أكرم القصاص - علا الشافعي

مقتل أبو بكر البغدادى يثير الرعب فى أمريكا اللاتينية وأوروبا.. مخاوف من عمليات انتقامية لـ"الذئاب المنفردة".. تقرير: سقوطه لا يعنى نهاية داعش.. 3 ملايين رسالة تهديدية عبر الإنترنت للقارة العجوز وأمريكا الجنوبية

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019 09:30 ص
مقتل أبو بكر البغدادى يثير الرعب فى أمريكا اللاتينية وأوروبا.. مخاوف من عمليات انتقامية لـ"الذئاب المنفردة".. تقرير: سقوطه لا يعنى نهاية داعش.. 3 ملايين رسالة تهديدية عبر الإنترنت للقارة العجوز وأمريكا الجنوبية مقتل أبو بكر البغدادى يثير الرعب فى أمريكا اللاتينية وأوروبا
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثار مقتل زعيم تنظيم داعش "أبو بكر البغدادي" قلقا كبيرا ومخاوف من شن هجمات انتقامية فى امريكا اللاتينية واوروبا، خاصة وأن المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وإسبانيا يعتبروا المحور الرئيسى لتلك الهجمات فى أوروبا، أما فى أمريكا اللاتينية فتعد المكسيك أول الدول التى تتلقى التهديدات الإرهابية من داعش، ويأتى بعدها الأرجنتين ونيكاراجوا.

ويشير تقرير نشرته صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية إلى أنه فى النصف الأول من عام 2019 وحده ، أصدر التنظيم الارهابى ما يقرب من 3 ملايين رسالة تهديدية عبر الانترنت والشبكات الاجتماعية مثل تيليجرام، فى الوقت الذى كانت وصلت تلك الرسائل فى عام 2018 بأكمله 4 ملايين رسالة.

وأشار التقرير إلى أن سقوط "دولة البغدادى" لا يعنى نهاية "داعش"، حيث أن التنظيم قد يتشظى فى صورة "ذئاب منفردة" شديدة الخطورة بانتظار العثور على ملاذ جديد، وقد يؤدى تشظيه إلى تقدم "القاعدة" لوراثة بعض عناصره.

وأشار التقرير إلى أن استخدام التنظيم الإرهابى للغة الإسبانية تزايد بشكل كبير فى الأونة الاخيرة، والمثير للقلق هو الذئاب المنفردة التى من المتوقع أن تشن هجمات انتقامية بعد مقتل البغدادى.

وقال موريسيو ميشولم ، خبير فى الإرهاب، لصحيفة "الاونيبرسال" الفنزويلية إن هنك اختلافا كبيرا فى تعامل داعش مع أوروبا ومع دول أمريكا اللاتينية، حيث أن الخطر القائم فى القارة العجوز كبيرا للغاية بسبب اعداد المسلمين الكبيرة ، فى الوقت الذى يوجد عدد قليل من المسلمين فى الدول اللاتينية خاصة المكسيك.

وأكد الخبير أن داعش يستخدم 1622 طريقا دعائيا على الإنترنت على مستوى العالم لنشر تهديداته الارهابية ومحاولة لتجنيد أعضاء جدد، مشيرا إلى أنه فى البداية كان يركز على شبكات مثل الفيس بوك ولكن الآن ينتقل إلى وسائط أكثر أمانا له مثل التيليجرام.

وأكد فحص الحمض النووى للجثث التى تم العثور عليها في موقع الغارة الأمريكية فى مدينة إدلب السورية، مقتل البغدادى، بعد تحديد هويته من الوجه، وكان ذلك فى الغارة الأمريكية التى نفذتها الولايات المتحدة.

كان المتحدث باسم العمليات المشتركة العراقية اللواء تحسين الخافاجى، قال إن العراق لعب دورا مهما فى القضاء على داعش.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة