أكرم القصاص - علا الشافعي

حى على الصلاة.. شاهد مسجد طوكيو تحفة معمارية إسلامية فى آسيا

الجمعة، 28 سبتمبر 2018 10:53 ص
حى على الصلاة.. شاهد مسجد طوكيو تحفة معمارية إسلامية فى آسيا مسجد طوكيو
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يمتاز التاريخ العربى والإسلامى بالفن المعمارى الجذاب الذى امتد وتنوع على مر العصور، وتجسد الذوق الرفيع للعرب والمسلمين فى بنيانهم خاصة فيما يتعلق ببناء المساجد التى شيدت بنوع من العظمة والآبهة، وهو ما ينعكس فى جمال ودقة تصميم المآذن والقبات والمنبر والجدران الداخلية للمساجد.

وانتشرت مساجد المسلمين فى مختلف دول العالم لتكون شاهدًا على عظمة وجمال المعمار الإسلامى الذى يجذب إليه الزوار من جميع الأديان، وقد شهدت العمارة فى عهد الخلافة العثمانية ازدهارًا ولونًا خاصًا فى التشييد والبناء، حتى امتد هذا الطراز لعدة سنوات بعد سقوط الدولة العثمانية فى بداية القرن العشرين.

ومن أمثلة تطبيق هذا النوع من المعمار، هو جامع طوكيو، الذى شيد عام 1938، ويقع فى حى شيبويا، فى طوكيو عاصمة دولة اليابان، وقد بنى على الطريقة العثمانية، وأحيانا يسمى بمسجد طوكيو أو بمسجد يويوجى.

منبر مسجد طوكيو
منبر مسجد طوكيو

 

الميزات المعمارية لمسجد طوكيو

أقيم الجامع فى نسخته الثانية على الطراز العثمانى القديم، مما جعله تحفة يزوره اليابانيون كل يوم للاطلاع على الطراز المعمارى العثمانى والتعرف على الإسلام، ويحتوى الجامع فى جزء من طابقه الأول على عرض للتراث التركى للتعريف بها للزائر اليابانى، كذلك يسع الجامع إلى ما يقارب 2000 مصلى، كما يوجد به مكان مخصص لصلاة النساء فى الطابق العلوى.

ويمكن لغير المسلمين التجول فى الجامع، بالإضافة إلى ذلك يقام فى الجامع حلقات ودروس لغير المسلمين، والذى تبلغ مساحته 734 مترًا مربعًا ويتكون من سرداب واحد وثلاثة طوابق بمساحة كلية تقدر بـ1.477 مترا مربعا، أما قبته الرئيسية فهى طويلة ومدعمة بـ6 أعمدة، حيث يبلغ طولها 23.25 متر، بينما يبلغ ارتفاع المئذنة 41.48 متر.

مسجد طوكيو
مسجد طوكيو

 

الطراز المعمارى فى شبابيك مسجد طوكيو
الطراز المعمارى فى شبابيك مسجد طوكيو

 

تاريخ بناء مسجد طوكيو

وشيد المسجد على يد بعض المهاجرين إلى طوكيو من مدينة كازان التتارية هربًا بعد قيام الثورة الروسية، وكان أول إمام للمسجد هو عبد الرشيد إبراهيم، المولود فى مدينة توبولسيك، وقد كان أحد أشهر العلماء المسلمين فى حينه، ولاسترضاء الأقلية المسلمة فى اليابان، قدمت الدولة اليابانية منحة مالية ساعدت على قيام المسجد الذى كان بناءه آنذاك من الخشب، وقد شارك فى حفل افتتاح المسجد العديد من كبار المجتمع وضباط الجيش اليابانيين.

وتدهور وضع المسجد مما أدى إلى إغلاقه سنة 1984 وتدميره سنة 1986، حتى أعيد بناء المسجد بمنحة من الدولة التركية، وتمت بداية إعادة البناء فى 30 يونيو 1998، وافتتح بعد عامين من ذلك التاريخ فى 30 يونيو 2000 ميلادية، وقد ساعد فى بناء المسجد العديد من المهنيين والحرفيين الأتراك الذين تم إرسالهم من تركيا، الأمر الذى أضفى على المسجد الطراز العثمانى القديم ليصبح تحفة فنية إسلامية فى مدينة طوكيو.

مسجد طوكيو تحفة فنية فى اليابان
مسجد طوكيو تحفة فنية فى اليابان

 

المشهد الخارجى لمسجد طوكيو
المشهد الخارجى لمسجد طوكيو

 

مسجد طوكيو على الطراز العثمانى فى اليابان
مسجد طوكيو على الطراز العثمانى فى اليابان

 

جمال المعمار الإسلامى فى مسجد طوكيو
جمال المعمار الإسلامى فى مسجد طوكيو

 

إبداع فى الرسومات بسقف مسجد طوكيو
إبداع فى الرسومات بسقف مسجد طوكيو

 

قبة ومآذن مسجد طوكيو
قبة ومآذن مسجد طوكيو

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

بسم الله ماشاء الله

بسم الله ماشاء الله ربنا يزيد ويبارك

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة