أسبوع إعادة التوازن بالبورصة

السبت، 22 سبتمبر 2018 10:00 م
أسبوع إعادة التوازن بالبورصة البورصة
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد تحقيق البورصة واحدة من أسوأ موجات الهبوط خلال الأسبوع الماضى، يتوقع المحللون ارتداد مؤشرات سوق المال المصرى خلال الأسبوع الجارى ليستهدف المؤشر الرئيسى مستوى 14600 نقطة، فيما تباينت ردود الأفعال حول تأثير خبر إعلان رجل الأعمال نجيب ساويرس عن أنباء سارة لشركته أوراسكوم للاستثمار القابضة المدرجة بالبورصة بعد عفو الأمم المتحدة عن شركته بكوريا الشمالية.

وكان رجل الأعمال نجيب ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، قال إن شركته بدولة كوريا الشمالية "كوريولينك" التابعة لأوراسكوم للاستثمار، قد حصلت على عفو من الأمم المتحدة، مضيفا فى تغريدة عبر "تويتر" أن هذا الخبر سار له ولشركته.

وتقدر أرباح "أوراسكوم" العالقة فى بيونج يانج تقدر بـ540 مليون دولار، ولذا فأن هذا القرار قد يفتح باب الآمال لتحويل تلك الأرباح لشركته الأم أوراسكوم للاستثمار القابضة المدرجة بالبورصة المصرية.

 

استقرار التعاملات

توقع الدكتور معتصم الشهيدى نائب رئيس مجلس إدارة شركة هوريزون لتداول الأوراق المالية، أن تشهد جلسات البورصة خلال الأسبوع الجارى استقراراً فى التعاملات، مضيفا ستحقق المؤشرات ارتداده ولكن سيقابلها قوى بيعية لانعدام الثقة لدى المستثمرين، متابعا أن المؤشر الرئيسى يستهدف مستويات 14600-14700 نقطة.
 
وأضاف الشهيدى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن أفضل تعامل من المسئولين مع التراجع الحاد للبورصة خلال الفترة الحالية، هى طمأنة المستثمرين وتذكيرهم بالقيمة المالية للشركات والمراكز المالية، بالإضافة إلى نصح المستثمرين بتخفيض حجم المديونيات لشركات السمسرة حتى لا تدفعها إلى تسييلها، لافتا إلى أن التراجع الكبير فى آخر جلسات الأسبوع الماضى بالنسبة للأفراد ارتبط بـ"المارجن كول"، وهو تسييل أسهم المستثمرين مقابلة مديونية لشركات السمسرة.
 
 

وعن توقعاته لتأثير خبر العفو الأممى لشركة "كوريولينك" على البورصة، أكد الشهيدى، احتمالية تحسن معنويات المستثمرين بسبب القرار، وهو ما يؤثر على البورصة إيجابياً، لأن المتعاملين بسوق المال المصرى فى حاجة لأخبار إيجابية تعيد التفاؤل مرة أخرى بالبورصة، خاصة وأن التراجع الأخير كان مرتبطاً بحالة فزع، مشيرا إلى أن تأثير سهم أوراسكوم للاستثمار القابضة ليس بسبب وزنه النسبى ولكن لأنه من الأسهم النشطة وقيمتها فى التداول أقل من جنيه مما يشجع الأفراد على التداول، ويلفت نظرهم أن تلك الشركات لديها مراكز مالية جيدة.

 


إيقاف أوراسكوم

فيما استبعد أحمد شحاتة رئيس الجمعية المصرية للتحليل الفنى، تأثير خبر "كوريولينك" إيجابيا على البورصة، مضيفا: "الإعلان عبر تغريدة لرجل الأعمال نجيب ساويرس على "تويتر"، أمر غير احترافى، لأنه لو أثر إيجابياً وأدى لصعود السهم، ثم تبين أنه غير حقيقى فهذا تلاعب، ولذا يجب على إدارة البورصة إيقاف السهم فى بداية الجلسة لحين الإفصاح عن الأمر.
 
 
وعن توقعاته لأداء البورصة خلال جلسات الأسبوع الجارى، قال شحاتة، إن البورصة حققت واحدة من اسوأ موجات الهبوط منذ فترة طويلة خلال الأسبوع الماضى لدرجة تراجع المؤشر الرئيسى بنسبة 8%، مضيفا إلا أن كافة المؤشرات تدل على حالة من التشبع البيعى والإفراط فى التشاؤم، ولذا اتوقع ارتداده لأعلى على الأبواب، إلا أن الأداء السئ الأسبوع الماضى سيؤثر سلباً على صعود المؤشرات، كما يخفى ورائه أمراً، ولذا أعتقد أن هناك موجات هبوط أخرى.  
 
وأضاف شحاتة، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن مستوى 14650 نقطة مستهدف خلال الأسبوع الجارى، ويبقى مستوى 14000 نقطة دعم قوى خلال هذا الأسبوع.
 

خسارة 69.5 مليار جنيه

خسر رأس المال السوقى للبورصة المصرية نحو 69.5 مليار جنيه خلال جلسات الأسبوع المنتهى، ليغلق عند مستوى 780.115 مليار جنيه، بنسبة تراجع 8.2% عن الأسبوع الماضى.
   
وتراجع رأس المال السوقى للمؤشر الرئيسى من 544.184 مليار جنيه إلى 497.219 مليار جنيه خلال الأسبوع المنتهى، بقيمة 47 مليار جنيه بنسبة انخفاض 8.6%، وهبط رأس المال لمؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة من 187.406 مليار جنيه إلى 171.537 مليار جنيه بنسبة انخفاض 8.5%، ونزل رأس المال لمؤشر الأوسع نطاقاً من 731.590 مليار جنيه إلى 668.756 مليار جنيه بنسبة انخفاض 8.6%.
 
وبلغت قيمة التداول على إجمالى السندات نحو 3282 مليون جنيه خلال الأسبوع المنتهى، وبلغ إجمالى حجم التعامل على السندات نحو 3462 ألف سند تقريبا.
كما تراجع المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية "إيجى إكس 30" بنسبة 8% ليغلق عند مستوى 14083 نقطة خلال جلسات الأسبوع المنتهى، كما تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجى إكس 70" بنسبة 8.06% ليغلق عند مستوى 683 نقطة.
  
وسجل مؤشر "إيجى إكس 100" تراجعاً بنحو 8.42% مغلقاً عند مستوى 1740 نقطة، وسجل مؤشر "إيجى إكس 20" تراجعاً بنحو 9.78% مغلقًا عند مستوى 13413 نقطة.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة