يعني إيه التواء المبيض وإيه أسباب الإصابة بيه؟

الأربعاء، 09 يناير 2019 12:00 ص
يعني إيه التواء المبيض وإيه أسباب الإصابة بيه؟ التواء المبيض ـ ارشيفية
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 التواء المبيض مشكلة تصاب بها الفتيات أو النساء، ويحدث عند تقلب المبيض حول الأربطة التي تمسك به في مكانه، وهذا الالتواء يمكن أن يقطع تدفق الدم إلى المبيض وقناة فالوب، ويسبب ألما شديدا وأعراضا أخرى لأن المبيض لا يتلقى كمية كافية من الدم،  إذا استمر تقييد الدم لفترة طويلة، يمكن أن يؤدي إلى موت الأنسجة، هذا ما أكده التقرير المنشور عبر موقع " medicalnewstoday".

وأشار التقرير،  إلى أن التواء المبيض يؤثر عادة على مبيض واحد، وتكون أعراض ذلك ألم حاد في الحوض ونزيف غير طبيعي، الرغبة الملحة في الغثيان، بالإضافة إلى ألم حاد في الحوض، والقيء، وارتفاع في درجة حرارة الجسم.

علاج التواء المبيض
علاج التواء المبيض

 

وأوضح التقرير، أن أعراض الإصابة بالتواء المبيض، تكون شبيه لبعض الأمراض، كالحصوات الكلوية والتهاب الزائدة الدودية، والتهاب ومشاكل في المسالك البولية، ولذا يجب الذهاب للطبيب ولإجراء بعض الفحوصات التي تساعد في توضيح وتشخيص الحالة.

وقدم التقرير، بعض الاختبارات التي يطلبها الطبيب لمعرفة التواء المبيض، ومنها الموجات فوق الصوتية عبر المهبل، والموجات فوق الصوتية في البطن، واختبارات التصوير الأخرى، مثل الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي، بالإضافة إلى اختبار صورة الدم الكاملة وذلك لقياس  خلايا الدم البيضاء في الجسم.

اسباب التواء المبيض
اسباب التواء المبيض

 

وأوضح التقرير، بعض الأسباب المؤدية للإصابة بالتواء المبيض، ومنها، الجلوس كثيرا علي المكاتب، وفي بعض الأحيان يصاب المبيض بالإلتواء نتيجة لوجود كيس أو كتلة نسيج أخرى في المبيض أن يحل محلها، وأيضا الوزن الزائد أو الكتلة على المبيض من أهم الأسباب.

وقدم التقرير، طريقة علاج التواء المبيض، مؤكدا على أن الجراحة هي الطريقة الوحيدة لالتواء المبيض، وقد يصف الطبيب أيضًا الأدوية لتقليل الألم والغثيان للراحة قبل الجراحة، ويجب العلم أن الطبيب قد يزيل إحدى المبيضين.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة