ويؤكد: إمكانيات القارة "البكر" تغرى العالم..

عبد الحليم قنديل :رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى أحيت علاقتنا بالقارة السمراء

السبت، 23 نوفمبر 2019 10:44 م
عبد الحليم قنديل :رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى أحيت علاقتنا بالقارة السمراء عبد الحليم قنديل
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشاد الكاتب الصحفى عبد الحليم قنديل، ببطولة الأمم الإفريقية تحت 23 عاماً، والتى شهدت تتويج منتخب مصر الأولمبي باللقب عقب فوزه على نظيره الإيفواري (2 – 1) في المباراة النهائية التي جمعت الطرفين على ملعب استاد القاهرة الدولي ، موضحًا أن فوز الشباب مثالًا معاكسًا لمنتخب الكبار العاجز فى الأداء حتى الآن.

وأشار "قنديل" خلال حواره عبر فضائية "إكسترا نيوز"، إلى أن عدد سكان إفريقيا أكثر من مليار نسمة، ومصر تحتل نسبة 9% من عدد سكان القارة، وجيشها يحتل المركز الأول إفريقيا.

كما أوضح أن مصر تحتل المركز الأول اقتصاديًا فى القارة السمراء، قائلًا : " الاقتصاد المصرى الأكبر إفريقيا".

وفى سياق آخر، تحدث عن العلاقة المصرية الإفريقية وفكرة التحرر من الاستعمار التى خاضها الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، قائلًا :"مانديلا برز كأيقونة للصبر والكفاح السلمى، وحينما زار القاهرة فى أوائل التسعينيات من القرن العشرين، قال إنه ظل فى السجن 27 عاما، وتصور أنه يسير إلى مصر للقاء الزعيم جمال عبد الناصر، وهذا هو العمق المصرى و الارتباط فى تحرير إفريقيا، قبل أن تحدث محاولة اغتيال الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك".

وواصل:"مصر انفتحت الآن على عالم مختلف تمامًا بعد ثورتى 25 يناير و 30 يونيو، وخاصة الوضع الإفريقى، قبل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى وإعادة إحياء علاقة مصر بإفريقيا، مع تنوع علاقات مصر الدولية وكسر الاعتماد الأحادي على الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا اكتساب لقوة افتقدناها منذ وقت كبير".

وأشار إلى أن إفريقيا قارة بكر، وإمكانيتها البكر تغرى الدول المتقدمة اقتصاديًا، بفضل ثوراتها الهائلة وإمكانياتها، موضحًا أن مجموع الناتج الإجمالى للقارة 2.5 تريلون دولار، وسكانها يمثلون سدس عدد سكان العالم بينما الدخل لا يمثل 3% من الدخل العالمى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة