كيف يقرأ ترامب خطاباته.. teleprompter ملقن الرؤساء كلمة السر

الأربعاء، 26 سبتمبر 2018 11:44 ص
كيف يقرأ ترامب خطاباته.. teleprompter ملقن الرؤساء كلمة السر ترامب
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينتظر الملايين خطابات الرئيس الأمريكى "دونالد ترامب" المثيرة للجدل، فالجميع يعلم أن هذا الرجل الذى يرتجل بشكل مستمر أمام الحشود وفى أغلب المناسبات سينطق بأمور غير متوقعة وسيلقى كلمات ربما لم يكتبها أحد له، لكن هذا لا يعنى أنه يستغنى عن جهاز teleprompter أو "الملقن" الخاصة به، والذى يرى البعض أنه رفيق خطاباته، ويستخدمه الرئيس الأمريكى بشكل محترف للغاية.

ترامب
ترامب

فمن خلال شاشة جهاز teleprompter الشفافة - التى توضع أمام منصته بشكل مستمر - يقرأ الرئيس الأمريكى الخطابات المعدة مسبقا له، هذا على الرغم من أن العديد من الجمهوريين يتفقون على أن الخطابات الملقنة التى تظهر على الشاشة المستطيلة المتطورة ليست طريقة التواصل المفضلة لدى ترامب، لذلك يضيف عليها ويخرج أحيانا عن النص المكتوب بها، لكن يرى أنه لا غنى عنها.

الرئيس باراك اوباما
الرئيس باراك اوباما

ونسخة الملقن المتطورة التى يستخدمها ترامب وسبق ولجأ إليها "أوباما" مختلفة عن الرؤساء الأمريكيين السابقين، ففى عام 1954، وبعد أربع سنوات من إنشائه من قبل مهندس كهربائى أمريكى يدعى Hubert Schlafly، أصبح Dwight Eisenshower أول رئيس أمريكى يستفيد من جهاز الملقن، وكان فى ذلك الوقت كبير الحجم وله شاشة كبيرة، أى مختلف عن الجهاز الشفاف الذى نراه الآن أمام الرئيس الأمريكى "ترامب".

الجهاز من اسفل
الجهاز من اسفل

ومنذ ذلك الحين، كل من جاء بعده استخدم هذا الجهاز عدا "ريتشارد نيكسون"، وهناك بعض الرؤساء الذين تعاملوا معه بحرفية أكثر من غيرهم، مثل الرئيس الأمريكى السابق "باراك أوباما" الذى يعد من أفضل الرؤساء الأمريكيين الذين استخدموا الـteleprompter خلال خطاباتهم، إذ أظهر براعة فى النظر إلى الشاشة بشكل منظم دون أن يشعر البعض أنه يقرأ.

الجهاز الملقن
الجهاز الملقن

ويعمل الجهاز من خلال شاشة LCD توضع فى الأسفل، ويظهر عليها الكلمات المعدة للخطاب بحجم كبير يتراوح بين 56 إلى 72، وينعكس على الكلام على شاشة شفافة تظهر أمام الرئيس بفضل برنامج خاص داخل الجهاز، بحيث يتمكن من رؤية الكلمات بوضوح أمامه فقط، أى لا يتمكن المشاهدين من رؤية محتوى الشاشة من جانبهم ويعتقدون أن المتحدث ينظر إليهم وليس إلى الشاشة، ويتم التحكم فى سرعة ظهور الكلام على الشاشة عن بعد من قبل شخص مختص يتابع الرئيس وسرعته فى إلقاء الخطاب.

ويمكن لجهاز teleprompter المزود بشاشة شفافة العمل بكفاءة عالية فى ضوء النهار والظروف المختلفة، ويمكن لأى شخص شراءه من موقع أمازون بسعر 1200 دولار.

teleprompter
teleprompter
 
الرئيس ترامب
الرئيس ترامب

جانب من الجهاز
جانب من الجهاز

شكل الجهاز الملقن
شكل الجهاز الملقن

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة