اعرف جسمك.. كيف يحدث الشعور بالألم وما الجزء المسئول عنه بالجسم

الأربعاء، 22 أغسطس 2018 09:00 م
اعرف جسمك.. كيف يحدث الشعور بالألم وما الجزء المسئول عنه بالجسم ما الجزء المسئول عن الشعور بالألم ـ صورة أرشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل فكرت يوما عندما تتعرض للإصابة فى قدمك أو يدك مثلا، من أين يأتى الإحساس بالألم.

يحدث الألم لسبب واحد وهو حمايتك، يبدأ الألم عند مصدر الإصابة ، سواء كان إصبع قدمك أو أسفل ظهرك، ووفقا لموقع " everydayhealth" فإنه عندما تجرح نفسك مثلا ، فإن استجابة الجسم التلقائية هي تحفيز مستقبلات الألم ، والتي بدورها تطلق مواد كيميائية  بالجسم.

هذه المواد الكيميائية ، تحمل رسالة " الألم" و تذهب مباشرة إلى الحبل الشوكي، ثم يحمل الحبل الشوكي رسالة الألم من المستقبلات وصولاً إلى الدماغ ، حيث يتم تلقيها بواسطة المهاد وإرسالها إلى القشرة المخية ، وهي الجزء من الدماغ الذي يعالج الرسالة.

عن طريق القشرة المخية تلك يتم تسجيل الإحساس المعروف بالألم، ثم يقوم المخ بإرسال رسالة الألم مرة أخرى إلى المنطقة المصابة فى  جسدك ، كل تلك المراحل تتم بسرعة لا تتعدى جزء من الثانية، فالشعور بالألم يحدث فور إصابتك مباشرة.

هناك أنواع مختلفة من الألم  من معتدلة  إلى حادة، والتى يمكن أن تؤثر على الطريقة التي تشعر بها وتلاحظ الألم.

الألم الحاد هو ألم قصير المدى ، يحدث عادة بعد تعرضك لحادث أو إصابة بسيطة،  بمجرد أن تلتئم هذه الإصابة ، يختفي الألم ولا يحتاج إلى مزيد من العلاج.

أما الألم المزمن فهو الألم المستمر ، الناجم  عادة عن حالة مثل الألم العضلي الليفي أو التهاب المفاصل، و يحتاج الأشخاص الذين يعانون من ألم مزمن إلى علاج طويل الأمد.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة