اعرف جسمك.. ما هى القنوات الهلالية فى الأذن وكيف تتحكم فى توازنك؟

الأحد، 23 سبتمبر 2018 09:00 م
اعرف جسمك.. ما هى القنوات الهلالية فى الأذن وكيف تتحكم فى توازنك؟ الاذن
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
القنوات الهلالية هى جزء من الأذن الداخلية، وهذه القنوات تصطف مع الشعر الدقيق (الأهداب) فى الأذن، ومليئة بمواد سائلة، والمعروفة باسم اللمف الباطن، وفى كل مرة يتحرك فيها الرأس، يحرك اللمف الباطن الأهداب، هذا يعمل كنوع من أجهزة استشعار الحركة، حيث يتم نقل حركات الأهداب إلى الدماغ، ونتيجة لذلك، يعرف الدماغ كيفية الحفاظ على توازن الجسم، بغض النظر عن الموقف، وهنا نقدم لك حلقة جديدة من حلقات سلسلة "اعرف جسمك" معلومات مهمة عن القنوات الهلالية.
 
الاذن
الاذن
 
ووفقًا لما ذكره موقع "healthline" الطبى، تحتوى القنوات الهلالية لكل أذن على ثلاثة أجزاء رئيسية: القنوات الأمامية والخلفية والأفقية. 
 
توفر كل من هذه القنوات إحساسًا منفصلاً بالتوازن الاتجاهي، وكل قناة على اليسار تقترن دائمًا بقناة على اليمين من أجل هذه الوظيفة.
 
وتكتشف القناة الأمامية حركة الرأس إلى الأمام والخلف، مثل الإيماء بالرأس، وكذلك تتعرف القناة الخلفية على ميل الرأس مثل قلب الرأس نحو الكتفين، أما عن القناة الأفقية فتتعرف على حركة رأسية أفقية مثل الدوران على جانبي الرأس إلى الجانب.
 
وقد يكون تلف أو إصابة القنوات الهلالية أمر مرضى يؤدى إلى فقدان الشخص توازنه، وقد ينتج فقدان السمع أيضًا عن أي ضرر يلحق بهذه القنوات الهلالية.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة