"القارة السمراء فى قلب مصر".. "النواب" يستضيف لجنة البيئة والزراعة بالبرلمان الأفريقى ولقاءات بينية مع الوزراء المختصين.. النائبة مى محمود: الزيارة تتناول قضايا الأمن الغذائى ومواجهة القارة للفقر المائى

الإثنين، 06 أغسطس 2018 06:00 ص
"القارة السمراء فى قلب مصر".. "النواب" يستضيف لجنة البيئة والزراعة بالبرلمان الأفريقى ولقاءات بينية مع الوزراء المختصين.. النائبة مى محمود: الزيارة تتناول قضايا الأمن الغذائى ومواجهة القارة للفقر المائى مجلس النواب المصرى يعزز العلاقات مع إفريقيا
كتبت : نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

>> أمين سر لجنة الشئون الأفريقية بالنواب : "روجية انكودو" يوفد نائبة لشمال أفريقيا لأهمية الحدث 

>> قضية التغيير المناخى على جدول جلسة لجنة الزراعة بالبرلمان الأفريقى

>> ورشة عمل  عن الأمن الغذائى لدول شمال أفريقيا برعاية النيباد واتحاد شمال المغرب العربى

 

فى ظل توجهات القيادة السياسية بعودة مصر لقلب القارة الأفريقية وتعزيز العلاقات مع دول القارة فى المجالات المختلفة، يستضيف مجلس النواب المصرى، فى سابقة هى الأولى من نوعها، انعقاد لجنة الزراعة والبيئة والموارد الطبيعية بالبرلمان الأفريقى بناء على دعوة وجهها رئيس البرلمان الدكتور على عبد العال، لنظيرة بالبرلمان الأفريقى روجيه انكودو، وسلمتها له النائبة مى محمود، أمين سر لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب.

 

وتستمر زيارة وفد البرلمان الأفريقى من لجنة الزراعة والبيئة والموارد الطبيعية إلى مصر لمدة 5 أيام فى الفترة من 7 إلى 11 أغسطس، ويترأس الوفد، جمال بوراس، نائب رئيس البرلمان الأفريقى لشمال أفريقيا، حيث قرار "روجيه انكودو" إيفاد نائبة على رأس هذا الوفد البرلمانى، لاسيما لأهمية انعقاد اللجنة البرلمانية فى مصر.

 

جدول أعمال مزدحم فى انتظار الوفد البرلمانى، حيث يلتقوا خلالها 3 وزارء على مدار الأيام المختلفة، ومن المتوقع أن يستهل الوفد زيارته بانعقاد لجنة الزراعة والبيئة بالبرلمان الأفريقى يوم الثلاثاء، وتشهد الجلسة الافتتاحية إلقاء نائب رئيس البرلمان الأفريقى لشمال أفريقيا كلمة بالنيابة عن رئيس البرلمان الأفريقى روجيه انكودو، بالإضافة إلى حضور كل من السفير حمدى لوزة نائب وزير الخارجة للشئون الأفريقية، أشرف موافى نائب وزير الخارجية للشئون البرلمانية، السفير خالد عمارة مساعد وزير الخارجية لشئون المنظمات والتجمعات الأفريقية، السفير أحمد شاهين الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

 

ومن المتوقع، أن يبدأ اجتماع اللجنة بصلاة صامتة واعتماد مشروع جدول الأعمال ومحاضر الاجتماعات السابقة، يليه انعقاد ورشة عمل حول التغيرات المناخية تحت عنوان "تغيرات المناخ فرصة أم تحدي" تتناول الإعداد المؤسسى للتغيرات المناخية فى مصر، والتخفيف من انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى، ومجالات التكيف مع التغيرات المناخية فى مصر، يعقبها استعراض لسير مفاوضات مؤتمر تغير المناخ بحضور رئيس وفد المفاوضين الأفارقة السفير محمد نصير، ورئيس تجمع (china&G77) السفير وائل أبو المجد.

 

ويشهد اليوم الأول، لقاء يجمع وفد لجنة الزراعة والبيئة والموارد الطبيعية بالبرلمان الأفريقى مع وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، والتى من المتوقع أن تستعرض الوزارة خطتها فى مجالات التغيرات المناخية والتنوع البيولوجى والتعاون الأفريقى.

 

ويستهل الوفد البرلمانى أعمال اليوم الثانى من الزيارة بلقاء وزير الزراعة الدكتور عز الدين أبو ستيت، حيث يستعرض التعاون المصرى الأفريقى فى مجالات الزراعة والثروة الحيوانية، يعقبها زيارات ميدانية إلى عدد من مزارع الإنتاح الحيوانى وسمكى. 

 

أما اليوم الثالث، ينتقل الوفد البرلمانى إلى محافظة الفيوم لزيارة مشروع الرى الحديث (قرية سيلا) ثم زيارة مركز التدريب الإقليمى التابع لوزارة الرى والموارد المائية بمدينة السادس من أكتوبر، يعقبة لقاء وزير الرى والموارد المائية الدكتور محمد عبد العاطي، والذى من المتوقع أن يتناول الدور الذى تقوم به الوزارة فى مجالات التعاون المشترك مع الدول الافريقية، بالإضافة إلى  توضيح الوضع المائى الحالى لمصر والدور الذى تقوم به الوزارة للتغلب على الفقر المائي، ثم رحلة نيلية على المركب التابع لمركز بحوث المياة التابع للوزارة وذلك لزيارة المركز.

 

ويشهد اليوم قبل النهائى، زيارة لوفد البرلمانى لكل من المتحف المصرى، وأهرامات الجيزة، وأخيراً من المتوقع أن يستضيف مجلس النواب يوم السبت الموافقة 11 أغسطس أخر أيام زيارة الوفد البرلمانى ورشة عمل عن الأمن الغذائى لدول شمال أفريقيا برعاية النيباد واتحاد شمال المغرب العربى.

 

من جانبها أكدت النائبة مى محمود، أمين سر لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب المصرى، أهمية استضافة مجلس النواب المصرى للجنة الزراعة بالبرلمان الأفريقى فى سابقة الأولى من نوعها، وهى اللجنة ذات الأهمية لاسيما وأنها تتناول قضايا محورية للقارة مثل الزراعة والأمن المائية حيث أن أفريقيا هى سلة غذاء العالم، مشيرة إلى استضافة مصر سابقاً لانعقاد البرلمان الأفريقى فى شرم الشيخ، فى إطار عودة مصر لقلب القارة الأفريقية.

 

وقالت مى محمود، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" إن انعقاد اللجنة فى مصر بحضور 30 نائباً برلمانيا من دول أفريقية مختلفة فى الفترة الحالية، تأتى قبل تقلد مصر رئاسة الاتحاد الإفريقى فى 2019 لمدة عام، لافتة إلى أن أهمية الحدث دفعت رئيس البرلمان الأفريقى روجيه انكودو لإيفاد نائبة عن شمال أفريقيا لرئاسة الوفد البرلمانى لمصر.

 

 

جدير بالذكر، أن السفير بسام راضى، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، قد أعلن عن انتخاب مصر بالإجماع لرئاسة الاتحاد الأفريقى فى دورته القادمة الحادية والثلاثين لعام 2019، وذلك تقديرًا لدورها الريادى فى القارة الأفريقية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

 

وأضافت النائبة، أن الزيارة تأتى فى إطار نشاط مصر فى القارة الأفريقية وحرصها على التواصل الدائم مع القارة الأفريقية، حيث يشارك تجمع نيابى أفريقى على أرض مصر لمناقشة موضوعات تهم كافة دول القارة السمراء منها التغيرات المناخية بالإضافة إلى الحديث عن خبرة مصر فى مجال الزراعة والتغلب على الفقر المائى والمحافظة على الرقعة الزراعية واستخدام التكنولوجيا الحديثة وسبل التعاون فى مجالات الزراعة، وأيضا مجال الرى ومشروعات التعاون فى مجالات الرى والحديث عن نهر النيل ودور مصر فى مواجهة الفقر المائى.

 

وتابعت أمين سر لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، أن الوفد سيعقد لقاءات مع 3 وزراء ممثلين فى وزير الرى والموارد المائية محمد عبد العاطي، ووزير الزراعة عز الدين أبو ستيت ، وزيرة البيئة ياسمين فؤاد، بالإضافة إلى عقد ورشة عمل أخر أيام الزيارة عن الأمن الغذائى لدول شمال أفريقيا برعاية النيباد واتحاد شمال المغرب العربى، وبحث تبادل الحاصلات الزراعية والمنتجات الغذائية فى إطار التكامل بين دول القارة.

 

وأشارت النائبة مى محمود، إلى أن القضايا التى سيتم طرحها خلال الزيارة البرلمانية لوفد البرلمان الأفريقى ذات أهمية كبرى وستشهد الأيام الخمسة للزيارة وضع يد الأشقاء الأفارقة على  بعض المشكلات التى توجة مصر وقضية الفقر المائى وكيفية التغلب عليها.

  

جدير بالذكر، أن النائبة مى محمود، أمين سر لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، فازت بمنصب نائب رئيس لجنة الزراعة والبيئة والموارد الطبيعية بالبرلمان الأفريقى للمرة الثانية على التوالى، ووجّهت أمين لجنة الشؤون الأفريقية الدعوة للجنة الأفريقية للانعقاد فى مصر. 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة