س وج.. كل ما تريد معرفته عن منظار المعدة

الأحد، 27 يناير 2019 06:00 م
س وج.. كل ما تريد معرفته عن منظار المعدة منظار المعدة_صورة ارشيفية
كتبت ــ مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منظار المعدة أحد أهم التقنيات البسيطة التى يمكن من خلالها تشخيص بعض مشكلات الجهاز الهضمى، ووفقا لتقرير نشر بموقع health  الطبي فإن منظار المعدة له الكثير من الوظائف، ويقدم "اليوم السابع" كل ما تريد معرفته عن منظار المعدة وفقا لما نشره الموقع. 

منظار 5
منظار 

 

س: ما هو منظار المعدة ؟
 

ج:هو عبارة عن أداة تشخيصية مرنة يمكن للطبيب إدخالها في الجهاز الهضمى للمريض للكشف عن مشكلات المرىء، وأيضا بعض مشكلات الأمعاء والمعدة، يحرك الطبيب الماهر هذه الأداة المرنة داخل المعدة للتعرف على المشكلة.

س: ماهي وظيفة المنظار؟ّ
 

هو منظار تشخيصي للأمراض التى يصعب التعرف علي مسبباتها، مثل أوجاع البطن المستمرة، والنزيف الذى يصيب البعض فضلا عن التقيؤ الدائم.

منظار 3
منظار 

 

س:هل يتم أخذ عينات أو مسحات به ؟
 

ج:بالطبع، فهو يستخدم فى حالات كثيرة كأخذ مسحة من الجهاز الهضمى، لتشخيض بعض السرطانات للمعدة، والالتهابات والنزيف التى يصيبها، وأسباب النزيف الشديد، وصعوبات أو سهولة التبرز الغريبة.

س:ما الذى يتطلبه إجراء المنظار المعدي ؟
 

علي المريض أن يتابع لدي طبيبه المختص بأمراض الجهاز الهضمى للتعرف علي خطوات وتعليمات المنظار والتيى فى مجملها تكون عبارة عن التوقف عن شرب السوائل حتي المياه وتناول المأكولات كلها قبل ميعاد إجراء المنظار بحوالي الـ8 ساعات، وتختلف عدد الساعات من حالة إلي أخري ، وعلي المريض إخبار طبيبه بكل الأدوية التي يتناولها بشكل دوري، وكل المشكلات والأمراض التى صابته طوال عمره، للوقاية من مخاطر النزيف.

منظار 1
منظار 1

 

س:كيف يتم المنظار ؟

بإدخال الأداة الأنبوبية المرنة من الفم مع السكون التام أثناء إجراء المنظار، ويعطي المريض بعض الأدوية المقللة لحركته، وقد يحتاج المريض للراحة بعد إجراء المنظار لعدة ساعات ويفضل الراحة بعده.

منظار 6
منظار 

 

فى إطار إهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية ، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب.

dryoum7price

وللتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة