اعرف سبب رفض جان بول سارتر استلام جائزة نوبل قبل 55 عاما

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2019 03:41 م
اعرف سبب رفض جان بول سارتر استلام جائزة نوبل قبل 55 عاما الفيلسوف الفرنسى جان بول سارتر
كتب على عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"وصلتني بعض الأخبار، ومفادها أني قد أنال جائزة نوبل اليوم، ولأسباب خاصة وأخرى موضوعية، أتمنى ألا أكون ماثلاً على قائمة المرشحين للجائزة، وأنا لا أستطيع ولا أرغب، لا الآن ولا في المستقبل، أن أقبل هذه الجائزة".. بهذه الكلمات أرسل الروائى والفيلسوف الفرنسى جان بول سارتر رفضه إلى الأكاديمية السويدية حصوله على جائزة نوبل مما أثار دهشة وجدل فى فرنسا والعالم وقتها فى مثل هذا اليوم عام 1964.

جان بول شارل ايمارد سارتر، هو فيلسوف وروائى وكاتب سيناريو وناقد أدبى وناشط سياسى فرنسى ، ولد بباريس فى 21 يونيو عام 1905، وتوفى فيها أيضًا فى 15 أبريل 1980.

ويعتبر جان بول سارتر أحد أشهر الحاصلين على جائزة نوبل فى العالم، ليس بسبب ما قدمه أو للسبب الذى حاز به نوبل، ولكن لما أثاره وقتها قبل 55 عامًا من رفضه الحصول على الجائزة بعد إعلان الأكاديمية السويدية حصوله عليها، قائلاً:" أنا أرفض الجائزة، وسأذكر أسباب رفضى مفصلة للصحافة".

رفض سارتر الحصول على جائزة نوبل لم يغير من رأى الأكاديمية السويدية المانحة للجائزة فى شيء حيث أنها لا تنتظر رأى المرشح فى ذلك، غير أنه رفض أيضًا حضور حفل الإعلان عن الجائزة واستلام قيمتها.

وبرر سارتر رفضه الحصول على جائزة نوبل بأنه يرى أنه لا يستحق أى شخص أن يكرم وهو على قيد الحياة، كما أنه سبق ورفض الحصول على وسام جوقة الشرف في 1945.

الفيلسوف الفرنسى جان بول سارتر
الفيلسوف الفرنسى جان بول سارتر

 

لماذا رفض سارتر جائزة نوبل
لماذا رفض سارتر جائزة نوبل

 

سارتر
سارتر

 

جان بول سارتر
جان بول سارتر

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة