مقتل البغدادى ضربة لن تدمر "داعش" رغم قوتها.. محللون لـ"نيويورك تايمز": التنظيم لن يتوقف عن زرع الفوضى والخوف.. والزعيم الإرهابى منح مرؤوسيه لامركزية التصرف.. وتحذيرات من هجمات انتقامية

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019 03:00 ص
مقتل البغدادى ضربة لن تدمر "داعش" رغم قوتها.. محللون لـ"نيويورك تايمز": التنظيم لن يتوقف عن زرع الفوضى والخوف.. والزعيم الإرهابى منح مرؤوسيه لامركزية التصرف.. وتحذيرات من هجمات انتقامية مقتل البغدادى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الضوء على تداعيات مقتل أبو بكر البغدادى، زعيم تنظيم داعش الإرهابى، وقالت تحت عنوان "مقتل زعيم التنظيم سيضر بداعش لكنه لن يدمره"، إن الولايات المتحدة كانت تستهدف البغدادى منذ أكثر من عقد من الزمن، ولكن تم بناء التنظيم الذى أسسه جزئيا على افتراض أن هذا اليوم سيأتى.

 

يعد الموت العنيف لأبى بكر البغدادى، زعيم التنظيم ، في غارة شنتها قوات الولايات المتحدة يوم الأحد من قبل الرئيس ترامب، ضربة كبيرة لأخطر جماعة إرهابية في العالم. لكن المحللين قالوا إنه من غير المرجح أن يوقف محاولات تنظيم داعش والمتعاطفين معه في جميع أنحاء العالم لزرع الفوضى والخوف باسم أيديولوجيتهم المتطرفة.

 

في عهد البغدادي ، تم تسيير تنظيم داعش من تلقاء نفسه. ورغم أنه طالب بالولاء وبنى طائفة شخصية من حوله – اعتبره أتباعه قائدًا للمسلمين في جميع أنحاء العالم – إلا أنه كان مهووسًا بالأمن والمعروف أنه منح المرؤوسين حقًا كبيرًا ومساحة فى التصرف بشكل مستقل.

وأشارت الصحيفة إلى أن الكثير من دعاية التنظيم تقدم تذكيرات بأن قادتها يأتون ويذهبون ، لكن تبقى الحركة قائمة.

وأوضحت "نيويورك تايمز" أنه بعد كل شىء، قُتل مؤسس التنظيم وخليفتان له قبل أن يصبح البغدادى قائدًا له وتوسع بشكل كبير فى نفوذ المجموعة في الشرق الأوسط وخارجه.

وفي سنواته الأخيرة ، التزم البغدادي بتدابير السلامة الصارمة التي كان يعتقد أنه محاط بدائرة صغيرة من الاتصالات المباشرة ، بما في ذلك الزوجات والأطفال وعدد قليل من الزملاء الموثوق بهم. كما حد من الاتصالات مع العالم الخارجي ، وفقًا لمسؤولي المخابرات الأمريكية والعراقية ، مما يعني أن منظمته تعمل بمدخلات قليلة منه ، مما يقلل من الآثار العملية لوفاته.

وقال حسن أبو هنية ، وهو خبير أردني في الجماعات المتطرفة: "بالطبع (مقتله) مهم ، لكننا نعرف مما رأيناه من تنظيمات أخرى أن التخلص من القائد لا يعنى التخلص من التنظيم. لقد بنى داعش هيكلا جديدا أقل مركزية، وسوف يستمر، حتى بدون البغدادى".

في العام الماضى فقط ، أعلنت الجماعة مسؤوليتها عن الهجمات المميتة في أفغانستان بما فى ذلك تفجير مسجد أسفر عن مقتل أكثر من 70 شخصًا وتفجير زفاف أسفر عن مقتل 63 شخصًا. كما أعلنت المسئولية عن إطلاق نار فى سوق عيد الميلاد فى ستراسبورج ، مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص؛ وتفجير كاتدرائية فى الفلبين أسفر عن مقتل 22 شخصًا؛ وشن سلسلة من التفجيرات فى سرى لانكا أسفرت عن مقتل أكثر من 250 شخصًا؛ وغيرها من الهجمات فيى روسيا ومصر وأستراليا وغيرها.

وقال عمر أبو ليلى، وهو سورى يرأس شبكة إخبارية نشطة تسمى دير الزور 24 ، إنه يتوقع أن يؤدى موت البغدادى إلى إحباط معنويات بعض المتابعين ، بينما يغضب الآخرين الذين يسعون للانتقام لمقتله.

وقال: "بعض الخلايا فى أوروبا والغرب قد تحاول تنفيذ هجمات لإظهار أنه "حتى بدون البغدادى، سنستمر".

وأوضحت "نيويورك تايمز" أن إعلان ترامب الانتخابي بأن البغدادى "مات كالكلب" في محافظة إدلب في شمال سوريا جاء في وقت أظهر فيه تنظيم داعش علامات إعادة التشكيل فى بقايا الخلافة التي أعلن عنها ذاتياً والتي امتدت من قبل على مساحات من سوريا والعراق قبل أن تدمرها القوات التي تقودها الولايات المتحدة في مارس.

ولكن حتى عندما تراجعت الحملة العسكرية في خلافة داعش ، كانت المجموعة تتفرّع وتؤسس وتدعم الامتيازات الجديدة وتوطد العلاقات في أفغانستان وليبيا والفلبين ونيجيريا وأماكن أخرى.

ورغم  أن الفروع اتبعت أيديولوجية التنظيم، إلا أنها عملت إلى حد كبير بشكل مستقل ، حيث كانوا يخططون لشن هجمات على قوات الأمن المحلية ، والسيطرة على أراضي أو أجزاء من المدن ومحاربة الجماعات المتطرفة الأخرى من أجل الموارد. واعتبر معظمهم في المقام الأول تهديدات لبلدانهم أو لجيرانهم، لكن المسؤولين في الولايات المتحدة قلقون من أن بعض الامتيازات ، مثل تلك الموجودة في أفغانستان أو ليبيا ، يمكن أن تشرف على الهجمات في الغرب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة