صحيفة لبنانية: فرنسا تتجه إلى التحرك لحل أزمة عدم تشكيل الحكومة فى لبنان

الجمعة، 14 سبتمبر 2018 10:42 ص
صحيفة لبنانية: فرنسا تتجه إلى التحرك لحل أزمة عدم تشكيل الحكومة فى لبنان رئيس الوزراء اللبنانى سعد الحريرى
بيروت (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت صحيفة "الجمهورية" اللبنانية، النقاب عن وجود مشروع أفكار لدى فرنسا للتحرك إزاء حل أزمة لبنان المتمثلة فى عدم تشكيل الحكومة حتى الآن، فى ظل خلافات وتباينات سياسية شديدة بين القوى والتيارات والأحزاب السياسية اللبنانية، خاصة وأن فرنسا تبدى اهتماما شديدا بلبنان فى هذه المرحلة التى تمر بها منطقة الشرق الأوسط.

وذكرت الصحيفة – فى عددها الصادر اليوم – أن 3 أفكار رئيسية مطروحة أمام الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، والذى كان يفترض أن يزور لبنان أواخر الربيع أو مع مطلع صيف العام الحالي، غير أن الزيارة أرجئت بسبب عدم تشكيل الحكومة اللبنانية حتى الآن، وصدور مواقف لبنانية لا تلتزم سياسة "النأى بالنفس" عن الخلافات والصراعات العربية والإقليمية، وهى السياسة التى حصل التفاهم عليها بين فرنسا ولبنان أثناء زيارة الرئيس اللبنانى ميشال عون إلى باريس.

وأوضحت الصحيفة أن الأفكار الفرنسية تدور فى إطار أن تدعو باريس أطرافا لبنانيين إلى لقاء حوارى على طريقة مؤتمر (سان كلو) الذى انعقد منذ سنوات، أو أن توفد فرنسا مسئولا فرنسيا رفيع المستوى (على مستوى وزارى أو موفد رئاسي) إلى لبنان للاطلاع على الأوضاع فيها وإجراء مشاورات مع مختلف القيادات بلا استثناء لحضها على إخراج لبنان من أزمته الحالية وتشكيل الحكومة، حتى يستطيع المشاركة فى مؤتمرات ستعقد فى الخارج وسيطرح فيها مصير المنطقة.

وأضافت الصحيفة أن الفكرة الثالثة تتمثل فى أن يقوم "ماكرون" بزيارة إلى لبنان، لعلها تشكل "صدمة إيجابية" للخروج من العقد ومن ثم تشكيل الحكومة اللبنانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الفكرتين الأولى والثالثة، تلقيان معارضة، إذ أن الإدارة الفرنسية، وتحديدا وزارتى الخارجية والدفاع، لا تعتقدان باستعداد الأطراف اللبنانية للتجاوب، سواء مع دعوة فرنسا إلى الحوار، أو فى أن ضغط ماكرون خلال زيارته للبنان سيلقى تأثيرات مناسبة، ومن ثم فإن الاتصالات تركز على الفكرة الثانية المتمثلة فى أن يقوم موفد فرنسى رفيع المستوى بزيارة إلى لبنان.

وأكدت الصحيفة أن هذا التحرك الفرنسى المرتقب، توصلت إليه باريس بعدما رأت أن النزاع الروسى – الأمريكى فى سوريا، بدأ يأخذ أبعادا أكثر مما يفترض، وتوقف فرنسا عند تحرك روسيا فى اتجاه لبنان، مشيرة إلى أن التوجه الفرنسى لا يزال محل نقاش ولم يتم اتخاذ قرار نهائى فى شأنه حتى الآن.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة