صور.. بعد افتتاح الرئيس محطة طاقة "جبل الزيت" بالبحر الأحمر.. تعرف على أكبر محطة إنتاج كهرباء فى العالم.. تضم 300 توربينة.. تنتج 580 ميجاوات وتكلفتها 12 مليار جنيه.. وتفوق مساحتها الـ100 كيلومتر مربع

الثلاثاء، 24 يوليو 2018 06:00 م
صور.. بعد افتتاح الرئيس محطة طاقة "جبل الزيت" بالبحر الأحمر.. تعرف على أكبر محطة إنتاج كهرباء فى العالم.. تضم 300 توربينة.. تنتج 580 ميجاوات وتكلفتها 12 مليار جنيه.. وتفوق مساحتها الـ100 كيلومتر مربع محطة طاقة "جبل الزيت" بالبحر الأحمر
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح الرئيس عبد الفتاج السيسى، اليوم الثلاثاء، من خلال الفيديو كونفرانس، أكبر محطة لإنتاج كهرباء الرياح فى العالم الواقعة تحديدا بالكيلو 118، بمنطقة حبل الزيت جنوب مدينة رأس غارب، على مساحة 100 كيلومتر مربع.

تعد محطة رياح جبل الزيت، من أكبر محطات العالم فى توليد الكهرباء، من حيث المساحة وعدد التوربينات والقدرات المولدة من المحطة، ويبلغ عدد التوربينات بها 300 توربينة، حسب قول أحد المصادر، مضيفا أن القدرة الإجمالية لمحطة رياح جبل الزيت تبلغ 580 ميجا وات، وتضم المحطة 580 مشروع، يضم الأول 120 توربينة، بقدرة 240 ميجا وات تم ربط 100 توربينة بالشبكة القومية للكهرباء منها، كما يضم المشروع الثانى 110 توربينة بقدرة 220 ميجا وات، وربط 75 توربينة بالشبكة بقدرة 150 ميجا وات.

محطة جبل الزيت لانتاج الكهرباء
محطة جبل الزيت لانتاج الكهرباء
 

وتابع: يضم المشروع الثالث 60 توربينة بقدرة 120 ميجا وات، مازالوا تحت الإنشاء، وتبلغ تكلفة محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء من الرياح حوالى 12 مليار جنيه، كاشفا أن المحطة تحتوى على منظومة مراقبة الطيور المهاجرة، من خلال الرادار ليتم وقف التوربينات عند مرورها وإعادة تشغيلها بعد المرور، وهى منظومة تستخدم لأول مرة فى العالم.

كما تضم المحطة التى نفذتها شركة جاميسا الاسبانية قبل أن تندمج مع سيمنس الالمانية ثلاثة مبانى إدارية بينها مبنى لغرفة المراقبة والتحكم لجميع التوربيانات فى نفس الوقت.

توربينات محطة جبل الزيت
توربينات محطة جبل الزيت
 

من جانبه قال أحد مهندسى هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء من الرياح تم إنشاؤها على أحدث للتكنولوجيا العالمية، موضحا أن تلك المحطة الأولى من نوعها فى مصر والشرق الأوسط.

وأضاف أن اختيار هذا الموقع تحديدا لإنشاء تلك المحطة، لما يميزه من شدة الرياح به، حيث إن سرعة الرياح بالموقع تصل إلى أعلى من 20 مترا فى الثانية وتسجل احيانا أعلى من ذلك بكثير فى أوقات أخرى.

جانب من توربينات المحطة
جانب من توربينات المحطة
 

من جانب آخر أبدى شباب البحر الأحمر المشاركون فى عملية افتتاح اكبر محطة طاقة لإنتاج الكهرباء فى العالم بجبل الزيت، سعادتهم الغارمة لافتتاح المحطة، حيث تواجد خلال الافتتاح عدد من شباب المحافظة داخل المحطة اثناء افتتاح الرئيس لها بالفيديو كونفرانس.

من جانبه قال رامى النجار أحد حضور الافتتاح من داخل المحطة، أن الرئيس عودهم على مشاركتهم كشباب فى أغلب الافتتاحات، مؤكدا أنه فخور على مشاركته فى افتتاح أكبر محطة لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بجبل الزيت.

اكبر محطة لانتاج الكهرباء من الرياح بالعالم
اكبر محطة لانتاج الكهرباء من الرياح بالعالم
 

وأضاف النجار فى تصريحات له، أن اختيار الرئيس للشباب لتواجدهم داخل المشروع خلال افتتاحه له بالفيديو كونفرانس، اكد للجميع أن الشباب هم قادة المستقبل.

من جانبها قالت نشوى عبدالرحيم إحدى فتيات رأس غارب، ومن ضمن المشاركات فى الافتتاح من داخل المحطة، إنها شاركت من قبل فى عدد من مؤتمرات الرئيس مع الشباب واليوم تتحول ما يناقشوه فى مؤتمراتهم من أحلام إلى حقيقة تنفذ بسواعد الشباب.

وأضافت أن الرئيس حريص منذ فترته الرئاسية الأولى على مناقشة الشباب والاستماع إليهم عن قرب، والإجابة بكل صراحة وشفافية عن استفساراتهم وأسئلتهم.

 
 
 
مدخل محطة جبل الزيت
مدخل محطة جبل الزيت

 

تبلغ مساحتها 100 كيلو متر
تبلغ مساحتها 100 كيلو متر

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة