ضبط 25% من ركاب القطارات "مزوغين" بدون تذكرة.. رئيس السكة الحديد: إيراداتنا ارتفعت بفضل مبادرة مواجهة التهرب من شراء التذاكر.. وأشرف رسلان: الإيرادات زادت 160 مليون جنيه فى 8 شهور بمتوسط 20 مليون كل شهر

الأربعاء، 05 سبتمبر 2018 07:00 ص
ضبط 25% من ركاب القطارات "مزوغين" بدون تذكرة.. رئيس السكة الحديد: إيراداتنا ارتفعت بفضل مبادرة مواجهة التهرب من شراء التذاكر.. وأشرف رسلان: الإيرادات زادت 160 مليون جنيه فى 8 شهور بمتوسط 20 مليون كل شهر الدكتور هشام عرفات وزير النقل
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رفعت هيئة السكة الحديد تقريرا إلى الدكتور هشام عرفات وزير النقل يكشف ضبط 25% من أعداد الركاب يتهربون من شراء التذاكر بالقطارات، وأن العدد الفعلى المتهرب من شراء التذاكر بالقطارات يفوق هذه النسبة، وأن أغلب المتهربين من شراء التذاكر بالقطارات العادية بنوعيها المميزة والمطورة، وقام وزير النقل برفع هذا التقرير إلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى خلال الاجتماع الأخير الذى عقده رئيس مجلس الوزراء مع قيادات السكة الحديد فى حضور وزير النقل.

 

وقال المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكة الحديد فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن الهيئة أطلقت مبادرة تحت مسمى "إعادة الانضباط" بالسكة الحديد لمواجهة ظاهرة استقلال القطارات بدون تذاكر من أجل زيادة إيرادات الهيئة، وأن المبادرة استهدفت كافة القطارات بالأخص القطارات الأكثر زحام، لافتا إلى أنه نتج عن هذه المبادرة تحقيق زيادة فى الإيراد بمبلغ 160 مليون جنيه خلال الفترة من يناير حتى أغسطس الماضى.

وأضاف رئيس هيئة السكة الحديد أن المبادرة حققت زيادة شهرية فى إيرادات التذاكر بمتوسط 20 مليون جنيه بما يمثل 25% من أجمالى الإيرادات، وأن أغلب الزيادة المحققة فى الإيراد جاءت من خلال القطارات العادية، متابعا: "أطلقنا المبادرة لمواجهة التزويغ من التذاكر.. ونحن لدينا ثقافة سيئة أن المواطنين يقبلون على استقلال القطارات العادية بدون شراء تذاكر من شباك التذاكر بالمحطة.. المواطن ينتظر الكمسرى بالقطار يأتيه لشراء التذاكر.. ومع الزحام والتكدس فى عربات القطارات تكون هذه المهمة صعبة للكمسرى".

 

واستطرد رئيس هيئة السكة الحديد: "اصبحت القاعدة أن المواطن يستقل القطار العادى وينتظر الكمسرى يأتيه لشراء التذكرة منه وقد لا يأتيه أو يزوغ الراكب من الكمسرى.. لكن مفترض القاعدة تكون شراء المواطن للتذاكر من شباك التذاكر الوجود بالمحطة.. المواطن عندما يستقل القطارات ثم يشترى تذكرة من الكمسرى الموجود بالقطارات هو كده بيكون مخالف وبيتم تغريمه.. لكن الغرامة بسيطة بتقدر بـ 50 قرشا كون أن قيمة تذكرة القطار العادى قليلة".

وأوضح رئيس هيئة السكة الحديد أن القاعدة أن تكون القطارات العادية مثل القطارات المكيفة التى يتوجه المواطن قبل استقلالها إلى شباك التذاكر لشراء التذكرة ثم يستقل القطار لكن الأمر مختلف فى القطارات العادية سواء المميزة أو المطورة، متابعا: "محتاجين نغير هذه الثقافة.. المواطن الذى يشترى تذكرة فى القطار هو مخالف وبيتم تغريمه غرامة قيمتها 50 قرشا بالقطارات العادية و6 جنيهات بالقطارات المكيفة".

 

وأشار رئيس هيئة السكة الحديد أن المبادرة التى تم إطلاقها تضمنت زيادة عدد الكمسارية بكل قطار بالأخص القطارات العادية لتصبح 6 كمسارية بدلا من 4 كمسارية بالقطارات المزدحمة مع زيادة أعداد المفتشين بالقطارات، مع تشديد الحصار على القطارات قبل القيام برحلاتها بحيث يتم إجبار المواطن على شراء التذكرة قبل استقلالها من خلال زيادة أعداد المفتشين على الأرصفة بالمحطات الرئيسية.

 

يذكر أن إيرادات السكة الحديد تقدر سنويا بحوالى 2.3 مليار جنيه تشمل 1.4 مليار جنيه تقريبا من تذاكر القطارات و400 ألف جنيه من إيرادات قطاع البضائع حوالى 400 ألف جنيه، فيما تأتى باقى الإيرادات من بعض المصادر المتنوعة الأخرى للإيراد، وفى المقابل تقدر المصروفات السنوية بحوالى 4 مليارات جنيه، وفقا لآخر إحصائيات لوزارة النقل.

وأعدت وزارة النقل خطة متكاملة لتطوير مرفق السكة الحديد حتى 2030، تبلغ تكلفتها 200 مليار جنيه، ويحتاج مرفق السكة الحديد منها 60 مليار جنيه بشكل عاجل لاستكمال المشروعات الجارى تنفيذها من شراء عربات وجرارات جديدة وتحديث نظم إشارات والمزلقانات بخطوط السكة الحديد وتطوير المحطات.

 

كما تبلغ قيمة الديوان المتراكمة على مرفق السكة الحديد 53 مليار جنيه ناتجة عن القروض وفوائدها بعد تعثر الهيئة عن سدادها خلال السنوات الماضية، حيث لجأت إليها الهيئة خلال السنوات السابقة لسد العجز بين مصروفاتها وإيراداتها من خلال الاقتراض من جهات حكومية مثل بنك الاستثمار القومى والبنك المركزى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة