ومن الزلازل ماقتل.. 5 زلازل ضربت العالم صنفت ضمن الأكثر فتكا.. أبرزها شانسى بالصين قتل 830 ألف شخص.. رئيس الشبكة القومية للزلازل يكشف أشهر 8 هزات أرضية بمصر فى الـ 100سنة الماضية.. زلزال 1992 كان الأكثر خسائر

الأربعاء، 02 يناير 2019 01:34 ص
ومن الزلازل ماقتل.. 5 زلازل ضربت العالم صنفت ضمن الأكثر فتكا.. أبرزها شانسى بالصين قتل 830 ألف شخص.. رئيس الشبكة القومية للزلازل يكشف أشهر 8 هزات أرضية بمصر فى الـ 100سنة الماضية.. زلزال 1992 كان الأكثر خسائر زلزال - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لاشك أن الزلازل تشكل نوعا من الظواهر الطبيعية التى تصنف ضمن الأكثر خطورة على حياة الإنسان على الأرض، ورغم أن جميع مراصد العالم وجميع الشبكات فى العالم تسجل الزلازل أثناء حدوثها، فلا يوجد أجهزة على مستوى العالم فى أعتى الدول المتقدمة يمكنها أن تتنبأ بالزلازل.

وعلى مر التاريخ شهد العالم عدد كبير من الزلازل التى اختلفت درجات قوتها ولكن صنف منها ما هو الأقوى على مستوى العالم، وصنف بعضها الأكثر فتكا، وكان منها ما ذكره التاريخ فى العديد من الدول على مستوى العالم بل وأصبح الأمر اعتبار الزلزال ذكرى فى بعض الدول ولكنها ذكرى مؤلمة.

 

الزلازل الأقوى التى ضربت العالم

ونستعرض فى السطور التالية تاريخ عدد من الزلازل ومناطق حدوثها والتى صنفت ضمن التقارير العالمية بأنها الأقوى على مر التاريخ، يأتى من بينها الزلزال الذى ضرب فالديفيا وتشيلى عام 1960 ووصلت درجته لحوالى 9.5 درجة على مقياس ريختر، وكذلك الزلزال الذى ضرب ألاسكا والولايات المتحدة الأمريكية فى عام 1964 وبلغت قوته 9.2 درجة.

ولو نظرنا على مدار التاريخ الحديث نستعرض أهم الزلازل التى ضربت عدة مدن فى العالم وصنفت هذه الزلازل الأقوى بينها الزلزال الذى ضرب المحيط الهندى وأندونيسيا فى عام 2004 وبلغت درجته 9.1 درجة، والزلزال الذى ضرب إندونيسيا أيضا فى 2007 وكانت درجته 8.5 درجة على مقياس ريختر، والزلزال الذى ضرب منطقة تشيلى عام 2010 وقدرت قوته 8.7، وزلزال أخر ضرب المحيط الهادى واليابان فى 2011 وبلغت قوته 9 درجات.

 

الزلازل الأكثر فتكا

ولو تحدثنا عن الزلازل الأكثر فتكا، يأتى فى المقدمة الزلزال الذى ضرب شانسى فى الصين عام 1556 وخلف قتلى قدر عددهم بحوالى 830 ألف، والثانى الزالزال الذى ضرب سيشوان فى الصين أيضا وكان عام 1976 وبلغ عدد ضحاياه وقتها 242 ألف قتيل، وفى المرتبة الثالثة يأتى الزلزال الذى ضرب المحيط الهندى وأندونيسيا وكان عام 2004 وبلغ ضحاياه 230 ألف قتيل، وفى المرتبة الرابعة يأتى زلزال هايتى 2010 والذى بلغ ضحاياه أيضا 230 ألف قتيل، وفى المرتبة الخامسة زالزال حلب والذى ضرب سوريا عام 1138 وخلف خسائر وبلغ ضحاياه أيضا 230 ألف قتيل، وآخرها زالزال غانسو بالصين عام 1920 وبلغ ضحاياه 200 ألف قتيل.

أما لو تحدثنا عن الزلازل التى ذكرها التاريخ ومن بينها حدثت فى مصر والتى صنفت أيضا ضمن الزلازل الخطرة وخلفت خسائر ذكرها التاريخ، يأتى زلزال العراق عام 2007 والذى بلغت قوته 7.3 درجة، وكذلك زالزال أكتوبر 1992 والذى بلغت قوته 5.8 درجة وضرب مصر وأدى وقتها لمصرع نحو 370 شخص وإصابة أكثر من 3 آلاف آخرين، وكان مركزه جنوب غربى القاهرة بالقرب من الفيوم والجيزة.

 

زلازل ذكرها التاريخ

ومن بين الزلازل التى ذكرها التاريخ، كانت سلسلة من الهزات العنيفة التى ضربت سان فرانسيسكو فى الولايات المتحدة وتسببت فى مقتل 3 ألاف شخص بسبب انهيار المبانى، وكذلك عدد من الزلازل التى ضربت الجزائر أعوام 1980، و2003، و2010 وغيرها من الهزات الأرضية التى كان لها تأثير قوى على الجزائر.

وعن تاريخ الزلازل التى حدثت فى مصر، كشف الدكتور أحمد بدوى رئيس الشبكة القومية للزلازل، أن مصر تعرضت للعديد من الزلازل التى يذكرها التاريخ من بينها زالزال 1903 وزلزال 1926، لافتا إلى أن من أشهر الزلازل التى حدثت فى مصر زلازل مصر عام 1969 والذى حدث فى مارس بجزيرة شدوان مدخل خليج السويس.

 

تاريخ الزلازل فى مصر

وأضاف رئيس الشبكة القومية للزلازل، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن من بين أشهر الزلازل التى تعرضت لها مصر يأتى زلزال 14 نوفمبر عام 1981 فى أسوان، وزلزال 12 أكتوبر 1992 بدهشور القاهرة، وزلزال 22 نوفمبر 1995 بخليج العقبة، وزلزال 22 أغسطس 2002 بالقطامية، وزلزال 31 يوليو 2005 بدهشور، موضحا أن زلزال 1992 كان من أكثر الزلازل التى خلفت ورائها خسائر كبيرة نظرا لقربه من القاهرة.

وأشار رئيس الشبكة القومية للزلازل، إلى أن مصر فى بداية الطريق لنكون من المجتمعات المرنة للتعامل مع الزلازل، قائلا:"نحاول تطبيق الأكواد الخاصة بالزلازل والمنشأت وكل المشروعات القومية يتم إمدادها بكافة الدراسات الزلزالية والجيوفيزيقية"، لافتا إلى أن الخطوة الأولى فى التعامل مع الزلازل تسجيلها وقت حدوثها لرفع درجة الاستعداد للتعامل معها، فضلا عن تحليلها والتعرف عليها.

 

زلزال 92 الأكثر خسائر

وأكد رئيس الشبكة القومية للزلازل، أن زلزال 92 كان بقوة 5.8 ريختر ويصنف عالميا بزلزال متوسط القوة وما صاحبه من خسائر غير مرتبطة بحجم وقوة الزلزال ولكنها مرتبطة بهشاشة المجتمع المصرى وعدم المرونة فى التعامل مع الصدمة التى نتجت عن الزلزال فى ذلك الوقت.

وقال بدوى أن الشبكة القومية للزلازل تستهدف رفع مرونة المجتمع المصرى من خلال استراتيجية وحسابات المخاطر الزلزالية للمنشآت وطريقة تعامل العنصر البشرى مع الزلزال، مشيرا إلى أنه بعد زلزال 92 تم تعديل الكود المصرى للزلازل وصدرت آخر نسخة منه، وكل سنتين يتم تحديثها لتواكب التنمية العمرانية فى مصر، موضحا أن مصر مقسمة لـ5 نطاقات زلزالية يتم وضعها فى الاعتبار خلال تنفيذ المشروعات القومية.

 

أحمد بدوى رئيس الشبكة القومية للزلازل
أحمد بدوى رئيس الشبكة القومية للزلازل

 

الشبكة القومية للزلازل
الشبكة القومية للزلازل

 

دمار خلفه زلزال بالصين - أرشيفية
دمار خلفه زلزال بالصين - أرشيفية

 

زلزال مصر 1992 - أرشيفية
زلزال مصر 1992 - أرشيفية

 

 

 

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة