زراعة الشرقية تدعو المزارعين لاتخاذ التدابير اللازمة للتعامل مع الطقس السيئ

السبت، 26 أكتوبر 2019 06:00 ص
زراعة الشرقية تدعو المزارعين لاتخاذ التدابير اللازمة للتعامل مع الطقس السيئ المهندس علاء عفيفى وكيل وزارة الزراعة بالشرقية
الشرقية – فريق المحافظات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المهندس علاء عفيفى، وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، إن المديرية تتابع ما يصدره المعمل المركزى للمناخ الزراعى بالتعاون مع مركز معلومات تغير المناخ، والعديد من المعاهد البحثية بمركز البحوث الزراعية، خاصة التوصيات الفنية للمزارعين.

وتقوم المديرية بتنفيذها خلال الأيام القليلة المقبلة للتعامل مع الأمطار والظروف الجوية المتقلبة، وتتم توعية المزارعين بمختلف أنحاء المحافظة باتخاذ التدابير اللازمة للتعامل مع موجات الطقس غير المستقرة، للحفاظ على ثرواتهم النباتية، وتفادى أية خسائر محتملة.

وأضاف المهندس علاء عفيفى لـ"اليوم السابع" أنه يتم تنفيذ إجراءات واحتياطات عاجلة ومهمة يجب اتباعها عند سقوط الأمطار بالنسبة للزراعات الموجودة خلال هذه الفترة، بناء على ما أعلنته هيئة الأرصاد الجوية المصرية تشير ظروف الطقس إلى استمرار حالة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية حتى اليوم السبت بإذن الله، وتكون الأمطار ما بين خفيفة إلى متوسطة.

وأوضح عفيفى أن أهم التوصيات الزراعية  بالنسبة للرى بالتنقيط بالأراضى الرملية تشغيل شبكة الرى لمدة نصف ساعة بعد انتهاء الأمطار. وبالنسبة إلى  الرى بالغمر التوقف تماماً عن عمليات الرى وتأجيل أى عمليات زراعية مثل الزراعة أو الحرث حتى استقرار الأحوال المناخية، مع التأكد من جودة الصرف الزراعى بالأراضى المنزرعة وتطهير المصارف للتخلص من الماء الزائد كلما أمكن ذلك، خاصة فى زراعات البطاطس والفراولة.

وقال وكيل وزارة الزراعة: إن المحافظة بها جزء كبير من مراعاة المانجو والموالح لذلك بالنسبة للمانجو متأخرة النضج يفضل الاهتمام جدا بالصرف أو الإسراع بجمع ثمار المانجو حتى لا تؤدى زيادة الأمطار إلى حدوث تشقق الثمار، وبالنسبة للموالح فى هذا العمر لا يوجد تأثير على الثمار إلا فى حالة عدم صرف المياه وتجمعها فى الارض تؤدى الى التشقق والتساقط.

وبالنسبة للمحاصيل الأخرى لا بد من حقن 2 لتر من حمض الفوسفوريك بعد انتهاء تساقط الأمطار على المحاصيل المنزرعة يليها رش كالسيوم مخلبى، ويفضل أن يكون على أحماض كربوكسيلية، وأن يكون مصدر الكالسيوم أوكسيد كالسيوم وليس نترات كالسيوم، بالإضافة إلى دفعه سلفات بوتاسيوم 10 كيلو للفدان حقنًا.

ولفت عفيفى إلى أنه ينصح برش النباتات بالمشتل أو نباتات الخضر فى العمر الصغير بمنقوع السوبر فوسفات لزيادة قدرة النباتات على تحمل المناخ المغاير، لأن هطول الأمطار أثناء وجود حرارة عالية يؤدى لزيادة الرطوبة الجوية وسقوط الندى صباحًا، مما يزيد فرص إصابة المزروعات بأمراض فطرية وبكتيرية ويجب على المزارع حقن مبيدات اعفان الجذور وإجراء رشات وقائية ضد هذه الأمراض عقب توقف هطول الأمطار مباشرة.

أما بالنسبة لمربى النحل فيفضل إبعاد خلايا النحل عن الأماكن شديدة الأمطار والرياح ووضع الخلايا تحت مظلات لحمايتها كما يفضل عدم الكشف على خلايا النحل فى هذه الظروف الجوية حتى انتهاء الموجه، ونؤكد على مربى الأغنام تجنب الرعى قرب مجارى السيول والأودية وتنظيف ساحات الحظائر الخارجية لضمان التصريف الجيد لمياه الأمطار لتلافى الإصابة بالامراض. والعمل على حماية المواليد من التقلبات الجوية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة