مقالات الصحف.. مكرم أحمد: أفلح إن صدق.. وجدى زين: احذروا تعطيل مشروع تطوير التعليم.. جلال عارف:"العبث بمصير فلسطين.. متى يتوقف؟!".. خالد منتصر: هل التطعيمات تسبب التوحد؟.. عماد الدين أديب: قطر ظالمة أم مظلومة؟

الأحد، 30 سبتمبر 2018 10:00 ص
مقالات الصحف.. مكرم أحمد: أفلح إن صدق.. وجدى زين: احذروا تعطيل مشروع تطوير التعليم.. جلال عارف:"العبث بمصير فلسطين.. متى يتوقف؟!".. خالد منتصر: هل التطعيمات تسبب التوحد؟.. عماد الدين أديب: قطر ظالمة أم مظلومة؟ كتاب مقالات الصحف
إعداد - كريم كشك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة، الصادرة صباح اليوم الأحد، العديد من القضايا الهامة فى مقالات كتابها، وكان من أبرزها التالى:

 

الأهرام..

رأى الأهرام: نحو عالم خال من الإرهاب

أشاد الكاتب بإطلاق "مدونة السلوك نحو عالم خال من الإرهاب" خلال الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، مطالبًا بضرورة احترام الدول التزاماتها الدولية والاتفاقيات والمعاهدات ذات الصلة بمكافحة الإرهاب والامتناع عن دعم الإرهابيين بأى شكل من الأشكال.

مكرم محمد أحمد يكتب: أفلح إن صدق

تحدث الكاتب عن لقاء الرئيس الأمريكى ترامب برئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نيتانياهو على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتصريحاته حول إقامة دولة منفصلة للفلسطينيين، مؤكدًا أن هذا الأمر يكاد يكون مستحيل التطبيق إن لم يتضمن اعترافا واضحاً بأن القدس الشرقية عاصمة دولة فلسطين.

مرسى عطا الله: السيسى أقنع ترامب.. بماذا؟

أعرب الكاتب عن أمله أن تكشف مصر حجم الجهد السياسى والدبلوماسى الذى بذلته فى الأشهر القليلة الماضية لتعديل الموقف الأمريكى، وإقناع ترامب بإعلان أول التزام أمريكى من فوق منبر الأمم المتحدة بتبنى "حل الدولتين".

فاروق جويدة: وجوه يجب أن تختفى

يرى الكاتب أن هناك وجوه كثيرة من أزمنة رحلت كان حولها غبار كثيف وكانت لها سجلات من الخطايا والأخطاء وبعضها ارتكب جرائم وربما قضى فى السجون أوقاتا طويلة، وهذه الوجوه يجب أن تختفى لأن اختلاط الوجوه والأدوار يترك آثارا سيئة فى صورة المجتمع حين يفقد القدرة على أن يميز بين من يبقى ومن يختفى.

 

الأخبار..

جلال دويدار يكتب: توجهــات تدعـم مكانــة مصـر فى رحلة السيسي للأمم المتحدة

يرى الكاتب أن رحلة الرئيس السيسي للأمم المتحدة هذا العام شكلت مساهمة إيجابية وفاعلة فى ترسيخ مكانة مصر على المستوى الإقليمى والدولى، تجسد ذلك فيما أبداه للزعماء الذين التقى بهم من تقدير وإشادة لما تبذله مصر على المستويين الداخلى والخارجى والإقليمي والدولى، بجانب إشادتهم بالتزامات مصر بالمواثيق الدولية، فضلًا عن برنامج الإصلاح الاقتصادى وما حققه من نجاح وتقدم واف من هذا التقدير.

جلال عارف يكتب: هذا العبث بمصير فلسطين .. متى يتوقف ؟!

استنكر الكاتب حالة الانقسام الفلسطينى الفلسطينى، بين حركتى حماس وفتح، متسائلًا :"هل يمكن لشعب فلسطين أن يستمر فى تحمل هذا العبث بمصيره وهو يدفع الثمن من أرواح شهدائه، ومن قدس يتم تهويدها، ووطن يستكمل الأعداء سرقته، وقضية مقدسة تتعرض لأخطر مؤامرات تصفيتها ؟!".

 

محمد الهوارى يكتب: أخطار تغير المناخ

تناول الكاتب جهود مصر فى مكافحة تغييرات المناخ، على طريق الاعتماد على الطاقة المتجددة خاصة طاقتى الشمس والرياح للحد من التلوث، مشيدًا بتوجيهات الرئيس السيسي للعالم حول تغير المناخ الذى ستدفع ثمنه جميع دول العالم دون استثناء وضرورة سرعة تنفيذ اتفاقية باريس حول تغير المناخ.

 

الوفد..

وجدى زين الدين يكتب: احذروا تعطيل مشروع تطوير التعليم

حذر الكاتب من تعطيل مشروع تطوير التعليم، الذى أطلقه الوزير طارق شوقى، مؤكدًا أن هذا هو مشروع الدولة المصرية الجديدة للخلاص من الخراب الشديد الذى أصاب العملية التعليمية التى يعانى منها المجتمع حالياً أشد المعاناة، والأمر يحتاج بما لا يدع أدنى شك أو تردد إلى نسف منظومة التعليم الحالية التى أوصلت البلاد إلى هذا الخراب.

وطالب الكاتب وزير التعليم بعرض المشروع على الرأى العام، وتبصيره بما يحدث، لمنع مروجى الشائعات من تصدير أفكارهم الشيطانية الهدامة الذين لا يريدون أن تقوم قائمة لمشروع تطوير التعليم.

علاء عريبى يكتب: أم كيكى

تحدث الكاتب عن "الربابة" واصفًا إياها بـ"أم كيكى" متناولًا أصولها العربية، وبالتحديد فى مصر والعراق قبل أن يتم نقلها إلى أوروبا عن طريق الأندلس، عندما فتح العرب الأندلس واستقروا فيها لسنوات.

مجدى سرحان يكتب: قصر "سالم" قضية فساد

أعرب الكاتب عن سعادته بقرار إلغاء مزاد بيع قصر حسين سالم فى القاهرة الجديدة، بعد المخالفة الصارخة والإهدار المؤسف لأحكام القضاء، بعد صدور حكم قضائى بهدمه لأنه مبنى على قطعة أرض "متميزة" كانت مخصصة للمنفعة العامة، وطالب الحكومة بموقف واضح وتحرك عاجل لإعادة فتح ملف تخصيص هذه الأرض لـ"الحيتان" من جديد، ومحاكمة كل من تورط فى بيعها أو شرائها، وعلى رأسهم وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة الأسبق محمد إبراهيم سليمان الذى وافق على بيع الأرض لأباطرة الفساد فى عصر مبارك، رغم علمه بمخالفة ذلك للقانون لأنها مخصصة للمنفعة العامة ولا يجوز مطلقا تحويلها للمنعة الخاصة.

بهاء أبو شقة يكتب: متحف المبدعين أحمد شوقى

اقترح الكاتب إنشاء متحف للمبدعين المصريين على مدار تاريخ البلاد، ليكون بمثابة ترويج سياحى للبلاد، مستعرضًا حياة الشاعر الكردى الأصل، والذى كان يعيش فى حى المطرية أحد أحياء القاهرة، قرب قصر الخديوى عباس حلمى الثانى فى القبة حتي نفيه.

 

المصرى اليوم..

سليمان جودة يكتب: ماجستير الوزير توفيق!

تحدث الكاتب فى مقاله عن حديث هشام توفيق وزير قطاع الأعمال معه، وعن رغبته فى محو الخسائر الفادحة والمتوالية عن 26 شركة، والبناء فوق ما تم عمله سابقاً، للنهوض بهذه الشركات، ومنها شركة تخسر مليار جنيه فى عام، ومدينة بـ 4 مليارات، موضحاً أن الوزير يرى أنه ليس مسئولاً فقط عن 214 ألف عامل فى 121 شركة تتبعه، وإنما مسئول عن أداء كل واحد يعمل بها.

عباس الطرابيلى يكتب: إنذار الصحافة المصرية!

عبر الكاتب عن انزعاجه من الخبر الخاص بجريدة المصرى اليوم، والذى قد تم نشره أمس، ويخص وقف مطبوعات "دار الصياد" اللبنانية، مشيراً إلى أنها كانت من أكبر الصحف العربية منذ الخمسينيات، راًبطاً ذلك، بما يحدث للصحافة الورقية المصرية حالياً من أزمة طالت أيضاً قنوات التليفزيون، متسائلا: "ترى هل ندرس هذا أسباب هذا القتل لنحاول على الأقل تأخير إعلان وفاة الصحافة المصرية.. ومن ثم كل الإعلام العربى؟

 

الشروق..

عماد الدين حسين: بارقة أمل فى ملف سد النهضة

استعرض الكاتب حوارًا دار بينه وبين دبلوماسى عربى بارز، مطلع على تطورات ملف سد النهضة، حيث أكد أن هناك بدايات لتفاهم سياسى حقيقى بين قادة البلدان الثلاثة مصر والسودان وإثيوبيا.

 

أيمن الصياد يكتب: الشيطان يكمن فى التفاصيل

تحدث الكاتب عن صفقة القرن، وحديث ترامب حول حل الدولتين، قائلًا: "طبيعى أن نسمع من السماسرة كلامًا جميلًا، ولكن من الطبيعى أيضا أن نحذر  الشيطان الذى يكمن كعادته فى حديث السماسرة".

 

الوطن..

عماد الدين أديب يكتب: قطر ظالمة أم مظلومة؟؟ (1)

تسائل الكاتب فى مقاله عن "هل قطر هى الضحية فى الصراع مع دول التحالف العربى (السعودية - الإمارات -  مصر – البحرين)؟ هل قطر هى "المفعول به" الذى يدفع ثمن "شرور" القاهرة والرياض وأبو ظبى والمنامة؟ هل قطر هى الدولة التى لا تعرف التآمر؟ ولا المال السياسى؟ ولا محاولات قلب الأنظمة؟ ولا احتضان الإرهاب؟ ولا تسخين الرأى العام ضد الأشقاء؟؟، موضحاً أن هذا كان ضمن الكلمة "العاطفية المؤثرة" لرئيس وزراء قطر، أثناء حديثه عن دول التحالف العربى، بمقر القنصلية القطرية بالولايات المتحدة، عقب اجتماع الدول الأربعة مع أمريكا أمس الأول.

خالد منتصر يكتب: هل التطعيمات تسبب التوحد؟

رد الكاتب فى مقاله على الأمهات اللاتى أصابهن الذعر من أخبار وتصريحات، عبر وسائل الإعلام، وكن قد راسلوه لإجابتهن، عن أن تطعيمات الأطفال ضد الحصبة، هى التى تتسبب بمرض التوحد لهم، وعدم خروج أى بيانات من وزارة الصحة تفيد بصحة ذلك من عدمه، مؤكداً على أنه وفق أبحاث علمية مستفيضة، ودراسات عالمية، وجد أن التطعيم ضد الحصبة لا يزيد من خطر الإصابة بمرض التوحد، أو بأعراض عصبية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة