أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير التموين لنواب البرلمان: التسعيرة الجبرية مخالفة للدستور "مينفعش أتحكم فى حاجة ما بنتجهاش".. على مصيلحى:" مش هينفع السباك والكهربائى والسايس يشتغلوا بدون ترخيص".. وخريطة لدراسة احتياجات المحافظات من السلع

الإثنين، 28 يناير 2019 04:28 م
وزير التموين لنواب البرلمان: التسعيرة الجبرية مخالفة للدستور "مينفعش أتحكم فى حاجة ما بنتجهاش".. على مصيلحى:" مش هينفع السباك والكهربائى والسايس يشتغلوا بدون ترخيص".. وخريطة لدراسة احتياجات المحافظات من السلع الدكتور على المصيلحى وزير التموين
كتب محمد مجدى السيسى - تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

_ على مصيلحى للنواب: نسعى إلى زيادة منافذ التوزيع لوزارة التموين بمعاونة الشباب

_ جهاز تنمية المشروعات يستعرض شروط مشروعات الشباب بالتعاون مع وزارة التموين

 

تصريحات هامة أعلنها الدكتور على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، فى كلمته خلال اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر المنعقد الآن بالبرلمان برئاسة النائب محمد كمال مرعى، لعرض خطته لدعم مشروعات الشباب، وفى حضور نيفين جامع الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة، وعدد من أعضاء مجلس النواب.

 لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر (2)

وزير التموين:التسعيرة الجبرية مخالفة للدستور:"ما أقدرش أسعر حاجة ما بنتجهاش"

الدكتور على مصيلحى وزير التموين، قال إنه لا يستطيع تنفيذ التسعيرة الجبرية في الوقت الحالي، مضيفا : "لم يعد لها محل لأسباب واقعية، نحن لا تستطيع تسعير ما لا ننتجه ولا نتحكم في تكلفته، زمان في الستينات كانت الدولة ٩٠ ٪ من المنتجات تتحكم فيها، وقتها كنت أقدر أقول سعرها كام، وهل الدعم مباشر ولا غير مباشر".

 لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر (1)

وأضاف "مصيلحى" في كلمته، أنه لا يحوز بناء علي الدستور والقوانين المنظمة للعمل التجارى أن يتم تحديد أسعار من جانب الحكومة، متابعا : " هناك قانون أصدره البرلمان يتيح بعد عرض الوزير المختص علي مجلس الوزراء أن تحدد الحكومة أسعار منتجات معينة لمدة معينة ولفترة معينة في حالة طارئة، والحالة الطارئة تكون وفقاً لمذكرة يتقدم بها البرلمان، وتقدرها الحكومة".

 لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر (3)

وزير التموين للنواب:"مينفعش السباك والكهربائي والسايس يشتغلوا من غير رخصة"

وقال الدكتور على مصيلحى وزير التموين، إن هناك بعض العشوائية في عدد من الأعمال الصناعية، التى تتم دون أي اعتمادات أو موافقات، معتبرها مسئولية مجتمعية، وإن جزء كبير من المنتجات بدون ترخيص، مثل عدد من الأفران التي تعمل دون ترخيص، فضلا عن  انتشار ما وصفه ب "فرن التوكتوك".

 لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر (4)

وطالب  "مصيلحى" في كلمته، بضرورة مزاولة المهن بترخيص، متابعا : " ما ينفعش مزاولة مهنة دون ترخيص، السباك والكهربائي والسايس واللي بيغني وغيرهم بيشتغلوا من غير ترخيص، ودا مينفعش".

 

وزير التموين:خريطة لدراسة احتياجات المحافظات من السلع بإشراف رئيس الوزراء

وأعلن الدكتور على مصيلحى وزير التموين، عن أن الحكومة تضع الآن خريطة لدراسة احتياجات المحافظات من السلع، بإشراف الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء لإحداث نقلة موضوعية مثلما حدث في القمح، لافتاً إلى أنه يتم توزيع الاستيراد بين الحكومة والقطاع الخاص، وإن الحكومة فعلت ذلك في السكر وقت حدوث أزمة منذ عامين، وإنها ستكرر الأمر في الفول والعدس، متابعاً، : "حتي لو بنصدر نشوف معدل التصدير لإغراق السوق بالمنتج المحلي للتوجه بعد ذلك للتصدير بزيادة عن الوضع الحالي".

وأضاف "مصيلحى"، أن هناك تأثير قوي جدًا لتعويم الجنية علي الأسعار، كونه انخفض للنصف في القيمة، لافتاً إلي أن المكون الأجنبي في الصناعات يصل في العموم إلي حوالي 60٪ كذلك زيت الطعام 90٪ منه مستورد.

وقاطع النائب عبدالحميد الدمرداش عضو لجنة الزراعة ورئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، الدكتور علي المصيلحي، بقوله:"هيحصل في الفول والعدس زي البطاطس"، معترضأ على المُصادرة العشوائية لكميات البطاطس وما ترتب على ذلك من انخفاض الصادرات من المحصول الزراعى، فعقب الوزير، : " إنت لسه زعلان علي موضوع البطاطس، أنا بعتذر لك علي اللي حصل" .

 لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر (5)

على مصيلحى للنواب: نسعى لزيادة منافذ التوزيع لوزارة التموين بمعاونة الشباب

وقال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين التجارة الداخلية، إنه يسعى إلى زيادة منافذ التوزيع لوزارة التموين، وإنه بدأ في تنفيذ مبادرة لسد احتياجات المواطنين من خلال الاعتماد علي الشباب في المرحلتين الأولي والثانية، مضيفا بأن الوزارة لديها المرحلة الثالثة لإقامة مشروعات لتشغيل الشباب، وذلك  لسد الاحتياج  في مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر.

واقترح "مصيلحى"، نقل التجربة الماليزية، بانشاء شركات اجتماعية متابعا : " تلك الشركات شبيهة للشركات المساهمة، لكن هدفها جمع ارباحها لتكبير الشركة وليس توزيع الارباح على المساهمين الكبار بها، بها بُعد اجتماعي، ويتم توزيع الارباح علي صغار المساهمين فقط والمساهمين الكبار يأخذون أجور فقط".

كما طالب الدكتور على مصيلحى وزير التموين، جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، في الاجتماع، بالاستعانة ببيوت خبرة لدراسة جدوي مشروعات الشباب قبل تنفيذها، مضيفا بضرورة مراجعة قائمة الاستيراد، حتي نقف علي السلع والصناعات ذات الاولوية.

 لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر (6)

جهاز تنمية المشروعات يستعرض شروط مشروعات الشباب بالتعاون مع وزارة التموين

وبدورها، قالت نيفين جامع رئيس جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، إن الجهاز أطلق مبادرة لتوزيع سيارات علي الشباب بهدف توزيع المخزون السلعي في المحافظات، بالتعاون مع صندوق تحيا مصر، وإنه تم الاتفاق مع وزارة التموين أن تمد هذه السيارات وحمولتها ٥ أطنان، وضرورة أن يشارك فيها ٣ شباب.

 لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر (7)

وأضافت "جامع" في كلمتها خلال اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، المنعقد اليوم برئاسة النائب محمد كمال مرعى، وبحضور الدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن المشروع الأخير مع وزارة التموين عبارة عن سيارات مبردة وغير مبردة وعددها 1000 سيارة في مرحلتها الأولى، والمراحل الاخرى ستكون 200 سيارة فقط ويتم الاشتراك في تمويلها مع البنك الأهلى المصري.

وأشارت إلى أن وزارة التموين هى التي ستحدد أماكن تواجد هذه السيارات بالمحافظات، متابعة : " بدأنا نقلل في المحافظات التي لا تحتاج لسيارات إضافية ونزيد في محتفظات أخرى تحتاج هذه المشروعات حتى يمكن للشباب سداد الأقساط".

 

 
 
 لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر (8)
 
لجنة المشروعات (1)
 
لجنة المشروعات (2)
 
لجنة المشروعات (3)
 
لجنة المشروعات (4)
 
لجنة المشروعات (5)
 
لجنة المشروعات (6)
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة