بعد نجاح المهمة..عودة أول رائد فضاء إماراتى من رحلته..8 أيام فى محطة الفضاء الدولية..هزاع المنصورى يصور مكة ويوثق مهمته مع مركز زايد..ومحمد بن راشد يعد بإرسال طوابير من رواد الإمارات للفضاء وللمريخ

الخميس، 03 أكتوبر 2019 07:00 م
بعد نجاح المهمة..عودة أول رائد فضاء إماراتى من رحلته..8 أيام فى محطة الفضاء الدولية..هزاع المنصورى يصور مكة ويوثق مهمته مع مركز زايد..ومحمد بن راشد يعد بإرسال طوابير من رواد الإمارات للفضاء وللمريخ
محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
وصل قبل ساعات قليلة هزاع المنصورى ، أول رائد فضاء إماراتى، إلى الأرض و ذلك عقب قضاء 8 أيام على محطة الفضاء الدولية.
 
هزاع المنصورى عقب عودته للأرض
 
ونرصد فى السطور القادمة، على ما قام به هزاع المنصورى منذ انطلاقه من الأرض وصولا إلى محطة الفضاء الدولية، و عودته اليوم إلى الأرض مرة أخرى ، حيث شهدت محطة "بايكونور" بكازاخستان، فى الـ 24 من سبتمبر الماضى الاستعدادات الأخيرة قبيل انطلاق رحلة أول رائد فضاء إماراتى هزاع المنصورى، قبل ساعات من انطلاق الرحلة و التى انطلقت فى 25 سبتمبر الماضى فى تمام الساعة  5:56 مساء بتوقيت الإمارات.
 
الصاروخ الذى حمل مركبة الفضاء
الصاروخ الذى حمل مركبة الفضاء
حيث كان من المقرر أن تصل الرحلة إلى محطة الفضاء الدولية عند منتصف الليل، أما فتح بوابة المركبة إلى محطة الفضاء الدولية فكان بعد ساعتين من التحام المركبة.
 
الصاروخ الفضائى يستعد إلى الإنطلاق
الصاروخ الفضائى يستعد إلى الإنطلاق
و قال المنصورى، وقتها فى تغريدة له على حسابه الرسمى على "تويتر"،  "فخور بثقة القيادة.. ويملؤنى الفرح بكلمات الفخر من أهلى وإخوانى من شعب الإمارات والوطن العربى، والتى تضع على عاتقى الكثير من المسئولية، بإذن الله سأكون دائماً على قدر الثقة"، جاء ذلك، رداً على أفراد المجتمع من المواطنين والمقيمين الذين عبروا عن اعتزازهم وفخرهم بأول رائد فضاء إماراتى هزاع المنصورى".
 
رائد الفضاء الاماراتى هزاع المنصورى
رائد الفضاء الاماراتى هزاع المنصورى
 
و أصدر بريد الإمارات، بالتعاون مع مركز محمد بن راشد للفضاء، مجموعة من الطوابع التذكارية ، احتفالا بأول مهمة لبرنامج الإمارات لرواد الفضاء، والتى شهدت انطلاق هزاع المنصورى أول رائد فضاء إماراتى إلى محطة الفضاء الدولية.
 
وحمل المنصورى، معه على متن المركبة الفضائية علم الإمارات وصورة عائلية، كما حمل صورة للقاء جمع بين الشيخ زايد ورواد مركبة أبولو، وهى "أحد الصور التى ألهمته وهو يعيش اليوم هذا الحلم"، كما حمل معه عدداً من البذور ونسخة من كتاب الشيخ محمد بن راشد "قصتى".
 
وجبات المنصورى بالفضاء
وجبات المنصورى بالفضاء
 
 
أعد مركز محمد بن راشد للفضاء، وجبات طعام خاصة "حلال" لهزاع المنصورى، وتتضمن أكلات إماراتية تقليدية مثل المضروبة والبلاليط والصالونة، وتم إعدادها على هيئة معلبات ومعجون فى أنابيب بمواصفات وطرق خاصة تتناسب مع ظروف الحياة فى المركبة الفضائية.
 
1733039-هزاع-المنصورى-قبل-ركوب-مركبة-الفضاء
هزاع المنصورى قبل ركوب مركبة الفضاء
 
 
وفى الـ 25 من سبتمبر الماضى وافقت اللجنة الروسية، قبل ساعات من انطلاق أول مهمة لرائد الفضاء الإماراتى هزاع المنصورى، وذلك خلال اجتماع عقد فى مركز بايكونور الفضائى، على طاقم البعثة الفضائية الاستكشافية، حيث قال المكتب الصحفى لوكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس"، "تمت الموافقة على الطاقم".
 
ووصلت المركبة الفضائية "سويوز إم إس 15"، و الصاروخ سويوز إلى منصة الإطلاق فى "بايكونور" بكازاخستان بعد نقلهم عبر القطار استعدادا للانطلاق إلى محطة الفضاء الدولية فى 25 سبتمبر الجارى .
 
وصول الصاروخ إلى محطة بايكونور
وصول الصاروخ إلى محطة بايكونور
 
 
وأوضح المركز، أن عملية إطلاق مركبة "سويوز إم إس 15"، إلى الفضاء تتم باستخدام صاروخ سويوز الذى يحتوى فى الجزء العلوى على مركبة الفضاء "سويوز إم إس 15"، والتى تتكون من ثلاثة أجزاء، تشمل الوحدة المدارية التى تحتوى على مرافق مختلفة للرواد تمكنهم من النوم و الأكل واستخدام دورة المياه فيها إلى جانب مخزن بضائع، وفى المقدمة وحدة الالتحام والجزء الأوسط ويشمل وحدة الهبوط، حيث يجلس رواد الفضاء أثناء عمليات الإقلاع والهبوط، ومن خلاله تتم عمليات التحكم بالمركبة و الجزء الأخير و يشمل وحدة الدفع التى تحتوى على وقود ومحركات المركبة. 
وفى الـ 26 من سبتمبر الماضى، احتفت محطة الفضاء الدولية، بوصول هزاع المنصورى أول رائد فضاء إماراتى وعربى إليها، ضمن فريق علمى يضم رائد الفضاء الروسى أوليخ سكريبوشكا ورائدة الفضاء الأميركية جاسيكا مير.
 
 
هزاع المنصورى يدون أسمه بمحطة الفضاء الدولية
هزاع المنصورى يدون أسمه بمحطة الفضاء الدولية
 
و قالت محطة الفضاء الدولية حينها، فى تقرير إحصائى بثته بهذه المناسبة، إنه مع وصول هذا الفريق إلى المحطة يصل عدد الزوار إلى 239 زائراً من 19 دولة من مختلف أنحاء العالم.
 
 و دون المنصورى إسمه، ضمن 239 زائراً لمحطة الفضاء الدولية، ووفقاً لمحطة الفضاء الدولية، أضحت الإمارات العربية المتحدة رسمياً أول دولة عربية ترسل رائد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية، فيما تصدرت الولايات المتحدة الأميركية عدد زوار المحطة بإجمالى 151 رائد فضاء، تليها روسيا بـ 47 رائد فضاء، واليابان 9 رواد فضاء، وكندا 8 رواد فضاء، وإيطاليا 5 رواد فضاء، وفرنسا 4 رواد فضاء، وألمانيا 3 رواد فضاء، ورائد فضاء من كل من بلجيكا وهولندا والسويد والبرازيل والدنمارك وكازاخستان وإسبانيا وبريطانيا وماليزيا وجنوب أفريقيا وكوريا الجنوبية، إلى جانب هزاع المنصورى أول رائد فضاء إماراتى وعربى.
 
محمد بن راشد وبث مباشر مع هزاع المنصوري داخل محطة الفضاء الدولية
محمد بن راشد وبث مباشر مع هزاع المنصوري داخل محطة الفضاء الدولية
 
 
وفى الـ 27 من سبتمبر ، أجرى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبى، أول جلسة بث مباشر مع هزاع المنصورى من محطة الفضاء الدولية، وذلك من مركز محمد بن راشد للفضاء، وعد بن راشد، المنصورى بطوابير من الرواد الإماراتيين للفضاء، وللمريخ أيضًا.
 
المنصورى يتحدث من الفضاء
المنصورى يتحدث من الفضاء
 
 
 
وفى الـ 29 من سبتمبر، عرض تليفزيون دبى لقاء على الهواء مباشرة، بين فريق المبادرات التعليمية مع أول رائد فضاء إماراتى هزاع المنصورى من محطة الفضاء الدولية، أثناء رحلته الأولى، وتضمن اللقاء مجموعة من الأسئلة التى طرحها تلاميذ المدارس على رائد الفضاء هزاع والتى جاوب عليها.
 
وتحدث هزاع المنصورى مع الأطفال من الفضاء، وسأله أحد الأطفال عن كيفية تعلمه اللغة الروسية، وأكد هزاع أن الأمر كان صعبا فى البداية، ولكنه استطاع بالإرادة تعليمها، وجعل بعض الروس يتعلمون بعض الكلمات العربية، كما سأله طفل آخر عن أهمية الأبحاث العلمية حول عالم الفضاء وهل يتم الاستفادة منها.
 
وخلال اللقاء، أشار هزاع المنصورى إلى أنه اتصل بأبنائه ونقل لهم تجربته فى عالم الفضاء، وكيفية العيش عليها حتى تطمئن قلوبهم، ويحمسهم على الاجتهاد لزيارته.
 
كما نشر المنصورى، أول صورة التقطها من محطة الفضاء الدولية عبر حسابه الرسمى بموقع "تويتر، وعلق المنصورى على الصورة قائلاً: "وأخيرًا أوثق حلمى من الجانب الآخر من السماء، لتكون أعين هزاع نافذتكم إلى الفضاء، بعدستى التقط أول صورة من محطة الفضاء الدولية".
 
 
و فى الأول من أكتوبر ، نظم  مركز محمد بن راشد للفضاء، اتصالين مباشرين عبر الفيديو بين المنصورى وعدد من طلاب المدارس والجمهور فى مركز محمد بن راشد للفضاء فى دبى .
 
كان الاتصال الأول بالتعاون مع وكالة استكشاف الفضاء اليابانية /JAXA/ وقام هزاع خلاله بعرض كيفية عمل الروبوت Int-Ball على متن محطة الفضاء.
 
وأتيحت الفرصة للطلاب للتفاعل مع هزاع بالتحكم فى الروبوت عن طريق اختيار الإجابات الصحيحة ..كما شارك بهذا الاتصال طلاب إماراتيون مبتعثون فى اليابان بحضور سعادة خالد عمران العامرى سفير الدولة لدى اليابان وفريق من مركز محمد بن راشد للفضاء.
 
أما الاتصال الثانى، بالتعاون مع وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس" وتسنى للطلاب خلاله توجيه أسئلة لهزاع حول كيف تصل المياه إلى المحطة؟ وما أجمل شيء بالمحطة؟ ولماذا يتم تدريب رواد الفضاء على جاذبية عالية جدا؟ وما التغيرات التى طرأت على جسمك خلال هذه الرحلة؟ وهل زرت الأجزاء والأقسام المختلفة بالمحطة الدولية؟.
 
20191001093104314
المنصورى يرتدى الزى الإماراتى مع طاقم محطة الفضاء الدولية 
 
 
ثم نشر المنصورى، صورة تجمعه مع أفراد المحطة الفضائية الدولية، مرتديا الزى الوطنى، وكتب معلقا على الصورة فى حسابه على موقع "تويتر": "سعيد بارتداء الزى الإماراتى على متن محطة الفضاء الدولية ومشاركة هويتى الوطنية مع زملائى رواد الفضاء".
 
المنصورى يلتقط صور لمكة
المنصورى يلتقط صور لمكة
 
و فى 2 أكتوبر، نشر المنصورى، مساء أمس الأربعاء، صور لمدينة مكة المكرمة كان قد التقطها بنفسه من محطة الفضاء الدولية.
 
وذكر المنصورى، فى تغريدة له على حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، قائلا "صورة فضائية لمكة المكرمة، حيث تهفو قلوب المؤمنين، وتلهج ألسنتهم بالابتهال إلى الله، مع كل الحب للمملكة العربية السعودية الشقيقة".
 
هزاع المنصورى يودع فريق محطة الفضاء الدولية
هزاع المنصورى يودع فريق محطة الفضاء الدولية
أما اليوم الخميس فى الثالث من أكتوبر ، ودع رائد الفضاء الإماراتى هزاع المنصورى محطة الفضاء الدولية، مع زملائه نك هايج وألكسى أوفشينين، قبل الانطلاق إلى الأرض على متن المركبة سويوز أم أس 12.
 
وودع المنصورى متابعيه على تويتر قبل انطلاقه برحلة العودة، وكتب تغريدة يقول بها: "نكاد ننفصل عن محطة الفضاء الدولية، تحد آخر يجول فى الأرجاء، بخوف طمأنه الفخر، سأعود مسلما صنيع زايد لأرضه، لم ننته ولن ننتهى، سنعود لنفتتح طريقنا الذهبى إلى الفضاء، لتتألق النجوم بأسمائنا، ولنعيد مجد رواد الفضاء العرب مرة أخرى".
 
وصول هزاع المنصورى إلى الأرض
وصول هزاع المنصورى إلى الأرض
وانطلق هزاع المنصورى، من محطة الفضاء الدولية، اليوم فى رحلة العودة إلى الأرض عند الساعة 11:35 صباحاً، ومن المتوقع أن يصل إلى الأرض فى كازاخستان عن الساعة 2:59 مساء بتوقيت الإمارات.
 
هزاع المنصورى يصل إلى الأرض
هزاع المنصورى يصل إلى الأرض
 
و فى تمام الساعة الثالثة بتوقيت الإمارات وصل هزاع المنصورى ، إلى الأرض و ذلك عقب قضاء 8 أيام على محطة الفضاء الدولية.
 
الفريق بالكامل بعد وصوله الى الارض
الفريق بالكامل بعد وصوله الى الارض
و عن سبب اختيار كازاخستان لهبوط هزاع المنصورى ورفاقه، قال متخصصون أن السبب يرجع إلى اتساع أرض كازاخستان كما أن ليس بها عوائق تؤثر على سلامة رواد الفضاء مثل الغابات والجبال فضلا إلى أن الأرض المسطحة يسهل فيها رؤية الكبسولة عند هبوطها وسهولة وصول سيارات الإسعاف والإنقاذ لهم فور الوصول.
 
و من جهته هنأ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى، رائد الفضاء الإماراتى هزاع المنصورى، وكتب فى تغريده له على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، "نحمد الله على وصول ابن الإمارات هزاع المنصورى سالماً للأرض بعد أول رحلة لرائد فضاء عربى لمحطة الفضاء الدولية ... فخورين بالانجاز .. وفرحين بالمعرفة والخبرة التى اكتسبناها .. ومتفائلين بالطريق الجديد الذى فتحناه لأجيالنا نحو الفضاء".
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة