فيديو.. التكنولوجيا تغزو القطاعات الخدمية بـ"الداخلية".. تطبيق ذكى للصم والبكم.. شاشات "تاتش" للمكفوفين.. استخراج الأوراق الثبوتية فى دقائق.. اللواء محمود توفيق: الرئيس حريص على دمج ذوى الإعاقة بفئات المجتمع

الإثنين، 09 يوليو 2018 06:30 م
فيديو.. التكنولوجيا تغزو القطاعات الخدمية بـ"الداخلية".. تطبيق ذكى للصم والبكم.. شاشات "تاتش" للمكفوفين.. استخراج الأوراق الثبوتية فى دقائق.. اللواء محمود توفيق: الرئيس حريص على دمج ذوى الإعاقة بفئات المجتمع اللواء محمود توفيق وزير الداخلية
كتبت دينا الحسيني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طفرة جديدة تشهدها القطاعات الخدمية بوزارة الداخلية من خلال استحداث منظومة إلكترونية جديدة تستهدف ذوى الإعاقة والاحتياجات الخاصة للتسهيل عليهم التعامل بمفردهم مع الأحوال المدنية وغيرها من القطاعات الخدمية.

وشهد اللواء محمود توفيق وزير الداخلية والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم الإثنين، توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارتين، لتوفير التكنولوجيا الحديثة للقطاعات الخدمية بوزارة الداخلية لتسهيل وتيسير التعامل مع الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة، وذلك من خلال التطبيقات الإلكترونية والأجهزة اللوحية والحاسب الآلى المزودة بشاشات تعمل باللمس، للتواصل الفعال مع ذوى الاحتياجات الخاصة "الصم والبكم ، المكفوفين"، ويسمح التطبيق الجديد بتحويل لغة الإشارة إلى نص مكتوب دون الحاجة إلى وجود مترجم للغة الإشارة، كما يتيح التطبيق الجديد تفاعل المكفوفين معه .

82579-بروتوكول-تعاون-(1)

وأكد محمود توفيق وزير الداخلية حرص الوزارة على تعزيز أطر التعاون مع كافة مؤسسات الدولة لتطوير المنظومة الأمنية بما يتواكب مع متطلبات المواطنين باعتبار ذلك أحد أهم محاور الاستراتيجية الأمنية نحو تطوير وتحديث الخدمات الجماهيرية، موضحًا أن توقيع البروتوكول يعكس حرص الوزارة على الاستعانة بالتكنولوجيا المتقدمة بكافة القطاعات الشرطية للتيسير على المواطنين، لاسيما ذوى الاحتياجات الخاصة حال ترددهم على كافة المواقع الخدمية، تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية وتماشياً مع سياسة الدولة نحو الاهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة والحرص على حقهم فى المشاركة الكاملة فى كافة أنشطة المجتمع وحصولهم على كافة الحقوق والخدمات.

وأشار وزير الداخلية إلى سعى الوزارة الدائم إلى الاستفادة من التطبيقات التكنولوجية الحديثة واستثمارها إلى أقصى درجة لإيجاد آلية تعتمد على الوسائل المتطورة وتتصف بالشمولية فى مجال تقديم الخدمات الشرطية لذوى الاحتياجات الخاصة بشكل متميز يأخذ بعين الاعتبار كافة احتياجاتهم ويضمن الاستجابة الفعالة لكافة متطلباتهم .

ومن جانبه، أشاد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون المثمر والبناء مع وزارة الداخلية، من أجل تقديم كافة التسهيلات للأشخاص ذوى الإعاقة لتطوير الخدمات المقدمة لهم خاصة المتعلقة باستخراج مستندات الأحوال المدنية، والجوزارت ، وتصاريح العمل ، وتطويع استخدام التكنولوجيا لدمج الأشخاص ذوى الإعاقة فى المجتمع والذى يأتى فى إطار مبادرة رئيس الجمهورية لدعم وتمكين متحدى الإعاقة من أجل مجتمع مصرى دامج لكافة فئاته ، مؤكداً أن هناك تضافر للجهود بين الوزارات لتنفيذ برنامج الحكومة لتحسين جودة الخدمة المقدمة للمواطنين .

وقع البروتوكول ممثلاً عن وزارة الداخلية اللواء خالد حمدى مساعد وزير الداخلية لقطاع الإعلام والعلاقات، وعن وزارة الاتصالات الدكتورة عبير شقوير ، مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمسئولية والخدمات المجتمعية.

482681-بروتوكول-تعاون-(3)
 

وبدأت وزارة الدخلية التواصل مع الصم والبكم عبر تطبيق ذكى لتقديم الخدمات الشرطية لهم فى سهولة ويسر بشهر مايو الماضى، حيث أجرت الوزارة فى سابقة تعد الأولى من نوعها على مستوى الجمهورية، ومن بين جنبات قطاع الأحوال المدنية، تجربة عملية ناجحة لتطبيق إلكترونى يسمح بتحويل لغة الإشارة لذوى الإعاقة السمعية وضعاف السمع إلى نص مكتوب ومصور دون الحاجة إلى مترجم، مما يسهل عملية التواصل بينهم وبين موظفى القطاع لتقديم الخدمة لهم فى سهولة ويسر.

وشارك وفد من المجلس القومى لشئون الإعاقة فى التجربة العملية الناجحة لهذا التطبيق الذى يمثل انطلاقة تكنولوجية هائلة ونقلة نوعية لدمج ذوى الاحتياجات الخاصة بكافة مناحى الحياة وتحويل الفئات التى كانت مهمشة إلى أخرى مدمجة فى المجتمع، وأكثر تواصلا.

54674-مكان-مخصص-لذوى-الإعاقة-من-الصم-والبكم-(4)

يبدأ استقبال الموظف للشخص ذوى الإعاقة السمعية ومرورا باستعراض الخدمات المتاحة له مصحوبة بمقاطع مصورة تشرح كل خدمة على حده، ثم يقوم الشخص ذوى الإعاقة باختيار الخدمة المراد تلبيتها له  ومعرفة الأوراق التي يجب عليه أن يستوفيها ، وإذا كان لا يجيد القراءة والكتابة فيمكنه اختيار ما يريده من خلال الصور، فضلا عن  تزويد هذا البرنامج التقني بخاصية إجراء محادثة مع الموظف إذا أراد أن يستفسر عن أمر ما .

وأوضح العميد محمد منير مدير إدارة خدمة المواطنين بقطاع الأحوال المدنية أن هذا البرنامج، بالتنسيق مع وزارة الإتصالات، يمثل انطلاقة تقنية هائلة في التواصل وتقديم الخدمة الشرطية في سهولة ويسر لذوي الإعاقة السمعية وضعاف السمع تنفيذا لتوجيهات وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار برفع مستوى الخدمة الشرطية المقدمة للمواطنين بصفة عامة ولكبار السن وذوي الاحتياجات  بصفة خاصة، وفي إطار استراتيجية الوزارة الهادفة إلى مواكبة كل التقنيات المتقدمة للتيسير على المواطنين. 

70297-مكان-مخصص-لذوى-الإعاقة-من-الصم-والبكم-(7)

وأضاف أن هذا التطبيق الأول من نوعه فى جمهورية مصر العربية، سوف يسهل عملية التواصل مع ذوى الإعاقة السمعية والتى كانت تواجه صعوبات.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة