زراعة بدون فلاح.. الصين تقحم التكنولوجيا فى الزراعة.. وتبهر العالم باستحداث "جرارات" بدون سائق لحرث الأرض والحصاد بقيمة 90 ألف دولار.. وخبير يؤكد أن بكين تنتهجت الطريق الوحيد لتحقيق طفرة فى هذا المجال (صور)

الجمعة، 18 يناير 2019 07:00 ص
زراعة بدون فلاح.. الصين تقحم التكنولوجيا فى الزراعة.. وتبهر العالم باستحداث "جرارات" بدون سائق لحرث الأرض والحصاد بقيمة 90 ألف دولار.. وخبير يؤكد أن بكين تنتهجت الطريق الوحيد لتحقيق طفرة فى هذا المجال (صور) زراعة بدون فلاح
كتب - بيشوى رمزى تصوير - رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طريق جديد اتخذته بكين لإبهار أصدقائها وخصومها حول العالم على حد سواء، فى إطار سعيها نحو الاعتماد على التكنولوجيا، حيث ابتكرت مؤخرا جرارا زراعيا يعمل بدون سائق لحرث الأرض والقيام بعملية الحصاد، لتستكمل طريقها نحو تحقيق ما يسمى بـ"الزراعة الآلية"، والتى تقوم على استخدام المعدات دون الحاجة للفلاحين، فى كافة مراحل الزراعة، سواء وضع البذور أو الرى حتى الحصاد، فى كل المحاصيل الأساسية التى تعتمد عليها بكين، وعلى رأسها الأرز والقمح والذرة.

الجرار الجديد بجوار أحد الجرارات القديمة
الجرار الجديد بجوار أحد الجرارات القديمة

 

ولعل التحول الصينى نحو الاعتماد على التكنولوجيا فى زراعة الأراضى، يأتى نظرا للأعمار الكبيرة للغالبية العظمى من الفلاحين، بينما يبقى الشباب غير مستعد لتحمل المتاعب المرتبطة بالعمل فى هذا المجال، بالإضافة إلى عدم ارتباطهم بالأرض على غرار أجدادهم، فى حين تبقى الحاجة الصينية ملحة لتحقيق انتاج وفير من المحاصيل الزراعية.

الجرار الجديد يقوم بحصاد محصول أثناء تجربته من الشركة المصنعة
الجرار الجديد يقوم بحصاد محصول أثناء تجربته من الشركة المصنعة

 

الطريق الذى اتخذته الصين ربما سعت إليه دولا أخرى، وعلى رأسها أستراليا والولايات المتحدة، بسبب التحديات المرتبطة بقلة عدد السكان، واتجاه الغالبية العظمى منهم نحو العمل فى المجالات الصناعية الأخرى لتحقيق مزيد من المكاسب المادية، ولكنها لم تحقق التقدم السريع الذى أنجزته بكين فى سنوات قليلة، وذلك بالرغم من المساحات الواسعة من الأراضى الزراعية التى تملكها تلك الدول.

أحد الأجهزة الملحقة بالجرار الجديد لتحديد موقعه
أحد الأجهزة الملحقة بالجرار الجديد لتحديد موقعه

 

من جانبه، قال المدير التنفيذى للشركة المصنعة للجرارات الجديدة تشنج يويه، فى تصريحات أبرزتها وكالة "رويترز" فى نسختها الإنجليزية، إن الزراعة الآلية هى الطريق الوحيد لتحقيق الطفرة فى هذا المجال، موشحا أن الطلب يبدو متزايدا إلى حد كبير على الجرار الذى أنتجته الشركة، خاصة بعد نجاح التجربة التى قامت بها للجرارات الجديدة فى حقول الأرز فى شينجوا أو مقاطعة جيانجسو الشرقية.

الجرار يقوم بالعمل فى أحد المزارع
الجرار يقوم بالعمل فى أحد المزارع

 

إلا أن التجربة الجديدة ربما تواجه عدد من التحديات أهمها ارتفاع تكاليف الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة، بالإضافة إلى التباين الكبير فى مساحات الأراضى الزراعية أو المزارع فى أنحاء البلاد، خاصة وأن الجرارات الجديدة لا يمكنها العمل إلا فى الأراضى ذات المساحات الواسعة.

الجرار يقوم بعملية الحصاد
الجرار يقوم بعملية الحصاد

 

ويصل سعر الجرار الزراعى الذى أطلقته الصين مؤخرا إلى أكثر من 90 ألف دولار أمريكى، وهو ما يعنى أنها ستكون بعيدا عن متناول الكثيرين، كما أن حوالى 90% من المزارع فى الصين لا تزيد مساحتها عن هكتار واحد، على عكس الوضع فى الولايات المتحدة، والتى لا تقل مساحة المزرعة فيها عن 5 هكتارات.

جرار بدون سائق أخر إبهارات الصين
جرار بدون سائق أخر إبهارات الصين

 

إلا أن قطاع كبير من المحللين يرون أن الاتجاه العام لدى الحكومة الصينية يتجه بقوة نحو زيادة مساحة المزارع فى المرحلة المقبلة، حيث تهدف الإصلاحات التى تسعى إلى تمريرها إلى السماح للمزارعين بتأجير مساحات أكبر من الأراضى فى إطار دعمهم لزيادة الانتاج الزراعى.

متابعة من مسئولى الشركة لتجربة الجرار الجديد
متابعة من مسئولى الشركة لتجربة الجرار الجديد

 

وتتمتع المعدات التى نجحت الصين فى استحداثها فى الآونة الأخير لتطوير القطاع الحيوى بوجود أجهزة استشعار على درجة عالية من الكفاءة يمكن من خلالها قياس جودة المحصول، ومراقبة الظروف التى يواجهها وتداعياتها المحتملة على مختلف المحاصيل الزراعية، كما أنها تمتلك تقنيات من شأنها تسجيل البيانات حول تفاصيل مثل أحجام الأسمدة أو المواد الأخرى المستخدمة في إنتاج المحاصيل ، مما يساعد المزارعين على الأرجح في استهداف المستهلكين الذين يطالبون بمنتجات ذات جودة أعلى ، حيث يمكن تضمين بعض هذه المعلومات في ملصقات الأغذية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة