واشنطن تعهدت لزعيم المعارضة الفنزويلية بدعمه قبل يوم من تحركه للإطاحة بالرئيس

السبت، 26 يناير 2019 09:49 ص
واشنطن تعهدت لزعيم المعارضة الفنزويلية بدعمه قبل يوم من تحركه للإطاحة بالرئيس جوايدو
كتبت ــ إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال، الأمريكية، أن رئيس البرلمان الفنزويلى وزعيم المعارضة، خوان جوايدو، تلقى مكالمة هاتفية من مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، قبيل إعلان نفسه رئيسا مؤقتا لفنزويلا مطيحا بالرئيس نيكولاس مادورو.

 

وأوضحت الصحيفة، فى تقرير على موقعها الإلكترونى، السبت، نقلا عن مسئول رفيع المستوى فى الإدارة الأمريكية، أن بنس تعهد فى محادثته مع جوايدو أن الولايات المتحدة ستدعمه إذا ما استولى على مقاليد الحكم من مادورو من خلال الاستعانة ببند فى دستور البلد الواقع فى أمريكا الجنوبية.

 

وتقول الصحيفة، إنه على ما يبدو فإن الخطة السرية لإدارة ترامب لتقديم الدعم لزعيم المعارضة الفنزويلية خوان جوايدو، كانت مسبقة ومحكمة التنسيق.

 

وأدى رئيس البرلمان فى فنزويلا، اليمين رئيسا مؤقتا للبلاد، وذلك بعد أن اعتبرت المعارضة أن حكم مادورو غير شرعى، فيما سارعت واشنطن إلى الاعتراف بجوايدو. وأدى جوايدو اليمين أمام حشد كبير، فيما نزل مئات الآلاف من مؤيديه، ومناصرى مادورو إلى شوارع العاصمة كراكاس، وسط دعوات للجيش وقوات الأمن إلى دعم الديمقراطية وحماية المدنيين.

 

وبمجرد إعلان جوايدو، اعترف الرئيس الأمريكى  به رئيساً لفنزويلا، ودعا فى تغريدة عبر حسابه الشخصى فى تويتر، الدول الغربية إلى الاعتراف به كذلك وهو ما حدث بالفعل، حيث أقرت دول الاتحاد الاوروبى وكندا وكذلك الارجنتين والبرازيل الاعتراف بجوايدو رئيسا بعد إعلانهم عدم شرعية الانتخابات التى فاز فيها مادورو مؤخرا. فيما تقف روسيا والصين فى صف مادورو، ومعهم عدد من الدول والكيانات مثل تركيا وكوبا وحزب الله.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة