وأذن فى الناس بالحج.. كيف تؤدى الشعائر بشكل صحيح.. الكتب تجيب

الأربعاء، 15 أغسطس 2018 06:00 ص
وأذن فى الناس بالحج.. كيف تؤدى الشعائر بشكل صحيح.. الكتب تجيب كيف تؤدى الشعائر بشكل صحيح
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يستعد المسلمون فى شتى بقاع المعمورة، ليولوا وجوههم شطر الأراضى المقدسة بالحجاز، حيث يقوم ملايين المسلمين بأداء فريضة الحج، استجابة لما نقل عن النبى (ص) "بُنِى الإِسْلامُ عَلَى خَمْسٍ شَهَادَةِ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ وَالْحَجِّ وَصَوْمِ رَمَضَانَ".
 
وفى الثامن من ذى الحجة من كل عام هجرى، تبدأ المناسك المقدسة، حيث يقوم الحاج بالإحرام، ثم التوجه إلى مكة ليقوم بطواف القدوم، ثم التوجه إلى منى لقضاء يوم التروية ثم التوجه إلى عرفة لقضاء يوم عرفة، بعد ذلك يرمى الجمرات فى جمرة العقبة الكبرى، ويعود الحاج إلى مكة ليقوم بـ طواف الإفاضة، ثم يعود إلى منى لقضاء أيام التشريق، ويعود الحاج مرة أخرى إلى مكة ليقوم بطواف الوداع ومغادرة الأماكن المقدسة.
 
وقبل بدأ المناسك الأكثر قداسة لدى المسلمين، ربما يحتاج الحجيج إلى بعض الكتب والدراسات التى تشرح كيف يؤدون مناسكم بشكل صحيح، بالإضافة إلى توضيح ترتيب الشعائر وتوقيتها، وخلال السطور التالية نوضح بعضا من تلك الكتب التى ربما يحتاج إليها حاج بيت الله الحرام.
 

الحج والعمرة أحكام وخبرات

الحج والعمرة أحكام وخبرات
 

كتاب للدكتور راغب السرجانى، صدر عن دار أقلام فى عام 2011، يعد بمثابة شرحا لكل حاج ومعتمر يريد أن يعرف المناسك كما فعلها رسول الله،  ويرغب أن يعرف ما يحلُّ له وما يحرُم عليه دون لَبْس أو غموض، كما يحبُّ أن يجد حلاًّ لكل موقف يُواجهه أثناء المناسك، ويعتبر إنه خلاصة تجربة طويلة مع مناسك الحج والعمرة، تمتزج فيها الأحكام الفقهية مع التجارب الواقعية؛ فيعرف الحاج والمعتمر ما يجب وما يحرُم، ويتلقَّى الكثير من النصائح التى تُعينه على أداء المناسك بأفضل شكل وأيسره.

 
 
 

أطلس الحج والعمرة: تأريخاً وفقهاً

أطلس الحج والعمرة تأريخاً وفقهاً
 
دراسة صدرت فى العام 2011، للدكتور سامى بن عبد الله المغلوث، هذا الكتاب عبارة عن أطلس للحج والعمرة من حيث الخرائط التاريخية، والجغرافية، والفضائية، والمفهومية، والصور ذات المقصد الشرعي، فضلاً عن النصوص المعبرة من الكتاب والسنة، ليلبى حاجة المكتبة الشرعية لأطلس تاريخى وفقهى يُعرف بمناسك الحج والعمرة بكل يسر وسهولة.

مناسك الحج

مناسك الحج
 
كتاب ( مناسك الحج ) للشيخ خليل بن إسحاق الجندى من الكتب التى ألفت فى مناسك الحج على المذهب المالكي، تناول فيه مؤلفه ما يجب على الحاج وما يحرم عليه، وما يجوز وما يندب، وما يكره، من حين يخرج من بيته إلى أن يرجع، مستصحباً معه إلى أهله ومعارفه السرور والفرح بعودته إلى عائلته وذويه سالما غانما، مقبول الحج إن شاء الله.
 

مقاصد الحج

مقاصد الحج
 
 
كتاب للشيخ عبد الرازق عبد المحسن البدر، يوضح مقاصد الحج العظام، ليؤدى الناسك نسكه ويقوم بشعائره محققًا تلك المقاصد، ومتممًا تلك الأهداف، كما يوضح المقاصد التى يجب أن يستشعرها المسلم و خصوصا أثناء أدائه أداء المناسك المقدسة.
 

"المرأة فى الحج والعمرة"

المرأه فى الحج والعمره
 
 
كتاب صدر عن دار الكتاب الحديث من تأليف ناهد الخراشى، وتقول المؤلفة إن المتوجهة الى الحج أو العمرة يحرم عليها ستر وجهها كما يحرم على الرجل والمرأة استعمال الروائح العطرية وإزالة الشعر وقص الاظافر. وتتساءل المؤلفة:"كيف تحافظ المرأة على معانى الحج وثوابه"؟ وتجيب قائلة:"إن الحج ليس فقط شعائر وعبادات تجرى تأديتها بل يجب ان تتعلم المرأة كيف يمتد اثر الحج الى البقية الباقية من العمر".
 
 

تيسير النهج فى شرح مناسك الحج

كتاب للشيخ على جمعة مفتى الديار المصرية السابق، شرح فيه مناسك الحج، وأفاض فى أسراره وآدابه، وأجاب عن الأسئلة الشائعة التى تتردد فى ذهن المسلم حول تلك الفريضة المعظمة، كل ذلك فى إيجاز وتلخيص، يسعف من قصد البيت الحرام ويعينه

 

مناسك الحج و العمرة و المشروع فى الزيارة

مناسك الحج و العمرة و المشروع في الزيارة
 
كتاب للشيخ محمد بن صالح العثيمين، ن مناسك الحج والعمرة والمشروع فى الزيارة فيه فصول فى السفر وآدابه، والحج وأنواعه، وصفة العمرة والحج وأحكامهما، وكذلك فيه فصول فى محظورات الإحرام، ويحوى أحكام الحج و العمرة, واقتصر فيه على ما ترجح عنده, يفيد كل من أراد أن يحج و يكون على بينة من أحكام الحج.
 

أسرار الحج والعمرة

أسرار الحج والعمرة
 
هذا الكتاب للشيخ طارق سويدان، ليس مجرد كتاب آخر يتحدث عن أحكام الحج والعمرة، ومع أنه حوى ذلك بأسلوب مبسط وخفيف وعلى شكل جداول سريعة الفهم والحفظ، إلا أنه إلى جانب ذلك بسط القول فى تجربة المؤلف لسنين طوال فى الحج فألهمه الله تعالى الكثير من المعانى والأسرار والحكم التى رآها فى قلبه وعقله، وأفرغها غير ذات مرة فى مناسبات الحج العظيمة على حجيج بيت الله الحرام، ثم كان إطلاق سراحها بين دفتى هذا الكتاب، لتكون ملكاً لكل من تهفو قلوبهم لزيارة بيت الله المعظم، وقصد الخالق جل علاه فى ذلك الموقف المهيب الجليل. 

الحج المبرور

الحج المبرور
 

كتاب للشيخ محمد متولى الشعراوى، ومن أجواءه: معظم الفرائض التى فرضت علينا نحن المسلمون غير مقيدة بمكان أو زمان،  أم الحج فإنه يختلف عن سائر العبادات من حيث إنه مقيد زماناً ومكاناً وعلى هذا فلا يصح أن تحج وأنت فى بيتك أو موطنك بل لا بد أن تذهب إلى بيت الله الحرام فى مكة،  ولا يصح أن تقف فى يوم عرفة فى أى مكان بل لا بد أن تذهب إلى عرفات فى التاسع من ذى الحجة وتقف فى المكان المحدد للوقوف لا تتعداه،  كما لا يحق لك أن تؤدى مناسك الحج فى أى شهر من شهور العام بل لا بد أن تكون فى شهر ذى الحجة،  وهكذا نعلم أن الحج هو الفريضة الوحيدة المقيدة زماناً ومكاناً،  ولذلك كان جزاؤها غفران الذنوب،  لأنها من أكثر الفرائض مشقة على النفس المؤمنة. 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة