لجان البرلمان تتابع خطوات تنفيذ "حياة كريمة".. "التضامن" تنعقد لبحث كيفية مساهمة النواب بالدوائر و"الخطة" تتواصل للتعرف على التدابير المالية.. أبو حامد: خريطة الفقر تحددت ببحث حالة تفصيلى للمواطنين بالمحافظات

الأحد، 06 يناير 2019 07:00 ص
لجان البرلمان تتابع خطوات تنفيذ "حياة كريمة".. "التضامن" تنعقد لبحث كيفية مساهمة النواب بالدوائر و"الخطة" تتواصل للتعرف على التدابير المالية.. أبو حامد: خريطة الفقر تحددت ببحث حالة تفصيلى للمواطنين بالمحافظات مجلس النواب
كتب إيمان على – محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت ثمار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن توفير حياة كريمة للفئات الأكثر احيتاجا ، تظهر ملامحها من خلال تكثيف المؤسسات الحكومية خلال الساعات الماضيه جهودها والتى ظهرت باجتماع الوزيرة غادة والى مع ممثلى الجمعيات الأهلية وتم فيه استعراض  بيانات القرى الفقيرة على  ممثلى الجمعيات وكذلك احتياجات هذه القرى، و الاتفاق على بدء تنفيذ المبادرة فى 100 قرية بـ 12 محافظة.

وقالت نيفين القباج، نائب وزير التضامن للحماية الاجتماعية، إنه تم اختيار القرى التي سيتم تطبيق المبادرة بها من خلال خرائط الفقر المحدثة حيث تم اختيار أفقر 100 قرية تتجاوز  نسب الفقر فيها أكثر من 70% ومعظم هذه المحافظات فى الوجه القبلى وهى محافظات الجيزة، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، الوادى الجديد، القليوبية، البحيرة، مرسى مطروح، وشمال سيناء،لتساهم الجمعيات والمؤسسات الأهلية بـ20% من هذه القيمة.

وتستعد اللجان النوعيه بالبرلمان لعقد عدد من الاجتماعات خلال الأيام الماضية، للتعرف على خطة الحكومة بشأن تفعيل مبادرة الرئيس بها ، وكيفية مساهمة النواب بها أيضا .

النائب محمد أبو حامد : وزارة التضامن عملت على حصر دقيق للفئات الأكثر احتياجا خلال الـ 4 سنوات الماضية واعتمدت على بحث حاله تفصيلى

ويقول النائب محمد أبو حامد ، وكيل لجنه التضامن الاجتماعى بمجلس النواب ، أن مبادرة "حياة كريمة " هى استمرار لجهود بدأ فيها الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ توليه المسئوليه ، لافتا أن ما أعلنته وزارة التضامن من دعم 100 قرى بـ 2 مليار يأتى بعد وصول الوزارة إلى خريطه دقيقه للفقر وهو ما يميز عملية التنفيذ هذه المرة .

وأشاد "أبو حامد " بوصول الوزارة إلى قاعدة بيانات واضحه بالفئات الأكثر احتياجا والمجالات التى يعانون من نقصها تفصيلها ، موضحا أن الحصر الذى أجرته الوزارة على مدار ال 4 سنوات الماضيه كشف عن وجود 32 مليون مواطن من الفئات الاكثر احتياجا .

وكشف "أبو حامد " أن ذلك الحصر اعتمد على تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ توليه المسئوليه فى 2014 ، بعمل قاعدة بيانات واضحه حولهم ، موضحا أنها تمت على أساس بحث حاله تفصيلى قامت به وزارة التضامن وعدد من الوزارات وتم بناؤه على أساس عدد من الأبعاد الاقتصاديه والاجتماعيه من ضمنها معدلات الدخول .

وأشار إلى أن قاعدة البيانات ستمكن الجمعيات الأهليه من العمل بسهوله وإعلان القرى التى ستدعمها و كيفيه العمل فى أيا من القرى حسب احتياج كل منها ، مؤكدا أن معظمها سيوجه للصعيد خاصة وأن محافظاتها يمثلون أكبر نسبه فقر فى مصر ، مؤكدا أن أبرز ما ستسفر عنه هذه المبادره سيكون التنسيق اكثر بين المجتمع والحكومه .

رئيس "خطة البرلمان " : دعم القرى الأكثر احتياجا بـ2 مليار لن يرهق الموازنه العامه

فيما أشاد النائب حسين عيسى ، رئيس لجنة الخطه والموازنه بمجلس النواب ،بالخطوات التى أخذها على وجه السرعه  لتفعيل مبادرة حياه كريمه للرئيس عبد الفتاح السيسى وما كلف المهندس مصطفى مدبولى رئيس الوزراء للحكومه بأكملها ببحث ما يلزم لتفعيل المبادرة بكافة محافظات مصر .

ولفت رئيس لجنة الخطه والموازنه ، أن تكلفه 2 مليار جنيه لدعم 100 قرى من الأكثر احيتاجا لن يؤثر على الموازنه بعبأ جديد ، خاصة إن كان ذلك سيتم على دفعات كما أن الدولة ستتحمل منه 80 % فقط بينما ال 20 تتحمله مؤسسات المجتمع المدنى .

وطالب "عيسى " رئيس الوزراء بتشكيل لجنة مصغره لمتابعه ومراقبة الخطوات التى قررتها كل الوزرات فى إطار تفعيل المبادرة والجدول الزمنى لتنفيذها ،موضحا أن اللجنة ستعقد اجتماع مع الدكتور محمد معيط وزير المالية مع عودة الجلسات العامه للبرلمان فى 13 يناير الجارى .

كما أنها ستطرح معه التدابير التى اتخذتها الوزارة لسد وتفعيل مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن حياة كريمه للفئات الأكثير احتياجا وذلك بعد تكليف رئيس الجمهورية لمجلس الوزراء والذى بدوره كلف كافة الوزارات ببحث ذلك .

عمر حمروش يطالب إعلان معايير اختيار القرى الاكثر احتياجا      

وقال الدكتور عمر حمروش ، أمين اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن لابد على كل مؤسسات تنمية المجتمع وكل رجال الأعمال وأصحاب المشروعات فى كل القرى والمدن بالمشاركة فى مبادرة "حياة كريمة" لمساعدة كل المواطنين الأكثر احتياجا وذلك تطبيقا لما ذكره الرئيس فى مبادرته .

وأضاف أمين دينية البرلمان فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن الفترة الحالية تحتاج إلى مساعدة المواطنين الأكثر احتياجا، مؤكدا أنه لابد من حصر كامل للقرى الأكثر أحتياجا، والعمل على تحقيق المطالب لهم، حتى أن تصل الخدمات الطبية وغيرها من توفير فرص عمل وبيوت ملائمة  وتوفير كل الاحتياجات اللازمة لهم ، من خلال النجاحات التى ستحققها هذه المبادرة .

وتابع أنه لابد من أن يكون هناك معايير محددة من خلال وزارة التضامن والأجهزة المعنية بالمواطنين الأكثر احتياجا فى محافظات مصر، لوصول الاحتياجات لاصحابها من خدمات وغيرها ، مؤكدا أن هذه المبادرة نابعة من رئيس وطنى محب لكل مواطن فى مصر.

فايز أبو خصره يطالب الاحزاب بتفعيل دورها

ومن جانبه قال فايز أبو خضرة ، عضو مجلس النواب ، إن مبادرة الرئيس لتوفير حياة كريمة للمواطنين الأكثر احتياجا ، تؤكد حرص القيادة السياسية الحالية بالمواطنين وخاصة الطبقة الفقيرة والتى تحتاج إلى توفير الخدمات والاحتياجات اللازمة لهم ، مؤكدا أن هذه المبادرة تحتاج لتعاون وتنسيق كبير بين كل الجهات فى كل المحافظات لحصر كافة المواطنين الأكثر احتياجا ، وكذلك تعاون من خلال رجال الأعمال فى كل محافظات مصر بالمشاركة فى هذه المبادرة .

واضاف ان هناك دور أيضا على الأحزاب والنواب فى دوائرهم أن يقوموا به من أجل تنفيذ هذه المبادرة ، لكى يكون جميع المواطنين الأكثر فقرتا فى حياة كريمة وملائمة تليق بهم فى بلدنا العزيز مصر .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة