صور.. انطلاق الأوكازيون الصيفى بتخفيضات تصل إلى 70% وسط إقبال متوسط من المواطنين.. "التموين": 160 محلاً حصلت على ترخيص بالتخفيضات.. وجهاز حماية المستهلك يحذر من حرق السلع القديمة وسيئة التخزين

الخميس، 09 أغسطس 2018 04:00 ص
صور.. انطلاق الأوكازيون الصيفى بتخفيضات تصل إلى 70% وسط إقبال متوسط من المواطنين.. "التموين": 160 محلاً حصلت على ترخيص بالتخفيضات.. وجهاز حماية المستهلك يحذر من حرق السلع القديمة وسيئة التخزين أوكازيون
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلق بمحافظة الإسكندرية موسم جديد من الأوكازيون الصيفى، بنسبة تخفيضات تتراوح من 30% إلى 70%، على بعض السلع والمنتجات المعروضة.

تخفيضات 30%
تخفيضات 30%
 

وجاء الإقبال متوسطًا على محلات بيع الملابس والمصنوعات الجلدية والسلع المعمرة، خاصة وأن الأوكازيون مازال فى بدايته، وهناك بعض المواطنين الذين يفضلون الانتظار حتى اقتراب نهاية الأوكازيون للحصول على نسبة تخفيضات أكبر من المعروضة حاليا.

 

وقالت أسماء مصطفى إحدى المواطنين، إن المعروضات من الملابس ليست كلها على المستوى المطلوب، البعض منها "موضة قديمة" والجديد منها لم تنطبق عليه نسبة التخفيضات والسبب "نيو كولكشن" أى موديلات جديدة، مشيرة إلى أن ارتفاع الأسعار قد أدى إلى ارتفاع أسعار الملابس حتى بعد نسبة التخفيضات التى جاءت قليلة جدا على الموديلات الحديثة.

انطلاق الأوكازيون
انطلاق الأوكازيون
 

فيما قال طلعت كمال أحد المواطنين، إنه جاء إلى الأوكازيون لشراء بعض المنتجات الجلدية من الأحذية والأحزمة الجلدية، إلا أن الأسعار كانت مرتفعة جدا، خاصة والسبب أن الجلد يتم استيراده من الخارج، وهناك بعض المحلات قدمت نسبة تخفيضات قليلة جدا على المصنوعات الجلدية خاصة الموديلات الحديثة، مؤكدًا أنه سوف ينتظر لمدة أسبوع لحين انخفاض الأسعار قليلا.

 

من جانبه قال محمد سعدلله، وكيل وزارة التموين بالإسكندرية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن هناك نحو 160 محلا قد تقدموا بطلب للمشاركة فى الأوكازيون الصيفى هذا العام، وبالفعل تم الانتهاء من كافة إجراءات التراخيص الخاصة بهم.

جانب من المعروضات
جانب من المعروضات
 

وأوضح وكيل وزارة التموين بالإسكندرية، أن المديرية تقوم بشن حملات مستمرة طوال فترة الأوكازيون، للتأكد من حصول المحل على ترخيص وفى حالة عدم وجود ترخيص يتم تحرير محضر مخالفة، بالإضافة إلى شن حملات دورية من قطاع الرقابة التجارية على نسبة التخفيضات للتأكد من أنه أوكازيون حقيقى وليس وهميا من خلال التأكد من وجود فاتورة بيع لنفس المنتج قبل وبعد الأوكازيون للتأكد من صحة نسبة التخفيضات.

 

وحول مواجهة الغش التجارى فى الأوكازيون، قال الدكتور جمال عبد الغفار، المدير الإقليمى لجهاز حماية المستهلك للإسكندرية ومكتب فنى رئيس الجهاز، أن وزير التموين قد أصدر القرار رقم 139 لسنة 2018 لإقامة الأوكازيون الصيفى، وكان على جهاز حماية المسهلك القيام بدورة فى التأكد من أن المحل مرخص وحاصل على موافقة وزارة التموين للمشاركة فى الأوكازيون، وهل تم التوجة إلى مديرية التموين إلى للحصول على الترخيص، بالإضافة إلى التأكد من وجود فاتورة من المنتج قبل وبعد الأوكازيون للتأكد من أنه أوكازيون حقيقى وليس وهميا، كما يشدد الجهاز ويراقب على سياسية الاستبدال التى يجب أن تكون خلال 14 يومًا.

أوكازيون وسط الإسكندرية
أوكازيون وسط الإسكندرية
 

وأشار الدكتور جمال عبد الغفار فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أن على المستهلك التأكد من أن السلعة سليمة جيدة خالية من العيوب وخاصة عيوب سوء التخزين أو عيوب الصناعة، مؤكدا أن هناك لجان فنية تتبع جهاز حماية المستهلك من مختلف الجهات والمرجعيات فنية لفحص المنتج للتأكد من جودته. 

 

وأكد على أهمية الوعى للمواطن والتاجر بما له وما عليه وفقا للقانون وأن على المواطن عدم شراء أى منتج بدون فاتورة، وأن يتم الشراء من أماكن معلومة تصدر فواتير حتى يمكن الرجوع اليها ومحاسبتها فيما بعد؛ وشدد على ضرورة معاينة المواطن للمنتج معاينة نافية للجهالة، أى التأكد من سلامتها ومناسبتها له من المقاس اللون وخلافة والمقارنة بين عدد من المحلات التى تعرض نفس السلعة للمقارنة فى فروق الأسعار.

اقبال متوسط
اقبال متوسط
 

وقال أن بعض المحلات تلجأ إلى "حرق سلع " أى بيع المنتجات القديمة وسيئة التخزين، خلال فترة الأوكازيون، قائلا : هؤلاء نقف لهم بالمرصاد من خلال اللجان الفنية ،ولن يضيع حق مواطن أبدا".

 

وأشار رئيس الجهاز الإقليمى إلى أنه عند تعرض المواطن للغش التجارى، لابد وأن يرجع إلى جهاز حماية المستهلك والاتصال على الخط الساخن 19588 من أى تليفون أرضى، بالإضافة إلى وجود تطبيق حماية المستهلك مجانا على التليفون المحمول، ومن خلاله يمكن التقدم بالبلاغات والشكاوى التى تأخذ رقم للمتابعة ويتم متابعة الشكوى لحين الوصول إلى الحل.

أوكازيون يبدأ من 30%
أوكازيون يبدأ من 30%
 

أو يستطيع المواطن الشكوى من خلال الصفحة الرسمية لجهاز حماية المستهلك على " الفيس بوك" مشيرا إلى أن هناك موظف مخصص لشكاوى الانترنت والفيس بوك وتحال إلى لجنة التحقيقات للتحقيق بها واتخاذ قرار بشأنها.

 

كما أوضح رئيس الجهاز أن هناك خدمة جديدة للمواطنين "الواتس أب" تحت رقم 01281661880 لتلقى الشكاوى على مدار 24 ساعة، بالإضافة إلى استقبال المواطنين بفرع الإسكندرية بمنطقة مجمع المساجد بجوار مسجد المرسى أبو العباس، مؤكدا على أن كافة الشكاوى مجانية.

اقبال من ضعيف إلى متوسط
اقبال من ضعيف إلى متوسط

 

لافتات التحفيضات
لافتات التحفيضات

 

الاقبال على الأوكازيون
الاقبال على الأوكازيون

 

جانب من حركة البيع
جانب من حركة البيع

 

حركة البيع
حركة البيع

 

تخفيضات 50%
تخفيضات 50%

 

جانب من الاقبال
جانب من الاقبال

 

المنتجات المعروضة
المنتجات المعروضة

 

ملابس حريمى
ملابس حريمى

 

تخفيضات تصل إلى 70%
تخفيضات تصل إلى 70%

 

ملابس رجالى
ملابس رجالى

 

لافتات التخفيض
لافتات التخفيض

 

تخفيض 70% على السوارية
تخفيض 70% على السوارية

 

تخفيضات الأوكازيون
تخفيضات الأوكازيون

 

 50% على المصنوعات الجلدية
50% على المصنوعات الجلدية

 

لافتات التخفيض
لافتات التخفيض









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة