الكلاسيكى أخطر أنواع التوحد.. إزاى تعرفه وتتعامل معاه؟

الإثنين، 13 أغسطس 2018 11:32 ص
الكلاسيكى أخطر أنواع التوحد.. إزاى تعرفه وتتعامل معاه؟ توحد-صورة ارشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

للتوحد أنواع ودرجات عديدة لا بد أن يكتشفها الأهل مبكرا حتى لا يحدث مضاعفات لأبنائهم ، وعن أنواع التوحد وأخطرهم، قال محمد عبد العزيز أخصائى تخاطب وتعديل السلوك، أن التوحد أحد اضطرابات النمو الارتقائى الشامل والذى يؤثر على جميع قدرات الطفل النمائية ويتم تقسيم طيف التوحد إلى خمس اضطرابات وهي (التوحد الكلاسيكي، التوحد المتنوع ، التوحد الطفولي ، متلازمة ريت، متلازمة اسبرجر)، ويتم تشخيص الطفل من عمر سنه ونصف إلى سن ثلاث سنوات.

وعن أخطر وأقوى أنواع التوحد قال محمد عبد العزيز، إن التوحد الكلاسيكى من اشد اضطرابات النمو الارتقائية، حيث تتوافر فيه جميع سمات التوحد وبنسب واضحة، وأهمهم، صعوبة السيطرة عليه أو فهمه أو التواصل معه سواء كان التواصل لفظي أو غير لفظي.

وأضاف: "غالبا ما يحتاج طفل التوحد الكلاسيكي إلى متابعة مع أخصائيين تنمية مهارات وتخاطب منذ بداية تشخيصية وغالبا ما يتم تشخيص التوحد من عمر سنة ونص إلى ثلاث سنوات بشكل عام كطيف توحد، لكن التوحد الكلاسيكي يتم تشخيصه عادة من عمر سنه ونص إلى سنتين ونص".

وتابع: "يبدأ طفل التوحد الكلاسيكي بمقاومة استقبال اللغة أو استخدامها ويعوض ذلك بالصراخ الدائم، لذلك يتم تعديل سلوكه فى جلسات التخاطب أو من خلال جلسات تعديل السلوك المنفصلة"، مشيرا إلى أن الفترة الأنسب لبداية جلسات التخاطب مع طفل التوحد الكلاسيكي بعد  تشخيصه من قبل الاخصائي النفسي مباشرة.

وأنهى حديثه، بقوله إن أى تأخر فى التشخيص وبدء التدريب والتأهيل لأطفال التوحد الكلاسيكى يعود بالسلب عليهم وعلى الأسرة وعلى قدرة الإخصائى المعالج له في تطويره ، لذلك لا بد من التشخيص المبكر وبدء التأهيل فورا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة