الاثنين.. "كنوز فوتوغرافية على سلبيات زجاجية" محاضرة ومعرض بالمعهد الفرنسى

السبت، 22 سبتمبر 2018 02:00 ص
الاثنين.. "كنوز فوتوغرافية على سلبيات زجاجية" محاضرة ومعرض بالمعهد الفرنسى المعهد الفرنسى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بمناسبة إصدار النسخة العربية المختصرة من كتاب "لقطات من مصر"، ينظم كل من المعهد الفرنسى للآثار الشرقية والمعهد الفرنسى بمصر معرضًا ومحاضرة حول الكنوز الفوتوغرافية على السلبيات الزجاجية المحفوظة فى أرشيف المعهد الفرنسى للآثار الشرقية، وذلك يوم الاثنين ٢٤ سبتمبر الحالى، فى تمام الساعة السادسة مساءً، بقاعة الندوات وبهو المدخل بالمعهد الفرنسى بالمنيرة.
 
يلقى المحاضرة كل من مارى-ليس أرنت، العضو العلمية السابقة والمشاركة فى تأليف الكتاب، وعماد عدلى المؤرخ الأثرى بالمعهد الفرنسى للآثار الشرقية ومترجم الكتاب، ستكون المحاضرة بالغتين العربية والفرنسية مصحوبة بترجمة فورية.
 
أما معرض الصور الفوتوغرافية المأخوذة من الكتاب، فيتضمن21  لقطة تستعرض قرنًا من الزمان من أعمال الحفريات الأثرية التى قادها المعهد الفرنسى للآثار الشرقية، هذه الصور، والتى أغلبها لم تنشر من قبل، ومعظمها على سلبيات زجاجية، محفوظة حاليًا في قسم الأرشيف والمجموعات بالمعهد.
 
هذه اللقطات الفريـدة بالأبيض والأسود، تسرد الأحـداث ـ الكبيرة أو الصغيرة ـ التى شكلت الحياة في مواقع التنقيب، وتميط اللثـام عن الحياة اليوميـة للقائمين عليها. أبعد من مجرد ريبورتاچ، يمكن إعتبار هذه الصور تكريمًا للرجال والنساء، المجهولين أو المنسيّين أو المشهورين، الذين أسهموا في تشكيل علم المصريات الفرنسى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة