أكرم القصاص - علا الشافعي

زى النهارده.. "شوية صور" كل اللى باقى من فاروق الأول بعد 81 سنة على تنصيبه ملكا.. حاكم مصر والسودان تسلم السلطة فى 29 يوليو1937.. رافق موكبه الملكى سرب حمام أبيض.. و"هيكل": الملكة نازلى كانت خايفة عليه من الحسد

الأحد، 29 يوليو 2018 07:46 م
زى النهارده.. "شوية صور" كل اللى باقى من فاروق الأول بعد 81 سنة على تنصيبه ملكا.. حاكم مصر والسودان تسلم السلطة فى 29 يوليو1937.. رافق موكبه الملكى سرب حمام أبيض.. و"هيكل": الملكة نازلى كانت خايفة عليه من الحسد
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"فقد قميصه بعد أن فقد تاجه"، جملة ارتبطت بتاريخ الملك فاروق الأول ملك مصر والسودان الأسبق، والمقولة كانت تعليق إحدى الصحف الفرنسية على صورة لفاروق، خلال إقامته فى جزيرة كابرى الإيطالية، عقب تنازله عن العرش لابنه الطفل أحمد فؤاد، إثر قيام ثورة 23 يوليو 1952، وبعد الثورة سافر فاروق الأول إلى منفاه فى روما، وكان يزور منها سويسرا وفرنسا، حتى توفى فى العاصمة الإيطالية فى 18 مارس 1965، ودفن أولًا فى مقابر إبراهيم باشا فى منطقة الإمام الشافعى ثم نقلت رفاته فى عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات إلى المقبرة الملكية بمسجد الرفاعى بالقاهرة تنفيذًا لوصية الملك فاروق.

الملك فاروق الأول
الملك فاروق الأول

 

صورة فاروق الأول فى المنفى تتصدر غلاف صحيفة فرنسية

ونشرت الصحيفة الفرنسية صورة للملك الراحل فاروق، أثناء إقامته فى جزيرة كابرى الإيطالية، وهو يرتدى بنطلون ونظارته الشمسية الشهيرة، ووقف فاروق الأول واضعًا يده فى جيبه بينما لا يرتدى قميصًا، وكانت هذه اللقطة ما أبرزته الصحيفة الفرنسية على غلافها مع صورة الملك الراحل.

ويأتى تداول هذا الغلاف للصحيفة الفرنسية مع صورة الملك فاروق عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعى بالتزامن مع الذكرى الـ81 لتسلم فاروق الأول، رسميًا سلطاته الدستورية ملكًا لمصر فى 29 يوليو 1937، وذلك بعد بلوغه 18 عامًا هجريًا، حيث صعد فاروق على عرش مصر صباح يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر يوليو عام 1937.

ذكرى تتويج الملك فاروق الأول ملكًا لمصر
ذكرى تتويج الملك فاروق الأول ملكًا لمصر

 

الحرس الملكى يتقدم موكب الملك فاروق الأول
الحرس الملكى يتقدم موكب الملك فاروق الأول

 

جولة مع رحلة تتويج فاروق الأول ملكًا لمصر والسودان

وبمناسبة ذكرى تتويج فاروق ملكًا على عرش مصر، نخوض جولة فى شوارع القاهرة وميادينها يوم التتويج ونرافق الملك الشاب فى رحلته من قصر عابدين إلى مبنى البرلمان من خلال الصور، ففى البداية احتشد المواطنين لمشاهده موكب الملك، فيما انتشر حوالى 200 من رجال الإسعاف المتطوعين فى الشوارع والميادين تحسبًا لوقوع أى إصابات طارئة فى صيف يوليو الحار مستعدين بأدوات الإسعاف وأنابيب المياه.

وتوافدت طوائف الأمة المختلفة فى شكل منظم على الميادين والشوارع، وتوجهت كل طائفة إلى مكانها المخصص، العمال والموظفون والطلبة والمعلمون وغيرهم، وكل طائفة ترفع العلم المميز لها، وفى الوقت ذاته حلقت فوق الرؤوس طائرات سلاح الجو الملكى، كما دوت طلقات المدافع فى سماء القاهرة إيذانًا بتحرك الموكب الملكى من سرايا عابدين إلى قاعة البرلمان، ووصف مراسل جريدة الأهرام المشهد فكتب: "ازدحمت شرفات المنازل الواقعة على جانبى الطريق وأسطحها بالرجال والسيدات والأطفال وكان أصحاب البيوت والمكاتب الواقعة فى طريق الموكب يعانون الضغط الشديد من أقاربهم وأصدقائهم، على أن البعض كان يؤجر الشرفات والمنازل بأجور مرتفعة".

المصريون يحتشدون احتفالًا بتتويج الملك فاروق الأول
المصريون يحتشدون احتفالًا بتتويج الملك فاروق الأول

 

موكب الملك فاروق الأول يوم تتويج ملكًا لمصر
موكب الملك فاروق الأول يوم تتويج ملكًا لمصر

 

النواب والوزراء والدبلوماسيين والأمراء فى استقبال الملك الشاب

وننتقل للموكب الملكى، حيث جلس الملك فاروق فى العربة الملكية التى تجرها ثمانية خيول ويحيط بها فرسان الحرس الملكى، ويرتدى الملك بدله المشير العسكرية ويتقلد سيفًا وتزين صدره قلادة جده محمد على باشا، وبجواره جلس رئيس وزراء مصر مصطفى النحاس باشا يرتدى بدله التشريفه، وقد تقلد هو الآخر سيفًا.

ووصلت العربة الملكية إلى دار البرلمان المصرى حيث نواب الأمة من أعضاء مجلس الشيوخ والنواب والوزراء ومديرو الشركات الكبرى والبنوك ورجال المال والأعمال وكبار موظفى الدولة ووكلاء الوزارات وأعضاء السلك الدبلوماسى وزوجاتهم وفضيلة شيخ الأزهر وبطريرك الكنيسة القبطية وحاخام الطائفة الإسرائيلية والسير مايلز لامبسون المندوب السامى البريطانى، ومن أعلى حيث شرفات الطابق الثانى من قاعه البرلمان جلست الملكة نازلى والأميرات، وجلس الجميع فى انتظار الملك الشاب الذى وصل لتوه.

الملك فاروق على العرش والمصريون يحتفلون
الملك فاروق على العرش والمصريون يحتفلون

 

الملكة الأم تلتمس الرقية الشرعية لحماية فاروق الأول من العين

وقد ذكر الكاتب الصحفى الراحل محمد حسنين هيكل، فى كتابه "مذكرات فى السياسة المصرية"، وصف الملكة نازلى فى ذلك اليوم، حيث كتب "كانت والدته أشد الناس شوقًا إلى ذلك اليوم ولفرحتها به فرحة الأم التى تشعر فى أعماق قلبها بأنها مقبله على أسعد أيام حياتها، ولعلها كانت مع فرحتها مشفقة على ولدها من حسد الحساد، فكانت تلتمس له الرقية لطرد العين، وقد شهد الناس سربًا من الحمام الأبيض يطير فوق العربة الملكية من قصر عابدين إلى دار البرلمان، وتحدثوا يومئذ بأن الملكة الأم هى التى دربت هذا الحمام على ملازمة العربة ليكون فأل حسن لهذا العهد الجديد".

ونعود الآن إلى مشهد التتويج المرتقب، حيث أعلن سعيد باشا ذو الفقار دخول الملك لقاعة البرلمان، ثم جلس على كرسى العرش وفى يده صولجان الملك وعلى يمين الملك وقف الأوصياء على العرش، شريف باشا صبرى وعزيز باشا عزت، فى غياب الوصى الثالث الأمير محمد على، كما وقف أمراء البيت المالك، أما على يسار الملك وقف رئيس الوزراء مصطفى النحاس باشا ورئيس مجلس الشيوخ والوزراء.

الموكب الملكى لفاروق يخرج من سراى عابدين
الموكب الملكى لفاروق يخرج من سراى عابدين

 

فاروق الأول فى شوارع القاهرة يوم تتويجه ملكا
فاروق الأول فى شوارع القاهرة يوم تتويجه ملكا

 

رئيسا الوزراء ومجلس الشيوخ يلقيان خطابهما أمام فاروق الأول

وقبل بدء مراسم التتويج، ألقى مصطفى باشا النحاس بين يدى الملك خطابًا قصيرًا، ومما جاء فيه، "وأنه لمن أبلغ دلائل على يمن عهدكم أن وافق استهلاله مطلع عيد استقلال البلاد التى تمتد دعائمه بمعاهده الصداقه بين مصر وبريطانيا ومعاهدة الامتيازات الأجنبية ووافق عهد تثبيت قواعد الدستور والحياة النيابية وقيام حكومة شعبية من صميم الشعب عملت وتعمل بتوفيق من الله وحسن توجيهكم على إسعاد وترقية شئونه".

ثم ألقى محمود بسيونى باشا رئيس مجلس الشيوخ خطابًا آخر، ثم حانت لحظة القسم الدستورى، فنهض فاروق كما نهض الحاضرون، ونطق الملك بالقسم الدستورى المنصوص عليه فى المادة الخمسين من الدستور المصرى وصيغته "أحلف بالله العظيم أن احترم الدستور وقوانين الأمة المصرية وأحافظ على استقلال الوطن وسلامة أراضيه"، وعلى الفور امتلأت القاعة بتصفيق حاد متواصل وهتاف من رئيس مجلس الشيوخ "يعيش الملك"، ثم هتاف من النائب الدكتور عبد الحميد سعيد "يعيش ملك مصر والسودان".

آلاف المصريين يحتفلون فى ميادين مصر بتتويج الملك فاروق
آلاف المصريين يحتفلون فى ميادين مصر بتتويج الملك فاروق

 

موكب الملك فاروق يمر وسط حشود المصريين
موكب الملك فاروق يمر وسط حشود المصريين

 

مواطنون يستقلون الترام لمشاهدة موكب الملك فاروق الأول
مواطنون يستقلون الترام لمشاهدة موكب الملك فاروق الأول








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

khaled soudi

كانت ايام

ثم تحولت مصر الي خرابه كبيره

عدد الردود 0

بواسطة:

حزين

ألف رحمة علي الملك فاروق وكل العائلة العلوية المجيدة

مازال الأمل موجود أن يعود الحق لأصحابه ويعود ملكنا العظيم لعرشة وهو أبن الملك فاروق يحيث يعيش في المنفى ويلقب بالملك فؤاد الثاني والذي مازال ملك مصر حتى اليوم لأن جلالة الملك فاروق لم يتنازل عن العرش لعبد الناصر أو غيره بل تنازل لأبه، أطال الله عمره، العجيب أن معظم من يريد عودة الملكية فهم من الشباب وعددهم بالملاين في مصر، عاش ملك مصر والسودان جلالة الملك فؤاد الثاني وسوف يعود لعرشه بأذن الله مكرم مبجل.

عدد الردود 0

بواسطة:

ميدو

كان الجنيه النصرى الورق أغلى من الجنيه الذهب

ههههههههه يا حسره كان الجنيه المصرى الورق أغلى من الجنيه الذهب كانت السودان و جنوب السودان جزء من مصر حارب المعلم في اليمن هب طار الذهب حارب في الكونغو وووووو و احنا مالنا بيهم كنّا اسياد العالم كانت الدول بتوسط مصر علشان تاخد قرض كان الاوربيون بيجوا هجره غير شرعيه للعمل في مصر هب تم التوقيع على فصل السودان ليه و علشان مين مش عارف و لمصلحة مين أيضا مش عارف أيه كدا مش عارف تم تدمير القطاع الخاص إللى مصر كانت مسيطره على أهم بورصتين القطن و القمح راح كل دا و راح الجنيه و راحت السودان ليه و علشان ايه و لأجل مين مش عارف آه آه آه مره جدا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة