أكرم القصاص - علا الشافعي

الشرطة الإيطالية تلقى القبض على شبكة تهريب سرقت 10 آلاف قطعة أثرية

الخميس، 21 نوفمبر 2019 09:00 م
الشرطة الإيطالية تلقى القبض على شبكة تهريب سرقت 10 آلاف قطعة أثرية الشرطة الإيطالية - صورة أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألقت الشرطة الإيطالية القبض على 23 شخصًا على صلة بعملية تهريب فنية دولية كبيرة فى أوروبا.

وجاءت الاعتقالات بعد حملة امتدت على أكثر من 80 موقعًا في أربع دول أوروبية وأسفرت عن ضبط أكثر من 10000 قطعة أثرية.

وقاد هذا الجهد دائرة حماية التراث الثقافى الإيطالية بدعم من وكالات القضاء والشرطة فى الاتحاد الأوروبى، حيث ساعدت أكثر من 350 ضابطًا يمثلون حكومات في المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وصربيا في العملية.

ويعود تاريخ التحقيق الذى أدى إلى الاعتقالات إلى عام 2017، عندما بدأت الشرطة الإيطالية فى البحث فى سلسلة من السرقات من المواقع الأثرية فى كالأبريا، وهي منطقة في جنوب إيطاليا غنية بالتراث الثقافي القديم، وفقًا للمسؤولين، استخدم اللصوص أجهزة الكشف عن المعادن وأجهزة التنقيب على نطاق واسع لاكتشاف الأشياء على بعد عدة أمتار أسفل السطح.

ومن بين القطع التي تم الإتجار بها الجرار والمزهريات وقطع المجوهرات القديمة التي يعود تاريخها إلى القرن الثاني قبل الميلاد.

وقال محقق إيطالي خلال مؤتمر صحفي: "تم نقل المكتشفات المسروقة أخيرًا إلى الخارج حيث تم طرحها للبيع بالمزاد العلني في دور المزادات الدولية المهمة وبيعها بأرقام عالية جدًا".

وقال تيس ديفيس، المدير التنفيذي لائتلاف الآثار، وهو أمريكي غير ربحي مكرس لمحاربة السرقة الثقافية: "إن العدد الكبير من الاعتقالات والأشياء التي تم الاستيلاء عليها يشير إلى النطاق الهائل والامتداد العالمي للتجارة الدولية في القطع الأثرية غير المشروعة"، "إنه يدل على أن مثل هذا الابتزاز الثقافي لا يقتصر على مناطق الصراع في العراق وسوريا، لكنه يهدد أي بلد بتراث ثري."

وتابع ديفيس: "يجب أن يكون بمثابة تذكير بأنه عندما يتعلق الأمر بالفن القديم ، فاحذر المشتري"، "تم توجيه هذه القطع العشرة آلاف إلى سوق الفن، حيث كان من الممكن بيعها للمستهلكين المطمئنين. من خلال أداء العناية الواجبة ، يمكن لهواة الجمع حماية تراثنا المشترك وأنفسهم ".

وفقًا لصحيفة الجارديان، تواجه إيطاليا أكبر عدد من السرقات الفنية في العالم، في العام الماضي وحده، فقد أكثر من 8400 عنصر، بما في ذلك اللوحات والنصوص التي تعود إلى العصور الوسطى والتحف القديمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة