فلسطين تختصم وزير خارجية أمريكا أمام الجنائية الدولية بسبب مستوطنات إسرائيل

الأربعاء، 20 نوفمبر 2019 12:41 م
فلسطين تختصم وزير خارجية أمريكا أمام الجنائية الدولية بسبب مستوطنات إسرائيل وزير الخارجية وشئون المغتربين الفلسطينى رياض المالكى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف وزير الخارجية وشئون المغتربين الفلسطينى رياض المالكى، عن توجه القيادة الفلسطينية خلال الأيام القليلة القادمة إلى المحكمة الجنائية الدولى، من أجل رفع قضية ضد وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو شخصيا كونه يتحمل المسئولية المباشرة عن تداعيات وانعكاسات إعلانه الخطير بشأن المستوطنات.
 
وقال المالكى، فى حديث لإذاعة صوت فلسطين اليوم الأربعاء، إن الإعلان الأمريكى من الناحية القانونية لا قيمة له، لكن من الناحية العملية فإن له انعكاسات خطيرة بتقويض السلم والأمن وإمكانية حل الدولتين وإنهاء حالة الاستقرار، وشجع نتانياهو على ضم أراضى الضفة بدءا من الأغوار فى مخالفة واضحة للقانون الدولى.
 
وفيما يتعلق بجلسة مجلس الأمن التى ستعقد اليوم، قال وزير الخارجية الفلسطينى إن ما تريده فلسطين من الجلسة هو استصدار بيانات إدانة وعزل الولايات المتحدة سياسيا وإظهار أنها دولة مخالفة للقانون الدولى.
 
وأوضح المالكى، أن التوقعات تشير إلى أن الدول الأوربية فى مجلس الأمن ستقرأ بيانا خاصا بها إضافة إلى بيان آخر لممثلى السفراء العرب قبيل الجلسة التى ستتضمن كلمات منسق الأمم المتحدة الخاص بعملية السلام فى الشرق الأوسط وآخر للدول الأعضاء إضافة إلى كلمتى ممثل دولة فلسطين بالأمم المتحدة وممثل إسرائيل .
 
وأشار، إلى أن جلسة مجلس الأمن ستكون كافية لإعطاء القيادة صورة واضحة حول مواقف الدول المختلفة، من أجل تحديد الآليات والخطوات القادمة الواجب اتخاذها.
 
وفيما يتعلق بطلب فلسطين، عقد جلسة طارئة لمجلس الجامعة على المستوى الوزارى، قال المالكى إنه يجرى التشاور ما بين الأمانة العامة والرئاسة الحالية الدورية للمجلس "العراق" حول الموعد الذى تصر فلسطين على أن يكون السبت أو الأحد على أقصى حد.
 
وأضاف الوزير الفلسطينى، أنه يجرى العمل أيضا على طلب اجتماع لمنظمة التعاون الاسلامى الذى قد يأخذ بعضا من الوقت وهنالك تواصل مستمر مع الأمانة العامة للمنظمة بالخصوص.
 
وتعقيبا على تصويت 165 دولة لصالح حق الشعب الفلسطينى فى تقرير مصيره، شدد المالكى على أهمية هذا التصويت الذى يأتى فى وقت تعمل فيه القيادة الفلسطينية على حشد مواقف دول العالم ضد الموقف الأمريكى معتبرا هذا التصويت انتصارا كبيرا للحق الفلسطينى وردا مباشرا على الموقف الذى صدر عن بومبيو.
 
وأشار المالكى، إلى احتفال فى الأمم المتحدة فى السابع والعشرين من الشهر الجارى سيحضره الأمين العام للأمم المتحدة بخصوص اليوم العالمى لحق تقرير المصير للشعب الفلسطينى .
 
وتابع المالكى، "أن الدبلوماسية الفلسطينية تعمل بكل جهد لانجاح التصويت الذى سيتم فى الخامس من الشهر المقبل فى الجمعية العامة على مشاريع قرارات أهمها القدس مشيرا إلى اجتماع فى الثانى من الشهر ذاته فى لاهاى بالجمعية العامة للدول الأعضاء للمحكمة الجنائية الدولية وستطرح خلاله فلسطين كافة المواضيع وأهمها رفع قضية ضد بومبيو".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة