فى انخفاض ما بعد التعويم، وبلغت توقعات النمو لهذا العام 5.6%، بينما حقق الجنيه أفضل أداء سنوى له منذ عام 1999 على الأثل، مما ساعد على ارتفاع المكاسب.

 

وقال أندرو سكولتز، رئيس استراتيجية ومبيعات أفريقيا فى بنك "أنفيستك" بجوهانسبرج، إن مصر نموذج جيد للغاية لما يحدث عندما تنحى بلد ما إدارة العملة وتسمح بتعويمها فى السوق. وتابع قائلا إنها قصة نجاح يمكن أن تتعلم منها عدد من الدول فى المنطقة لاسيما كينيا ونيجريا.

 

وتابع قائلا إن ارتفاع تقديرات المكاسب يعكس التعديل الذى مر به الاقتصاد وتحسن تصور المستثمرين لمصر، مشيرا إلى ان التضخم المعتدل ساهم فى عودة المستثمرين.

 

وكالة الهجرة الأمريكية تنشئ جامعة وهمية وتعتقل طلابها الأجانب

قالت صحيفة "يو إس إيه توداى" الأمريكية إنه تم اعتقال حوالى 90 طالبا أجنبيا ينتمون لجامعة مزيفة فى مترو ديترويت، أنشأتها وزارة الأمن الداخلى الأمريكية.

 

وأوضحت الصحيفة أن العدد الإجمالى للطلاب الذين تم القبض عليهم منذ يناير الماضى من قبل  سلطات الهجرة والجمارك الأمريكية أصبح 250 لانتهاكات تتعلق بالهجرة وذلك كجزء من عملية قام بها عملاء فيدراليون أغروا الطلاب المولودين فى الخارج، أغلبهم من الهند للالتحاق بكلية سوقت نفسها على أنها تقدم عروض برامج دراسات عليا فى التكنولوجيا والكمبيوتر، بحسب مسئولى الجرة والجمارك.

 

وتم ترحيل الكثير من المعتقلين، بينما يعارض آخرون ترحيلهم، وسمح لواحد بالبقاء بعد أن حصل على وضع الإقامة الدائمة القانونى من قبل أحد قضاة الهجرة.

 

وكان الطلاب قد وصلوا إلى الولايات المتحدة بشكل قانونى بتأشيرة طلاب، لكن بعدما تبين أن جامعة فارمنجتون أنشأها عملاء فيدراليون خيروا وضعهم كمهاجرين بعد إغلاقها فى يناير. وكانت المدرسة مزودة بعملاء سريين صوروا أنفسهم على أنهم مسئولى الجامعة.

 

سى إن إن: الولايات المتحدة تخفض مساهماتها فى ميزانية حلف الناتو

قررت الإدارة الأمريكية تخفيض مساهماتها فى الميزانية المجمعة لحلف الناتو، وفقا لما صرح به عدد من المسئولين الأمريكيين والناتو، وتأتى هذه الخطوة وسط تساؤلات بشأن التزام ترامب بسياسات وتوجهات الحلف فى الوقت الذى يستعد فيه لحضور الذكرى الـ70 لحلف شمال الأطلسى فى لندن.

وبحسب شبكة سى إن إن الأمريكية قدمت الولايات المتحدة نحو 22% من التمويل المباشر للناتو، والذى يغطى تكلفة الحفاظ على المقر والاستثمارات الأمنية المشتركة وبعض العمليات العسكرية المشتركة وتبلغ ميزانية الناتو نحو 2.5 مليار دولار، وهى منفصلة عن ميزانيات الدفاع الوطنية التى يوصى الحلف أن تبلغ 2% من الناتج المحلى الإجمالى.

 

وفى تصريحات لمسئولين فى الدفاع الأمريكى للسى إن إن أعلنوا أن إدارة ترامب سعت إلى خفض مساهمتها إلى 16%، ما جعلها متوافقة مع ألمانيا، التى توفر 14.8% على الرغم من تفوق الاقتصاد الأمريكى على الألمانى.

 

وأضاف مسئولون أمريكيون وحلف شمال الأطلسى لـCNN إنه من المتوقع أن يعوض أعضاء الناتو الآخرون هذا النقص.

 

انتقد ترامب منذ فترة طويلة حلفاء الناتو، خاصة ألمانيا لعدم تحقيقها للهدف 2% من الإنفاق الدفاعى للناتو، والذى يلتزم به ثمانية فقط من 29 عضوا حاليا.

 

 

الصحف البريطانية:

 استطلاع: جونسون يتجه للفوز بأغلبية مريحة فى الانتخابات البريطانية

قالت صحيفة "التايمز" إن رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون فى طريقه لتحقيق أغلبية مريحة، وفقا لاستطلاع رأى سبق أن تنبأ بدقة بنتائج الانتخابات التى أجريت قبل عامين.

 

 وقال استطلاع الذى أجرته مؤسسة "يوجوف" لصالح صحيفة التايمز، وقام بتحليل كل مقعد من مقاعد البرلمان إن المحافظين سيفوزون بـ 359 مقدا، بينما سيحصل العمال على 211، والحزب القومى الاستكتلندى على 4 مقعد والليبراليين الديمقراطيين على 13 لو أجريت الانتخابات اليوم..

 وستمنح النتائج جونسون أغلبية بـ 68 مقعد مع تحقيقه مكاسب على حساب حزب العمال، لاسيما فى شمال إنجلترا. وحال حدوث هذا، سيعانى العمال من ثانى أسوأ هزيمة فى فترة ما بعد الحرب، حيث يتقدم حزب جيريمى كوربين نقطتين أعلى من النتيجة التى حققها مايكل فوت فى عام 1983.

 

إلا أن هامش الفوز أقل من 5% فى 30 مقعد على الأقل متوقع أن يفوز بها العمال. وحذر الاستطلاع من أن التراجع الحالى لحزب المحافظين على الصعيد الوطنى من 11 نقطة مئوية لأقل من 7 يمكن أن يحرم جونسون من أغلبية.

 

 وقال جوناثان أشورث، وزير الصحة فى حكومة الظل إنه لو كانت نتائج الاستطلاع صحيحة، فإنها ستؤدى إلى نصر عظيم لجونسون. وأضاف فى تصريحات تلفزيونية أن الرأى العام عليه أن يبدأ فى التفكير بشأن ما إذا كان يريد أن يتولى جونسون خدمات الصحة الوطنية على مدار السنوات الخمس المقبلة.

 

علماء يحذرون: الأرض ربما تكون وصلت لنقطة حرجة تهدد وجود الحضارة

قالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية عن مجموعة من العلماء حذروا من أن الأرض ربما تكون قد وصلت بالفعل إلى النقطة الحرجة فيما يتعلق بالتغير المناخى، والتى ستؤدى إلى تأثير دومينو كارثى يهدد وجود الحضارة.

 

 وأوضحت الصحيفة أن أكثر من نصف نقاط التحول فى التغير المناخى التى تم تحديدها منذ 10 سنوات أصبت نشطة الآن، مع تهديدات فورية بما فى ذلك فقدان غابات الأمازون والانهيارات الجليدية الكبرى فى أنتراكتيكا وجرينلاند، والتى تشهد جميعها الآن تغييرات غير مسبوقة وفى وقت قبل المتوقع. ووصف ذلك بأنه تهديد وجودى للحضارة يتطلب استجابة عاجلة.

 

 وقالت الصحيفة أن مجموعة من العلماء كتبوا فى دورية ناتشر العلمية يقولون إن الادلة تظهر أن هذه الأحداث أصبحت أكثر احتمالا وأكتر تواصلا عما كان يعتقد من قبل، ويمكن أن تؤدى إلى تأثير دومنيو كارثى.

 

 إلا أن العلماء يقولون إن التحرك الطارئ الهائل للحد من انبعاث الغازات الدفيئة سيساعد فى إبطاء هذه العمليات، ويمنح الأنواع الحية مزيد من الوقت للتكيف والاستعداد لأسوا السناريوهات،  والذى يعنى أن الأرض  سيكون من الصعب للغاية العيش فيها.

 

 وقال المؤلف الرئيس للدراسة البروفيسور تيم لينتون، مدير معهد الأنظمة العالمية فى جامعة إكستير، إنه قبل 10 سنوات حددوا مجموعة من النقاط الحرجة الممكنة فى نظام الأرض، ويرون الآن أدلة على أن أكثر من نصفها قد أصبح نشطا.

 

 وتابع قائلا إن التهديد المتزايد بالتغييرات السريعة التى لا يمكن عكسها تعنى أنه لم يعد من المنطقى الانتظار ورؤية ما سيحدث. وشدد على أن الوضع عاجل ويستدعى ردا طارئا.

 

 

المنطقة الآمنة التركية بسوريا ليست آمنة

كشف تقرير صادر عن منظمة حقوقية دولية أن المنطقة الآمنة المزعومة في شمال سوريا ليست آمنة، مشيرا الى التجاوزات المستمرة في المنطقة مثل عمليات الاعدام ومداهمة المنازل، وفقا لتقرير صحيفة الجارديان.

 

 

 

وكانت القوات التركية قد قامت بغزو الأراضي التى كان يسيطر عليها الأكراد على الحدود السورية الشهر الماضي، ثم اتفق الجانبان على وقف إطلاق النار في العملية ضد القوات الديمقراطية السورية التي يقودها الأكراد بعد محادثات مع الولايات المتحدة وروسيا.

 

لكن قوات سوريا الديمقراطية وتركيا اتهمتا بعضهما البعض بانتهاكات منتظمة.

 

وقالت منظمة هيومان رايتس ووتش إن الميليشات التى تدعمها تركيا والتي قامت بالكثير من العمليات على الأرض قد تكون مذنبة بارتكاب جرائم حرب ضد السكان المدنيين ومعظمهم من الأكراد.

وفي نفس السياق، قالت سارة ليا ويتسن مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: "على عكس رواية تركيا بأن عمليتها ستؤسس منطقة آمنة، فإن الجماعات التي يستخدمونها لإدارة الإقليم هم أنفسهم يرتكبون انتهاكات ضد المدنيين"، مشيرة الى ان عمليات الاعدام ونهب الممتلكات ومنع الافراد من العودة الى منازلهم يعد دليلا على ان المنطقة الامنة المقترحة من الجانب التركي ليس امنة بالفعل.

 

وبحسب الصحيفة قتل ما لا يقل عن 17 شخصا واضيب 20 اخرين الثلاثاء الماضي بعد انفجار سيارة مفخخة في قرية بالقرب من رأس العين التي تسيطر عليها قوات من الجيش التركي، والقت تركيا باللوم في الهجون على وحدات حماية الشعب الكردي التي تقول إنها الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني المحظور الذي يشن تمردًا ضد الدولة التركية منذ عام 1984.

 

يذكر أن المتسبب في موجة العنف الأخيرة في حرب سوريا التي دامت ما يقرب من تسع سنوات هو قرار ترامب بسحب القوات الامريكية من شمال سوريا وهو ما اعتبره الكثير خيانة من الجانب الامريكي لحلفائه في الحرب ضد التنظيم الارهابي داعش.

 

الصحافة الإسبانية والإيطالية:

البابا فرانسيس يعبر عن قربه من شعب ألبانيا بعد الهزة الأرضية القوية

 

أعرب البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، فى ختام مقابلته العامة مع المؤمنين فى ساحة القديس بطرس أمس الأربعاء، عن قربه من "الشعب الألبانى العزيز" فى أعقاب الهزة الأرضية القوية التى ضربت البلاد، وأسفرت عن مقتل حوالى 30 شخصاً، وأكثر من 650 مصابا.

وأكد البابا، فى برقية بتوقيع أمين سر دولة الفاتيكان الكاردينال بيترو بارولين، موجهة إلى رئيس جمهورية ألبانيا، ايلير ميتا، "صلاته من أجل الضحايا والجرحى وعائلاتهم"، حسبما ذكرت إذاعة الفاتيكان.

 

وقدم البابا فرانسيس تعازيه الحارة إلى رئيس جمهورية ألبانيا ايلير ميتا، وإلى عائلات الضحايا، وكذلك قربه "بالصلاة" من الجرحى وجميع المتضررين من هذه الكارثة.

 

وكانت حكومة ألبانيا أعلنت أمس حالة الطوارئ لمواجهة آثار الزلزال المدمر بلغت قوته 6.4 درجة على مقياس ريختر، ومركزه يقع على بعد نحو 30 كم شمال غربى العاصمة تيرانا، وأن أحد التوابع وقع بعد نحو 3 ساعات من الزلزال الأول بقوة 5 درجات، ويواصل عمال الإنقاذ جهودهم لانتشال جثث القتلى والمصابين من بين الأنقاض.

 

وقام الرئيس الألبانى إيلير ميتا، بزيارة المناطق المتضررة من الزلزال، فيما أعلن وزير الدفاع أولتا شيهاقا،أن جميع الجهود موجهة لعمليات البحث وإنقاذ الضحايا.

 

الولايات المتحدة تعرب عن دعمها لرئيس كولومبيا فى الاحتجاجات المناهضة للحكومة

أعربت الولايات المتحدة الامريكية عن دعمها للرئيس الكولومبى دوكى فى الاحتجاجات فى كولومبيا، وتحدث وزير الخارجية الأمريكى، مايك بومبو، مع دوكى لدعمه بعد عقد "محادثات وطنية" للتغلب على الأزمة الاجتماعية، قائلا إنها فرصة للسكان الكولومبيين للتعاون من أجل التحرك نحو السلام والامن والازدهار.

 

وقالت مورجان اورجتوس المتحدثة باسم الوزارة فى بيان "أكد الوزير بومبيو مجددا دعم الولايات المتحدة القوى للحكومة الكولومبية فى جهودها لتسهيل التعبير الديمقراطى السلمى"، وفقا لصحيفة "الإسبيكتادور" المكسيكية.

 

الصحافة الإيرانية:

تنصل روحانى من قرار رفع أسعار الوقود يثير الجدل الشعبى في إيران واستنكار المسئولين

استنكرت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الخميس، تصريحات الرئيس حسن روحانى التي تنصل فيها من مسئولية قرار رفع أسعار الوقود الأسابيع الماضية، قائلا "أنا نفسى أدركت يوم الجمعة 15 نوفمبر أنه تم تقنين البنزين، وكنت قد خولت موضوع الوقود لكلا من وزير الداخلية والمجلس الأعلى للأمن القومى، قلت أن هذا القرار تطبيقه معكم وبالتنسيق مع هيئة الإذاعة والتلفزيون، اذهبوا وطبقوه في أي وقت تروه مناسبا ولا تخبرونى".

 

الصحف الإصلاحية انتقدت روحانى بشكل مباشر، وقالت صحيفة آرمان ملى الإصلاحية أن تصريحات روحانى أثارت موجة انتقادات كبيرة وردود أفعال شديدة من قبل النشطاء السياسيين والشخصيات الاجتماعية والشعبية، والبعض اعتبر أن تصريحاته تجاهل لمتضررى الاحتجاجات، معتبرين أن عدم معرفته بتاريخ تطبيق القرار لا ينفى مسئوليته عن تطبيق هذا القرار.

 

أما صحيفة افتاب يزد، بشكل غير مباشر وبدون كتابة اسم روحانى كتبت في مانشيتها "تحدث لكن ليس بهذا الشكل" ونقلت عن المحلل السياسى والاكاديمى فياض زاهد، الذى قال أنتقد ادبيات من أسماهم "بعض المسئولين الإيرانيين" قائلا من الأفضل ألا يتحدث هؤلاء (المسئوليين).

 

ويجمع المراقبين في إيران أن قرار رفع أسعار الوقود اثر على شعبية روحانى، الأمر نفسه الذى تحدثت عنه الصحف الإيرانية، وكتبت صحيفة أفكار على صدر صفحتها "شعبية روحانى أصبحت أقل من 10%".

 

أما صحيفة كيهان المتشددة سخرت من روحانى وكتبت على تصريحاته على صفحتها الأولى وانهتها بعلامة تعجب، متسائلة "يجب أن نسأل الرئيس روحانى كيف سيتقبل الشعب تبريرك بعدم معرفة موعد القرار، بينما الجميع بدأ من المحافظين وحكام المدن وصولا بقوات الأمن وعمال محطات الوقود كانوا على معرفة بالقرار؟.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة