كيف يخدم "أردوغان" داعش فى سوريا؟.. الغزو التركى سهل هروب عناصر التنظيم الإرهابى من السجون.. وصور لدواعش على مدرعات تركية بسورياك.. وكاتب تركى معارض: أردوغان يسعى لإرسال عناصر داعش للقارة العجوز

الجمعة، 11 أكتوبر 2019 11:00 م
كيف يخدم "أردوغان" داعش فى سوريا؟.. الغزو التركى سهل هروب عناصر التنظيم الإرهابى من السجون.. وصور لدواعش على مدرعات تركية بسورياك.. وكاتب تركى معارض: أردوغان يسعى لإرسال عناصر داعش للقارة العجوز أردوغان
كتب أحمد عبد الرحمن - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ظهرت الأهداف الحقيقية للغزو التركى لسوريا، للعلن بعدما تسببت القصف الذى تشنه قوات الرئيس التركى رجب طيب أردوغان فى الشمال السورى إلى هروب عدد من عناصر تنظيم داعش الإرهابى من السجون وفرارهم، فى وقت حذر فيه كاتب تركى معارض من أن أردوغان يسعى لتهريب عناصر داعش إلى أوروبا.
 
72414977_683251142084320_8073515193277087744_n

فى هذا السياق أفادت فضائية "سكاى نيوز عربية"، فى خبر عاجل لها، أن مصادر كردية أعلنت هروب 5 عناصر من تنظيم داعش من سجن بشمال شرق سوريا بعد قصف تركى لموقع قريب.

وبثت قناة العربية الحدث، مقطع فيديو يظهر هروب داعشيات من مخيم الهول شرق سوريا، وذلك جراء العدوان التركي الحالى على الأراضى السورية.

<blockquote class="twitter-tweet" data-lang="ar"><p lang="ar" dir="rtl">خاص بالحدث .. مشاهد لتمرد داعشيات في <a href="https://twitter.com/hashtag/%D9%85%D8%AE%D9%8A%D9%85_%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%88%D9%84?src=hash&amp;ref_src=twsrc%5Etfw">#مخيم_الهول</a> <a href="https://t.co/A9LPrUXSbY">pic.twitter.com/A9LPrUXSbY</a></p>&mdash; الحدث (@AlHadath) <a href="https://twitter.com/AlHadath/status/1182614823818977280?ref_src=twsrc%5Etfw">١١ أكتوبر ٢٠١٩</a></blockquote>
<script async src="https://platform.twitter.com/widgets.js" charset="utf-8"></script>

 
 
وكشفت فضائية "العربية"، فى تقرير لها، عن تفاصيل نقل أخطر سفاحى داعش إلى خارج سوريا.

<blockquote class="twitter-tweet"><p lang="ar" dir="rtl">نقل أخطر سفاحي <a href="https://twitter.com/hashtag/%D8%AF%D8%A7%D8%B9%D8%B4?src=hash&amp;ref_src=twsrc%5Etfw">#داعش</a> إلى خارج <a href="https://twitter.com/hashtag/%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7?src=hash&amp;ref_src=twsrc%5Etfw">#سوريا</a> <a href="https://t.co/26ccO6ryMg">pic.twitter.com/26ccO6ryMg</a></p>&mdash; العربية (@AlArabiya) <a href="https://twitter.com/AlArabiya/status/1182702402069123072?ref_src=twsrc%5Etfw">October 11, 2019</a></blockquote> <script async src="https://platform.twitter.com/widgets.js" charset="utf-8"></script>


وأوضحت أنه مع بدء العملية التركية ضد الأكراد شمال سوريا يعاد فتح ملف خلية الإعدامات فى داعش "البيتلز"، حيث اثنان من أخطر عناصر التنظيم أصبحا فى عهدة الأمريكيين ونقلا خارج البلاد بعد أن كانا معتقلين لدى الأكراد، وفق الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

العنصران الخطران هما أليكساندا كوتى والشافعى الشيخ، كانا عضوين فى "البيتلز" المسئولة عن قتل وذبح حوالى 27 أسيراً بينهم 4 صحفيين ومصوران أمريكيان منهم جيمس فولى، وذاع صيت هذه الخلية خلال سنوات من سطوة داعش فى سوريا، عرفت بوحشيتها لاسيما لجهة تعذيب السجناء، علاوة على التفنن فى قطع رؤوس رهائنهم.

ورغم أن الجانب الأمريكى اكتفى الإعلان عن احتجاز المتشددين فى مكان آمن، ولم يخض فى تفاصيل أخرى، تحدثت وسائل إعلام أمريكية عن إمكانية نقلهما إلى العراق.

الشافعى الشيخ، أحد المحتجزين، وفى مقابلة مع قناة "itv" البريطانية، قال إنه كان ينوى العودة إلى الملكة المتحدة، مشيراً إلى أنه لم يرتكب أى جريمة فى الولايات المتحدة، وعليه سيدافع عن نفسه قدر المستطاع.

وبنظرة إلى تاريخه الإجرامى سافر الشافعى إلى سوريا عام 2012 والتحق أولا بصفوف جبهة النصرة قبل أن ينتقل إلى داعش، وخلال عمله مع التنظيم كسجّان، اشتهر بتفننه بعمليات صلب المساجين وإيهامهم بالغرق وإعدامهم لاحقاً.

وبحسب إحصائيات وحدات حماية الشعب الكردية أكتوبر 2018، قُدّر عدد معتقلى داعش بنحو 900 عنصر يتحضرون من أكثر من 40 دولة.

وتوالت فضائح النظام التركى، بعد أن نشرت وكالة الأنباء رويترز صورا تفضح العناصر التى تعتلى مدرعات الجيش التركى والتى تمارس العدوان على سوريا الأن، لنجد أنهم من عناصر متطرف تابعة لتنظيم داعش الإرهابى.

ونجد أن صور الجنود على المدرعات لا صلة بينها وبين جنود الجيش التركى، فمما لا يدع مجالا للشك أن أردوغان، قام بالعدوان على سوريا، ليس لمخاوفه من خطر الأكراد، ولكن لتحرير عناصر داعش المحتجزة فى السجون، واستغلالهم فى عمليات إرهابية ضد سوريا والجيش السورى، وإمدادهم بالمدرعات والأليات، أى بمعنى أفضل " أردوغان دخل سوريا لتحرير زملاؤه الإرهابيين من السجن".

فيما فضح الكاتب التركى المعارض، أدم يافوز أرسلان، مخطط الرئيس التركى رجب طيب أردوغان بشأن نشر الإرهاب فى أوروبا.

وقال الكاتب التركى المعارض فى تغريدة له باللغة الإنجليزية، عبر حسابه الشخصى على "تويتر":"إذا كان أردوغان يهدد اليوم دول الاتحاد الأوروبي بفتح الأبواب لإرسال 3.6 مليون سوري ، فهل يعيد تهديده المماثل بإرسال 10 آلاف من مقاتلي داعش إلى أوروبا؟ ".

 
72120159_2513439805537351_187255823871770624_n


بدوره قال هشام النجار، الباحث الإسلامى، إنه من ضمن أهداف أردوغان الرئيسية لعدوانه الغادر والآثم على سوريا إعادة خلط الأوراق في المشهد السوري لخلق بيئة جديدة ومناخ جديد يتجاوز منجزات بعض الاطراف ومكتسباتهم على الارض ويتيح لتركيا تخطي هزائمها وهزائم الكيانات الموالية لها للعودة واكتساب نفوذ على الارض من جديد وهذا لا يتحقق من وجهة نظر القيادة التركية إلا بتقوية حلفائه الإرهابيين والتكفيريين ومن جماعة الاخوان على حساب خصومه من الاكراد.

وأضاف الباحث الإسلامى، أنه بما أن الاكراد عدو مشترك لأردوغان ولداعش فمن مصلحتهما التوافق والتحالف وتبادل المصالح والمنافع فمن جهة يتاح لداعش الانتقام من الجهة التي ساهمت الاسهام الاكبر في القضاء على خلافته المزعومة كما يتاح لأردوغان العودة بالأحداث للوراء وخلق مناطق نفوذ بالداخل السوري يسيطر عليها حلفاء وموالون له يستفيد من خلالهم بثروات هذه المنطقة.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة