أول رواية مصورة فى قائمة مان بوكر 2018.. هل تجدد الجائزة العالمية شبابها؟

السبت، 28 يوليو 2018 02:00 م
أول رواية مصورة فى قائمة مان بوكر 2018.. هل تجدد الجائزة العالمية شبابها؟ رواية سابرينا للكاتب الأمريكى نك درانسو
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سابرينا.. رواية للكاتب الأمريكى نك درانسو سيذكرها عشاق الرواية والمتابعون لجائزة مان بوكر، التى يتم يمنحها للروايات المنشورة فى المملكة المتحدة، وأيرلندا، كأول رواية مصورة تصل إلى القائمة الطويلة، منذ 50 عاما على إطلاق الجائزة.

تحظى جائزة مان بوكر العالمية بثقل واهتمام كبير على مستوى أنحاء العالم، ويتنافس الكتاب ودور النشر من أجل وصول الروايات إلى القائمة الطويلة والقصيرة، والفوز بالجائزة، وربما مع مرور نصف قرن على إطلاق الجائزة، فإن لجنة تحكيم هذه الدورة، ربما تكون قد أرادت أن تحدث فرقا بالانتصار إلى هذا الجنس الأدبى من الروايات التى لا نسمع عن الجوائز المخصصة لها.

ولأنها أول رواية مصورة تصل إلى قوائم الجائزة، فإن لجنة التحكيم، أوضحت فى بيانها الصحفى الأسباب التى دفعتها لقبول تأهل رواية سابرينا إلى القائمة الطويلة، أنه "نظراً للشكل المتغير للخيال، كان الأمر مجرد مسألة وقت قبل إدراج رواية مصورة في القائمة الطويلة لجائزة مان بوكر... تقدم رواية سابرينا للقارئ على وجه الدقة كل الخيال الجيد.. دقيق، بسيط، غير متلاعب: أسلوب الصور هو وجهة نظر العالم. يستخدم الكاتب الأمريكى نك درنسو الصور للتعبير عن فكرة حول ما هو غير مرئى، فكرة حول عدم اليقين، وأنواع الثقوب المختلفة التى يغادرها الأشخاص المفقودون في حياتنا".

يشار إلى أن جائزة مان بوكر للرواية يتم منحها للروايات المنشورة فى المملكة المتحدة، وأيرلندا، وتقدر قيمتها المادية بـ50 ألف جنيه إسترلينى.

هذا ومن المقرر أن يتم الإعلان عن القائمة القصيرة لجائزة مان بوكر والتى ستضم 6 روايات مختارة من روايات القائمة القصيرة الـ13، يوم الخميس 20 سبتمبر فى مؤتمر صحفى، وسوف يحصل أصحاب الروايات الـ6 على 2500 جنيه إسترلينى بالإضافة إلى طبعة خاصة من رواياتهم. كما سيتم الإعلان عن الفائز بجائزة مان بوكر فى 2018 يوم الثلاثاء 16 أكتوبر فى لندن.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة