تفاصيل أزمة انبعاث أدخنة ضارة من مصنع كيما بأسوان.. نقل 84 طالبة إلى المستشفيات بعد إصابتهن باختناقات.. المحافظ يأمر بوقف تشغيل قسم الحامض بعد انتشار الأدخنة.. المصنع: انخفاض إمدادات الأكسجين سبب المشكلة

الإثنين، 25 نوفمبر 2019 05:30 م
تفاصيل أزمة انبعاث أدخنة ضارة من مصنع كيما بأسوان.. نقل 84 طالبة إلى المستشفيات بعد إصابتهن باختناقات.. المحافظ يأمر بوقف تشغيل قسم الحامض بعد انتشار الأدخنة.. المصنع: انخفاض إمدادات الأكسجين سبب المشكلة إصابة 84 طالبة من مدرسة حسين مرسال
أسوان - عبد الله صلاح - صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت مدينة أسوان، صباح اليوم الاثنين، ظهور وتكوين سحابة صفراء ظهرت فى سماء مدينة أسوان بالجهة الغربية، بسبب الانبعاثات والأدخنة الناجمة من مصنع كيما أسوان القديم.

إصابة 84 طالبة من مدرسة حسين مرسال (1)

وتسببت هذه الانبعاثات الناجمة من مصنع كيما أسوان القديم، فى إصابة 84 طالبة من مدرسة حسين مرسال الثانوية الفنية بنات بمنطقة المحمودية بمدينة أسوان، بعد تعرضهن لاختناق وضيق تنفس بسبب أدخنة وانبعاثات مصنع كيما.

إصابة 84 طالبة من مدرسة حسين مرسال (2)

وفور تلقى مرفق إسعاف أسوان، بلاغا بإصابة الطالبات، تم نقلهن إلى مستشفى الصداقة التخصصى ومستشفى أسوان الجامعى، بواسطة 18 سيارة إسعاف، وانتقل اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، واللواء محمد عمارة، مدير أمن أسوان، إلى مصنع كيما ومستشفى الصداقة والمستشفى الجامعى للاطمئنان على صحة الطالبات، والتى أشارت التقارير الطبية الأولية إلى نقل طالبة واحدة إلى غرفة العناية المركزة، واستقرار حالة باقى الطالبات، بحسب تصريحات الدكتور إيهاب حنفى، وكيل وزارة الصحة بأسوان لـ"اليوم السابع ".

إصابة 84 طالبة من مدرسة حسين مرسال (3)

وأكد أهالى أسوان، ل"اليوم السابع"، أنها ليست الواقعة الأولى التى تغطى هذه الانبعاثات سماء مدينة أسوان فى شكل يتسبب بأضرار معنوية وصحية لسكان مدينة أسوان عامة وسكان المناطق المحيطة بمصنع كيما، مناشدين المسئولين بإيجاد حلول للحد من هذه الاتبعاثات الضارة والقضاء عليها.

إصابة 84 طالبة من مدرسة حسين مرسال (4)

ومن جانبه، أصدر مصنع كيما أسوان، بيانا يوضح فيه سبب الانبعاثات التى تسربت من المصنع القديم، وأدت إلى إصابة 84 طالبة باختناقات وتم نقلهن إلى المستشفيات القريبة.

إصابة 84 طالبة من مدرسة حسين مرسال (5)

وجاء نص البيان، "انخفضت صباح اليوم إمدادت الأكسجين لوحدة حامض النيتريك بالمصنع القديم لشركة الصناعات الكيماوية المصرية "كيما" التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية – إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام - والتي واكبها تغير في إتجاه الرياح نحو مدينة أسوان، حيث تأثرت المدينة ببعض الانبعاثات الصادرة من الوحدة، الأمر الذي تسبب في بعض حالات ضيق التنفس لبعض المواطنين القاطنين بالمنطقة المحيطة بالمصنع".

إصابة 84 طالبة من مدرسة حسين مرسال (6)

وعلى الفور، تم التنسيق بين وزارة قطاع الأعمال العام والشركة القابضة والتوجيه بالإيقاف الفوري لوحدة حامض النيتريك بمصنع كيما القديم، وسرعة الانتهاء من الإصلاحات اللازمة للمشكلات الفنية التي أدت لزيادة الانبعاثات.

إصابة 84 طالبة من مدرسة حسين مرسال (7)

جدير بالذكر أن شركة كيما قد تقدمت لجهاز شؤون البيئة بخطة متكاملة للإصحاح البيئي وجاري مراجعتها حاليا، وذلك لتلافي كافة ملاحظات الجهاز المتعلقة بالمصنع القديم والحد من الآثار السلبية المترتبة على الانبعاثات.

إصابة 84 طالبة من مدرسة حسين مرسال (8)

وفى سياق متصل، توجه اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، صباح اليوم الاثنين، فور إبلاغه بحدوث حالات إختناق رئوى بمدرسة حسين مرسال الثانوية الفنية للبنات بمنطقة المحمودية وذلك بسبب إنتشار الأدخنة المنبعثة من مصنع كيما القديم إلى مبنى المدرسة حيث استدعى الدكتور إيهاب حنفى وكيل وزارة الصحة بأسوان والدكتور محمد الدخيلى مدير الإسعاف.

إصابة 84 طالبة من مدرسة حسين مرسال (9)

ووجه المحافظ إلى سرعة قيام فرق سيارات الإسعاف بنقل الحالات المصابة لمستشفى أسوان الجامعى بواقع 54 حالة ، وأيضاً لمستشفى أسوان التخصصى بالصداقة الجديدة بواقع 30 حالة حيث خروج معظمهم بعد تماثلهم للشفاء وتلقى العلاج اللازم.

إصابة 84 طالبة من مدرسة حسين مرسال (10)

وتوجه محافظ أسوان إلى مصنع كيما القديم حيث أمر رئيس مجلس الإدارة بوقف تشغيل قسم الحامض الذى تنبعث منه الأدخنة الضارة ، مع تحرير محضر مخالفة من الإدارة العامة للبيئة لتسبب انتشار هذه الأدخنة فى التلوث البيئى بالعديد من المناطق والأحياء السكنية داخل مدينة أسوان.

إصابة 84 طالبة من مدرسة حسين مرسال (11)

وقام اللواء أحمد إبراهيم أيضاً بإجراء اتصال تليفونى بوزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد لإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة مع إدارة المصنع وخاصة أنه تم التنبية أكثر من مرة بخطورة الإنبعاثات المنتشرة والمتطايرة منه وهو الذى يتوازى مع إبلاغ رئاسة مجلس الوزراء بالموقف الحالى.

وعقب ذلك توجه المحافظ إلى قسم الطوارئ بمستشفى أسوان الجامعى ، وأيضاً إلى مستشفى أسوان التخصصى بالصداقة الجديدة للإطمئنان على الحالات المصابة بالإختناق ومباشرة الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة لهم ، بجانب توفير كافة الأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة.

رافق المحافظ خلال الجولة، اللواء محمد عمارة مدير أمن أسوان ، واللواء حازم عزت السكرتير العام للمحافظة ، واللواء عماد يوسف السكرتير العام المساعد ، بالإضافة إلى النائبين ياسين عبد الصبور وحسن سيد خليل عضوا مجلس النواب.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة