احذروا الشمس فى المصيف.. تسبب حروق تتراوح من بسيطة إلى شديدة.. الأطفال أكثر عرضة لحدوث تسلخات الجلد.. أطباء ينصحون بتجنب وقت الظهيرة ويقدمون روشتة الإسعافات الأولية.. وهذه الحالات تستدعى الذهاب للمستشفى

الجمعة، 03 أغسطس 2018 04:10 م
 احذروا الشمس فى المصيف.. تسبب حروق تتراوح من بسيطة إلى شديدة.. الأطفال أكثر عرضة لحدوث تسلخات الجلد.. أطباء ينصحون بتجنب وقت الظهيرة ويقدمون روشتة الإسعافات الأولية.. وهذه الحالات تستدعى الذهاب للمستشفى ينبغى تجنب أشعة الظهيرة ـ أرشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع دخول فصل الصيف ذروته خلال شهر أغسطس، يلجأ الكثير من الأشخاص إلى الشواطئ والمناطق الساحلية للهروب من درجات الحرارة المرتفعة، ولكن لا يدرك الكثير أنهم معرضون للإصابة بحروق على الجلد نتيجة التعرض طويلا لأشعة الشمس.

        

وفقا للموقع الطبى "medicalnewstoday " فإن تعرض الجلد لأشعة الشمس فترة طويلة، يسبب احتراق البشرة، وتحولها للون الأحمر في أقل من 30 دقيقة ، ولكن في الغالب يستغرق تعرض الجلد للحرق من 2-6 ساعات، وعادة ما يشعر الإنسان بالألم  خلال مدة أقصاها 6-48 ساعة بعد التعرض لأشعة الشمس.

 

و يستمر الحرق فى الزيادة لمدة 24-72 ساعة، ويمكن أن تظهر بثور وتورمات، ثم يبدأ الجلد بالتقشير مع الشعور بالحكة، وذلك للتخلص من الخلايا المتضررة من الشمس، خلال مدة تتراوح مابين  3-8 أيام.

خطورة حروق الشمس
خطورة حروق الشمس

 

أشعة الشمس يمكن أن تسبب شيخوخة مبكرة تنتهى بالسرطان
 

ومن جانبه أوضح الدكتور هانى الناظر استشارى الأمراض الجلدية رئيس المركز القومى للبحوث سابقا، أن خلال وقت الذروة خاصة من الساعة 10 صباحا حتى الساعة 4 عصرا، يمكن للأشعة  فوق البنفسجية التى تصدر من الشمس خلال تلك الفترة أن تغير الحمض النووي الخاص بالبشرة،  مما قد يساهم فى حدوث شيخوخة مبكرة للبشرة مع مرور الوقت ، والأخطر أنه مع الوقت يمكن أن يساهم تلف الحمض النووي في أمراض جلدية أخطرها سرطان الجلد .

وحذر الدكتور هانى الناظر خلال تصريحاته لـ" اليوم السابع"، من أن حروق الشمس العادية تأتى نتيجة الجلوس على الشاطئ وقت الظهيرة، ويكون الأطفال أكثر عرضة لحدوث تسلخات شديدة بالجلد، تنتهى درجات الحروق إلى حدوث حساسية ضوئية تكون فى صورة التهابات شديد يصاحبها نوع من الاكزيما وتسبب فقاقيع  تخرج سائلا أصفر، وهى الحالة التى تستدعى الذهاب إلى أقرب مستشفى لتلقى العلاج الملائم.

كيفية علاج حروق اشعة الشمس
كيفية علاج حروق اشعة الشمس

 

 خطوات إسعاف المصاب بحروق الجلد
 

ومن جانبها حذرت الدكتورة وفاء علم الدين استشارى الأمراض الجلدية، من خطورة حروق الجلد نتيجة أشعة الشمس ووضع الكثير من السيدات أدوات التجميل مثل المكياج على البشرة أو رسم رسومات بالألوان على وجوه الأطفال والتى تسبب مع التعرض للشمس حساسية موضوعية قد تتسبب فى تبقع الجلد. 

وأضافت استشارى الأمراض الجلدية فى تصريح لـ" اليوم السابع"، أن  الشخص عند تعرضه للأشعة فوق البنفسجية والتى تسبب ظهور بقع حمراء على الجسم يبدأ الشخص بالشعور بالحر الشديد وسخونة بجسمه، وفى تلك الحالة يجب إسعافه بالطرق الآتية:

 اولا : فى الحالات البسيطة يتم  تعرض الجسم لمياه باردة فاترة مع وضع كريمات مرطبة ضد الحرق .

ثانيا: استخدام أدوية تحتوى على مادة " بروستاجلاندين" بتوسيع الأوعية الدموية والحفاظ على درجة حرارة الجسم .

ثالثا : عند تطور الحرق وظهور فقاقيع على الجسم وشعر الشخص بدوخة يجب التوجه للطبيب فورا للحصول على حقن ضد المواد الهيستامينية.

رابعا: إذا تطور الأمر إلى حد الإغماء التوجه إلى قسم الطوارئ بأقرب مستشفى مع وضع ثلج مكان الحرق، لإمكانية احتياج المريض للعلاج بالكورتيزون .

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة