أكرم القصاص - علا الشافعي

"ياسين أقطاى" تحت الطلب.. قصة استعانة "مكملين" والشرق بمستشار أردوغان.. صفقة سرية بين أنقرة وأبواق التنظيم لتسهيل حصول قواعدها على الجنسية التركية مقابل تكثيف ظهور مؤيدى أردوغان للدفاع عن العدوان التركى بسوريا

الخميس، 24 أكتوبر 2019 08:00 ص
"ياسين أقطاى" تحت الطلب.. قصة استعانة "مكملين" والشرق بمستشار أردوغان.. صفقة سرية بين أنقرة وأبواق التنظيم لتسهيل حصول قواعدها على الجنسية التركية مقابل تكثيف ظهور مؤيدى أردوغان للدفاع عن العدوان التركى بسوريا قنوات الإخوان
كتب كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلال أيام متتابعة ظهر ياسين أقطاى، مستشار الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، على قنوات الإخوان التى تبث من مدينة اسطنبول التركية، فيوم الجمعة الماضى ظهر مع الإخوانى حمزة زوبع على قناة مكملين الإخوانية، وفى الأحد الماضى ظهر مع الإخوانى معتز مطر على قناة الشرق الإخوانية التى يترأس مجلس إدارتها أيمن نور.

ظهور ياسين أقطاى على تلك القنوات، كان هدفه واضح تجميل صورة تركية بعد عدوانها الآخير على سوريا، هذا العدوان الذى أثار حالة غضب واسعة بين الشعوب العربية ضد الأهداف الاستعمارية التركية فى المنطقة، لذلك جاء مستشار أردوغان ليحاول أن يدافع عن هذا العدوان.

 

ياسين اقطاى

لعل ياسين أقطاى هو أكثر مسؤول تركى يتلقى بقيادات الإخوان ويحضر فعالياتهم التحريضية التى ينظمونها فى فنادق تركية، كما أنه الصديق المقرب من أيمن نور رئيس قناة الشرق الإخوانية، إلا أن ظهوره المتتابع خلال 48 ساعة فقط على قناتين إخوانيتين أثار العديد من التساؤلات حو الأسباب التى جعلت ظهوره خلال تلك الفترة كثيفا على أبواق الجماعة التحريضية، والحديث حول قضية واحدة وهى العدوان التركى على سوريا.

 

قنوات الإخوان

صفقة تمت خلال الأيام الماضية بين القائمين على قنوات الإخوان وبين مسؤوليين تركيين تمثل فى قيام قنوات الجماعة باستضافة مسؤوليين أتراك على رأسهم ياسين أقطاى، بجانب صحفيين مؤيدين لحزب العدالة والتنمية الذى يتزعمه رجب طيب أردوغان، للدفاع عن الجرائم التى ارتكبتها قوات أردوغان فى سوريا،  مقابل تسهيل أنقرة حصول عناصر إحوانية جديدة على الجنسية التركية.

 

المصلحة لمشتركة جاءت بعدما طلب المكتب الإدارى للإخوان، من مسؤوليين أتراك زيادة عدد الحاصلين على الجنسية التركية من عناصر الإخوان حيث جاء ذلك قبل أيام من بدء العملية العسكرية التركية فى سوريا، حيث جاء هذا الطلب فى ظل استمرار قواعد الإخوان الهاربة فى إسطنبول فى الضغط على قيادات المكتب الإدارى للجماعة تسهيل حصولهم على الجنسية التركية على غرار القيادات.

 

من جانبه أكد الدكتور خالد رفعت صالح مدير مركز طيبة للأبحاث السياسية، أن ياسين أقطاى من أخطر رجال المخابرات التركية، موضحا أن مستشار أردوغان هو مسئول الإعلام فى جهاز المخابرات التركية ويرتبط بعلاقة صداقة وأخوة مع أخطر رجل فى تركيا رأس الأفعى هاكان فيدان رجل أردوغان فى المخابرات".

وأضاف مدير مركز طيبة للأبحاث السياسية، أن المخابرات التركية أسست وكالة التعاون والتنسيق التركية "تيكا" برئاسة هاكان فيدان كستار للتغلغل الاقتصادى فى الدول المستهدفة، قامت بتأسيس "معهد الفكر الاستراتيجى" برئاسة ياسين أقطاى للتغلغل الثقافى وسط المثقفين والنشطاء العرب ومنظمات المجتمع المدنى حيث يجيد ياسين العربية بطلاقة.

فيما كشف عماد أبو هاشم، القيادى السابق بجماعة الإخوان، والعائد مؤخرا إلى مصر، الأسباب التى جعلت ياسين أقطاى مستشار الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، ضيف دائم لدى قنوات الإخوان خلال الفترة الماضية.

 

عماد ابو هاشم

وقال عماد أبو هاشم، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن ياسين أقطاى هو ضابط الاتصال المسئول عن شئون الإخوان بالمخابرات التركية وهو المسؤول الرسمى فى تركيا للتواصل مع قيادات الإخوان الهاربين فى مدينة إسطنبول التركية.

وتابع القيادى السابق بجماعة الإخوان :" أما وظيفة مستشار الرئيس التركى فهى بمثابة الستار الذى يعمل من ورائه ، لذا فهو منقطع بتفرغ كامل لكل ما يتعلق بالإخوان و تنظيمهم و على تواصل دائم بشكل يومى مع قياداتهم المتواجدة فى اسطنبول ، لا يفعل شيئا غير هذا ، هذه هى وظيفته فحسب".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة