فتح الله فى حوار لـ"اليوم السابع": المجاملات "دمّرت" الفراعنة فى المونديال

الإثنين، 13 أغسطس 2018 09:00 ص
فتح الله فى حوار لـ"اليوم السابع": المجاملات "دمّرت" الفراعنة فى المونديال محمود فتح الله
حاوره - أحمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

• طريقة كوبر "غريبة" ولا تصلح للاعب المصري

• الزمالك يحتاج دعم فى الشتاء حتى لا يسقط سريعاً

• أسعار بعض اللاعبين لا تناسب امكانياتهم

• رحلت للنجوم بسبب "عشق المغامرات"

• لحظة الاعتزال تقترب

يبقي محمود فتح الله واحداً من أفضل المدافعين فى تاريخ الزمالك بل ومنتخب مصر.. لعب دوراً مهماً في قيادة الفارس الأبيض إلى منصات التتويج كثيراً كما شارك مع منتخب مصر في الحصول على بطولة أمم أفريقيا عامي 2008 و 2010 ، ومازال فتح الله يتألق ويلعب باخلاص فى الدوري المحلي حيث يلعب حالياً بفريق نجوم المستقبل.

تحدثنا مع فتح الله في كثير من القضايا ودار حوار طويل حول ملفات كثيرة نسردها في السطور التالية:

 

*فى البداية لماذا فضلت الانتقال لفريق النجوم عقب الرحيل عن المقاولون العرب؟

فريق النجوم صاحب فكرة وهدف يسعى لتحقيقه بعد المشاركة لأول مرة فى تاريخه بالدورى الممتاز، وأنا أفضل المغامرات وأعشق التحدى والتجارب الهادفة، لذلك فضلت الانتقال للنجوم رغم العروض الكثيرة التى تلقيتها عقب رحيلى عن المقاولون.

*وما هو هدفك مع النجوم هذا الموسم؟

ليس هدفى لوحدى، ولكنه هدف المنظومة بأكملها على رأسهم محمد الطويلة الذى يسعى لتوفير كافة احتياجات الفريق، وأيضًا زملائى بالفريق والجهاز الفنى، جميعنا نسعى لتحقيق نتائج ايجابية بالدورى، واثبات نجاح التجربة بالاستمرار فى الممتاز.

*وماذا عن ضربة البداية أمام الطلائع وسموحة؟

بالطبع هدفنا فى كل مباراة تحقيق الفوز، لكن التعادل السلبى أمام فريقين كبار بحجم طلائع الجيش وسموحة، أمر ليس بالسيئ، خاصة وأن فريق النجوم كان ندًا قويًا وكان الأقرب للفوز على سموحة وحصد الثلاث نقاط لولا عدم التوفيق.

*المنتخب الوطنى.. وما تقييمك للفراعنة فى المونديال؟

بالطبع مجرد الوصول إلى كأس العالم كان حلم الشعب المصرى بأكمله، وتحقق الحلم بأقدام اللاعبين الحاليين، لكن من المتعارف عليه أن أى مكان يسير وفق المجاملات وغياب العدالة فى الاختيارات يفشل سريعًا، وهذا ما حدث مع المنتخب فى مونديال روسيا 2018، لذلك عاد المنتخب فى أول طائرة إلى مصر.

*وما رأيك فى الأرجنتينى هيكتور كوبر؟

بالتأكيد فهو مدير فنى محترم، ونجح فى قيادة مصر إلى المونديال، وصاحب مدرسة وفكر فنى، لكن هذا الفكر لا يتناسب مع الكرة المصرية بشكل عام، واللاعب المصرى بشكل خاص.

 

*معنى هذا أن اللاعبون قدموا ما عليهم فى المونديال؟

المنتخب الوطنى يضم عدد كبير من اللاعبين الكبار أصحاب المهارات العالية والخبرات الكبيرة، وكان فى الامكان تقديم أفضل مما كان، خاصة فى ظل وجود محترفين كثر على رأسهم النجم الدولى محمد صلاح لاعب ليفربول الانجليزى، ومحمد الننى لاعب أرسنال.

*وما رأيك فى تعيين أجيرى لقيادة المنتخب خلفًا لكوبر؟

أتمنى من الله أن يكتب له التوفيق وينجح فى قيادة المنتخب لمنصات التتويج مجددًا، وأتوقع أن يكون تم اختياره وفقًا لسيرته الذاتية القوية وامكانياته التى ستخدم المنتخب فى المستقبل.

*من ترشح ليساعد أجيرى فى قيادة المنتخب؟

من وجهة نظرى هناك العديد من الأسماء المميزة التى ستنجح فى مهمة مساعد أجيرى، وعلى رأسهم هانى رمزى، وأحمد حسام ميدو الذى يتمتع بفكر شبابى وخبرات كبيرة، وضياء السيد صاحب التجربة السابقة مع المنتخب، ومؤمن سليمان أيضًا.

*هل كنت تفضل الاستعانة بمدير فنى وطني فى المنتخب؟

الوقت الحالى يحتاج لمدير فنى أجنبى، فرغم أن مصر بها العديد من المدربين المميزون، إلا أن هذا التوقيت تحديدًا الأجنبى هو الأفضل.

*هل توجد أزمة عامة فى الدفاع بمصر؟

لا يمكن أن نقول أن هناك أزمة فى الدفاع بشكل عام، لكن يجب علينا الاهتمام باللاعبين بداية من قطاع الناشئين، خاصة وأن اللاعب المصرى يحتاج لتوجيهات دائمة، وبعض المدربين لا يقوم بذلك، الأمر الذى ينعكس بالسلب على الدفاع بشكل عام.

 

*من هو أبرز المدافعين الحاليين من وجهة نظرك؟

من وجهة نظرى أن أحمد حجازى أفضل مدافع حاليًا، لاسيما وإنه نجح فى تطوير امكانياته بشكل كبير منذ أن زاملته فى المنتخب عام 2011، كما أن ثقته بنفسه زادت كثيرًا.

*لنتحدث عن بيتك السابق "الزمالك".. وماذا تتوقع له هذا الموسم؟

الزمالك يمتلك جهاز فنى على أعلى مستوى بقيادة السويسرى كرستيان جروس، بالإضافة إلى عدد كبير جدًا من اللاعبين المميزين وأصحاب الخبرات، كما أن الإدارة نجحت فى توفير كافة المتطلبات، وأنهت معظم الأزمات المالية، لذلك لا ينقص الفريق الأبيض سوى تحقيق البطولات.

*هل ترى أن الزمالك سيعانى فى الجانب الدفاعى؟

أتوقع ذلك، فهذا هو المركز الوحيد الذى سيحتاج تدعيمات، وأتوقع أن تتعاقد إدارة القلعة البيضاء مع مدافع سوبر خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة.

*وجه كلمة لجمهور الزمالك ؟

جمهور الزمالك من أوفى الجماهير، وتحمل وصبر كثيرًا، ويجب مكافأته بالبطولات فى الفترة الحالية، والفريق الحالي قادر على حصد جميع الألقاب، أو على الأقل تحقيق 3 بطولات من ضمن 5 سيشارك فيهم على مدار الموسم.

*وما رأيك فى الأهلى هذا الموسم؟

الأهلى يمتاز هذا الموسم بثبات قوامه الأساسى، خاصة وإنه لم يجرى تعديلات كثيرة على الفريق، وحتى الأن لم تضح الرؤية بالنسبة للمارد الأحمر وماذا سيقدم هذا الموسم تحت قيادة الفرنسى باتريس كارتيرون؟.

*وماذا عن المدافع ساليف كوليبالى؟

من الواضح أن كوليبالى لديه امكانيات جيدة، لكن أيضًا مازال الوقت مبكرًا للحكم عليه، لكنه قطع شوطًا كبيرًا من اكتساب الثقة خاصة بعد نجاحه فى احراز هدفين مؤثرين للأهلى فى بطولة دورى أبطال أفريقيا، والدورى.

*ما رأيك فى ارتفاع أسعار اللاعبين بهذا الشكل؟

أسعار اللاعبين مبالغ فيها بشكل كبير، وتلك الأرقام ليس لها علاقة بإمكانيات اللاعبين، والسر وراء ارتفاع الاسعار بهذا الشكل وكلاء اللاعبين والسماسرة وقلة وعى مسئولى الأندية، بالإضافة إلى قلة المواهب المتاحة على الساحة الرياضية.

* من اللاعب الذى تراه مؤهلاً للاحتراف الخارجى؟

محمد فاروق لاعب بيراميدز الحالى، أنه يمتلك مؤهلات الاحتراف فى الدوريات الأوروبية.

*هل كان يستطيع السير على نهج الفرعون المصرى محمد صلاح؟

لا يمكن مقارنة أى لاعب بمحمد صلاح حاليًا، فالفرعون صلاح يسير بخطى ثابتة وسريعة فى عالم الاحتراف، والمقارنة معه ستكون ظالمة للاعب الأخر، وأتمنى أن يصبح لدينا 100 محمد صلاح أخر.

*ما رأيك فى قرار اعتزال الحضرى دولياً؟

الحضرى حارس أسطورى، وأعطى الكثير والكثير لمنتخب بلاده، وأظن أن قرار اعتزاله كان فى الوقت المناسب، خاصة بعدما حقق حلمه بالمشاركة فى مونديال روسيا 2018.

*هل قررت موعد إعلان اعتزالك الساحرة المستديرة؟

رد ضاحكًا.. الأمر يقترب بشدة، وسأعلن عن هذا القرار الصعب فى التوقيت المناسب.

*وما هى أمنياتك بشكل عام هذا الموسم؟

أتمنى أن تعود الجماهير للمدرجات، فبدونهم الأمر ممل لأبعد الحدود، وعودتهم ستعيد الحياة للكرة المصرية من جديد.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة