بعد القلم والبراية.. "السبلايز" طريق المدارس لتصفية جيوب أولياء الأمور بالمستلزمات المدرسية.. قيمتها 1500 جنيه وتشمل معطر جو ومطهر وقلم سبورة.. ومكتبات تعلن عن توفير قائمة كل مدرسة بالجملة

الخميس، 13 سبتمبر 2018 03:00 م
بعد القلم والبراية.. "السبلايز" طريق المدارس لتصفية جيوب أولياء الأمور بالمستلزمات المدرسية.. قيمتها 1500 جنيه وتشمل معطر جو ومطهر وقلم سبورة.. ومكتبات تعلن عن توفير قائمة كل مدرسة بالجملة صورة أرشيفية
كتبت: إيمان على و سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواجه الأسر المصرية أعباء كبيرة مع بداية العام الدراسى، الذى اعتاد جيل الثمانينات والتسعينيات وحتى بدايات الألفية الثانية، استقباله بـ" القلم والبراية والأستيكة والزمزمية "، وتستقبله الأجيال الجديدة بقائمة طويلة عريضة من الطلبات المدرسية تعرف بـ " السبلايز"  التى قد تصل قيمتها إلى 1500 جنيه، والذى يمثل عبء إضافى على كاهل أولياء الأمور الذين يبحثون لأبنائهم عن مستوى تعليمى أفضل من خلال المدارس الخاصة.

الغريب أن بعض المدارس تفرض على أولياء الأمور أنواعا وماركات معينة غالية الثمن، وظهرت بالفعل مكتبات تعلن عن توافر قائمة "السبلايز" الخاصة بكل مدرسة لديها، الأمر الذى يمكن تفسيره بأن هناك مافيا مدارس،  وأن هناك تجارة يدفع ثمنها ولى الأمر، عقب تحمله أيضا الالتزامات التى يجب على المدرسة نفسها القيام بها، فأصبحت الطلبات بها مبالغة مستفزة.

وضمت قائمة إحدى المدارس لطالب فى "كى جى وان" أدوات مدرسية "سكيتش ملون كبير، علبتين ألوان شمع مع تنبيه بأن  يكونوا من خامة جيدة، 10 أقلام رصاص، 10 أساتيك،  صمغ ماركة uhu (اوهو)،  براية ،  قلمين ماركر للسبورة أزرق وأسود ، سبع مظاريف ويكتب عليها اسم الطفل،  قطعة صلصال أى لون،  كشكولين ماس مربعات 40 صفحة جلاد أزرق،  كشكولين إنجليزى 40 صفحة جلاد أحمر،  كشكولين عربى 9 أسطر 40 صفحة جلاد أخضر،  قصة عربى ، بالإضافة إلى الباج واللانش بوكس واللانش باج"

ولم تنتهى قائمة الطلبات عند هذا الحد بل امتدت أيضا لأدوات نظافة منها، 6 علب منديل كل علبة 550 منديل، و 6 رول ورق نشاف مطبخ كبير،  صابونتين،  3 علب وايبس مقاس كبير،  معطر جو،  اثنين لتر مطهر، غسول يد وفوطه للطفل يحتفظ بها فى حقيبته، غيارين داخليين للطفل وتيشرت وبنطلون فى شنطة".

وتطرح هذه القائمة سؤال فيما سيستخدم الطالب معطر الجو تحديدا ؟! ، وهل منطقى أن يدفع ولى الأمر آلاف الجنيهات ثم يجبر أيضا على شراء الديتول والمناديل ومعطر الجو للمدرسة؟!، وقد أثار هذا الإفراط من جانب المدارس حفيظة وسخرية أولياء الأمور الذين عبروا عن غضبهم على مواقع التواصل الاجتماعى.

وسخرت إحدى الأمهات قائلة :" لازم نجيب اللانش باج أم 250 جنيه عشان نحط فيها اللانش بوكس أبو 100 جنيه .. طب ما نحط اللانش بوكس أبو 100 جنيه جوه الشنطة أم 800 جنيه على طول واهى اسمها باج برضو ايييييييييييييه؟ وتمشى من غير لانش باج ؟ يقولوا عليها ايييه "

#لازم_البفتيك_عشان_محدش_يقول_حاجة

#الله_يرحم_الكيس_البلاستيك_بتاع_الساندويتشات

#الله_يرحم_الأكلاسير"

وقالت أم أخرى: "طلبات المدرسة و السبلايز و الكلام الفارغ دا كان زمان أيام العز فبناء عليه متسمحش لأى مدرسة تستغلك الكشكول المطلوب ١٠٠ ورقة يتجاب ٦٠ .. لو مطلوب ٦٠ يتجاب ٤٠ و الله عمرهم لا خلصوهم و لا اشتغلوا فى دا كله أصلا بس هو استخسار واستنزاف لأولياء الأمور، وخلاص ال files المطلوبة يتجاب نصف العدد"

وأضافت: "عدد قلم و استيكة و براية و أما يضيعوا أو يخلصوا نبقى نجيب غيرهم طلبات مرحلة ال kg الوهمية بتاعة عشروميت باكيت مناديل معطرة و مبللة و عشروميت لون ألوان..يتجاب ربع الكمية و تقولوا لهم كده أما يخلصوا نجيب تانى .. طلبات ال Art اللى كأنهم داخلين فنون جميلة..تتجاب أقل نوع و كواليتى أنا قلت لهم ولادى أصلا فاشلين فيه فمش هصرف عليه أكتر من كدة...و محدش من المدرسة قدر يعلق لأنه لا يضاف للمجموع .. لو المدارس معندهاش إحساس حسسوهم ....و محدش يستجيب لطلبات مبالغ فيها....يرحمونا شوية عشان الناس متاكلش بعض"

وأضافت أخرى:" اية دي؟ دي السبلايز بتاعة المدرسة .. وفين المترجم اللى بيجي معاها؟ .. سبلايز دي ولا حجاب !! محتاجين حد يعرف فى فك الأعمال والسحر 😂"

 

فيما سخر ولى أمر قائلا:" عمال اقنع مراتي وابني إن السبلايز حرام.. ياريت تدعمونى بنصوص قرآنية وأحاديث نبوية واجتهادات فقهية جايز نفلت كلنا من قصة السبلايز دي يا جدعان"

النائبه ماجدة نصر تطالب "التربية والتعليم " بإعلان قائمه ارشاديه للمستلزمات المدرسية

بدورها تقول النائبة ماجده نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن وزارة التربية والتعليم وضعت خلال الفترة الأخيرة عدد من القرارات تحد من مبالغات المدارس المفرطة والتى تمثل عبأ على أولياء الأمور مثل الحد من تغيير الزى المدرسى بشكل سنوى وأيضا مصاريف الأتوبيس المدرسى وغيرها."

وأشارت عضو مجلس النواب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع "، أنها ستتقدم بطلب إحاطة لوزارة التربية والتعليم بشأن إفراط المدارس الخاصة فى المستلزمات "السبلايز " و التى تطلب من أولياء الأمور وجود أدوات غير مقبول فرضها على الطالب بل أن توفيرها من مسئوليه المدرسة مثل أدوات النظافة على سبيل المثال، مطالبة وزارة التربية والتعليم بوضع قائمة إرشاديه بشأن الأدوات المدرسية وما يستلزم توفيره من ولى الأمر.

ودعت عضو مجلس النواب، الأهالى وأولياء الأمور بالتوجه للبرلمان لتقديم شكاويهم بشأن هذا الأمر خاصة وأنه من غير المقبول فرض أعباء إضافية على الطالب بجانب المصاريف التى يدفعها ولى الأمر للحصول على منتج تعليمى جيد لطفله.

أيمن ابو العلا يطالب أولياء الأمور بالامتناع عن شراء ما لا يخص مستلزماته الشخصية

من جانبه طالب الدكتور أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانيه لحزب المصريين الأحرار، أولياء الأمور بعدم الاستجابة للطلبات المبالغ فيها من بعض المدارس الخاصة، مؤكدا أن "السبلايز " لابد وأن تشمل فقط المستلزمات الشخصية للطالب ليس أكثر من ذلك مثل "كشكول وقلم وأستيكه وألوان ومناديل شخصيه وهكذا".

وأشار رئيس الهيئة البرلمانيه لحزب المصريين الأحرار، إلى أنه ليس من المقبول أن تقوم المدارس بمطالبة الأهالى بتوفير مستلزمات النظافة التى تعد من مسئولية المدارس المطالبة بتوفيرها كل عام دراسى ضمن المصاريف المدرسية.

وأضاف قائلا:" السبلايز المفترض أن تكون مرتبطة باحتياج الطفل داخل الفصل وما دون ذلك تمتنع الأم عن شرائها "

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة