شاهد غسيل الكعبة المشرفة.. مستشار الملك يشهد المراسم ويتفقد معرض آلات الغسل

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018 02:17 م
شاهد غسيل الكعبة المشرفة.. مستشار الملك يشهد المراسم ويتفقد معرض آلات الغسل مستشار ملك السعودية خالد الفيصل يشهد غسيل الكعبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد مستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة، مراسم غسل الكعبة المشرفة.

 

أفادت الرئاسة العامة لشئون الحرمين فى مكة المكرمة، بحسب ما جاء على وكالة الأنباء السعودية "واس" أن الفيصل شهد الفعاليات نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

1
الامير خالد الفيصل يشهد عمليه الغسيل ويرافقه الشيخ السديس الرئيس العام للحرمين 
 
وكان فى استقباله لدى وصوله المسجد الحرام الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس.
 
 
‫A92I0553 copy - نسخة
وفد الأمير خالد الفيصل بالحرمين الشريفين

وفور وصوله قام الأمير خالد الفيصل ومرافقوه بغسل الكعبة المشرفة من الداخل بماء زمزم الممزوج بماء الورد، ومسح جدرانها بقطع من القماش المخصصة لغسل الكعبة المشرفة.

 

عقب ذلك طاف سموه بالبيت العتيق، ثم أدى ركعتى الطواف.

 

A92I0553 copy
السديس فى استقبال الفيصل

وشارك فى غسل الكعبة المشرفة؛ نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود، والرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، وعددًا من الوزراء وأعضاء السلك الدبلوماسي الإسلامى المعتمدون لدى المملكة.

A92I0684
الأمير الفيصل فى المشاعر المقدسة

وبعد الانتهاء من غسيل الكعبة المشرفة تسلم سموه هدية تذكارية من الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي بهذه المناسبة.​

 

A92I0710 copy
وفد الفيصل يؤدى تحية المسجد الحرام

كما زار مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل معرض الأدوات المستخدمة فى غسيل الكعبة المشرفة الذى أقامته الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى، يرافقه الرئيس العام الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس.

 

A92I0774 copy
الوفد يتوجه بالدعاء بعد الصلاة
 

ويتمثل هذا المعرض الذى أقامته الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى، ويهدف المعرض إلى توثيق وإبراز جانب من جهود المملكة العربية السعودية في خدمة الحرمين الشريفين، ورعاية قاصديهما، وتعريف الزوار وقاصدي الحرمين الشريفين بما تقدمه الدولة من دعم ورعاية وعناية؛ ليتمكنوا من أداء مناسكهم بكل يُسر وسهولة.

 

A92I0872 copy
الأمير الفيصل يتفقد معرض أدوات الغسيل

ورفع مدير الإدارة العامة للشؤون الخدمية محمد الجابري، شكره وتقديره للرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لحرصه ومتابعته وتوجيهه وإشرافه على تقديم أفضل الخدمات لراحة المصلين وضيوف بيت الله الحرام، وذلك في إطار خطة متكاملة، تقوم بها الرئاسة، وتعمل من خلالها على تطوير منظومة الخدمات المقدمة في الحرمين الشريفين، وبما يحقق توجيهات ولاة الأمر.

DSC_6429
ادوات الغسيل

أقامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في الإدارة العامة للأمن والسلامة ومشاركة الإدارة العامة للتشغيل  والصيانة بالمسجد الحرام فرضية إخلاء لمحطة كدى للكهرباء المستخدمة فى حالات الطورائ والتى تمد المسجد الحرام بالطاقة الكهربائية في حالة انقطاع التيار عنه.

 

DSC_6435
جانب من المعرض

وجرى تطبيق إجراءات الخطة الافتراضية وسط حالة استنفار من  كافة العاملين بالمحطة ونفذت الخطة وفقاً لأعلى معايير إجراءات الأمن والسلامة، وذلك عبر على مراحل مختلفة موضوعة مسبقاً منها تشغيل جرس الإنذار لتنبيه العاملين بالإخلاء والتواصل مع الجهات المختصة ومنها إلى فصل كامل التيار الكهربائى وانتشار فريق الإخلاء، كما تم التعريف بآليات الإسعافات الأولية، وكذلك التعريف بأماكن التجمع للعاملين لضمان سلامتهم.

DSC_6460
الأدوات

 

وأوضح سعيد الغامدى، مدير وحدة الطورائ، أن الفرضية شارك فيها 5 موظفين من الوحدة، فيما شملت المناطق التي تم إخلائها على خمسة مناطق رئيسية وفرعية داخل المحطة مما يسهم في حماية وضمان سلامة العاملين فيها. 

 

DSC_6564
فرق الإسعاف والانتشار السريع بالحرمين
 
 
وأشار الغامدي، إلى أنه شارك عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة وتم تنفيذه في وقت قياسي بلغ 40 ثانية، مضيفًا أن الرئاسة تسعى لضمان سلامة كافة العاملين فيها وفِي مرافقها الخارجية والتي سيتم عمل فيها عدت فرضيات إخلاء، وذلك وفقا لتوجهات الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس ومتابعة المدير العام لإدارة الأمن والسلامة المهندس أمجد الحازمي لضمان سلامة وراحة قاصدي الحرمين الشريفين وقاصديهما وموظفي الرئاسة.
DSC_6588
عمل الفريق

أكد الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى، على أن زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز للمسجد النبوى تأتى انطلاقا من مكانة المسجد النبوى الكبرى ومنزلته العظمى وجريا على ما عهده ولاة الأمر فى هذه البلاد المباركة منذ عهد الإمام المؤسس الملك عبدالعزيز ضمن عنايته وحرصه بإحداث نقلة نوعية فى الخدمات التى تقدم بالمسجد النبوى والوقوف على مشاريع عن كثب، وتعزيز رؤيته بتحقيق رضا عالٍ فى نفوس ضيوف الرحمن زائرى المسجد النبوى من خلال الريادة فى تقديم الخدمات بالمواصفات العالمية والمعايير القياسية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة