صور.. التوك توك يجرى فى شرايين ميدان رمسيس والعشش بساحة مسجد الفتح.. والباعة الجائلين ينتشرون بمداخل الشوارع.. والإشغالات تسيطر على العقارات التراثية.. وإعلانات مخالفة فى كل مكان.. ورئيس حى الأزبكية آخر من يعلم

الثلاثاء، 24 يوليو 2018 02:31 م
صور.. التوك توك يجرى فى شرايين ميدان رمسيس والعشش بساحة مسجد الفتح.. والباعة الجائلين ينتشرون بمداخل الشوارع.. والإشغالات تسيطر على العقارات التراثية.. وإعلانات مخالفة فى كل مكان.. ورئيس حى الأزبكية آخر من يعلم الباعة الجائلين ينتشرون بمداخل الشوارع
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد ميدان رمسيس، بحى الأزبكية، أقدم ميادين مصر، وكان يمثل ظاهرة حضارية بقلب العاصمة، يأتى إليه السياح ليروا جماله ورونقه الحضارى، وعقاراته التاريخية، ولكن وصل به الحال اليوم إلى إنشاء أكشاك تشبه العشش الصفيح بوسط الميدان، وظهور التوك توك يجرى بين شراينه، بالإضافة إلى الباعة الجائلين الذين لم ينقطعوا عنه.

ميدان رمسيس (1)
ميدان رمسيس

جولة "اليوم السابع" بحى الأزبكية

أجرى "اليوم السابع" جولة ميدانية بمحيط ميدان رمسيس التابع لحى الأزبكية، برئاسة اللواء صبرى محمد عبده، لرصد الحال الذى وصلت إليه المنطقة وحجم المجهود المبذول من جانب الحى لفرض الانضباط بشوارعه.

 

ميدان رمسيس (2)

باعة الخضار يفترشون مداخل الشوارع

ورصد "اليوم السابع" انتشار الباعة الجائلين داخل الميدان وفى الشوارع المحيطة به وخاصة على مداخل الميدان من كل اتجاه، حيث افترش باعة الخضار والفاكهة شارع "كلوت بك" أشهر شوارع القاهرة، ما جع الشارع لا يسع حركة السيارات وبقيت حارة واحدة تمر منها السيارات، بالإضافة إلى عربات الفول والمأكولات الأخرى.

 

ميدان رمسيس (3)
ميدان رمسيس

أكشاك عشوائية بوسط ميدان رمسيس

وإذا نظرت لوسط ميدان رمسيس وتحديدا أمام مسجد الفتح، ستجد غرفة كبيرة من الصاج "الجمالون" تتوسط الساحة المقابلة للمسجد، تراكم أعلى سطحها كمية كبيرة من المخلفات، لتشبه عشش المناطق العشوائية، وبها عدد متنوع من الباعة ، الذين يعترضون مسار المارة.

ميدان رمسيس (4)
ميدان رمسيس

كيف يسمح رئيس الحى ببناء عشش بوسط الميدان؟

والسؤال هنا كيف يترك رئيس الحى مثل هذه "العشش" تتوسط الميدان بهذه الطريقة، لتقظى على المظهر الحضارى، فإذا كانت مرخصة وهذا مستبعد، فكيف حصل صاحبها على هذا الترخيص ليتوسط الميدان بهذا الشكل القبيح؟، وأن كانت غير مرخصة، وهذا مؤكد، فماذا ينتظر رئيس الحى لكى يزيلها وما الذى يمنعه؟.

 

ميدان رمسيس (5)
ميدان رمسيس

المحال تفترش أرصفة الشوارع

كما افترشت المحال شارع باب البحر ومدخل شارع الجمهورية ما جعل الشارع ضيق للغاية، بالإضافة إلى احتلال المقاهى للأرصفة ما حرم المارة من المرور الأمن .

 

ميدان رمسيس (6)
ميدان رمسيس

التوك توك يجرى فى شرايين ميدان رمسيس

ومن الغريب أن ترى "التوك توك فى ميدان رمسيس، ولكن هذا ما رصده "اليوم السابع" بالصور، فإذا وقفت أمام محطة مصر من جه كوبرى الليمون، سترى التوك توك يأتى بين الحين والآخر لينافس سائقى التاكسى فى الحصول على الركاب، وهذا يأتى لغياب الرقابة بتلك المنطقة من جانب الحى.

 

ميدان رمسيس (7)
ميدان رمسيس 

الإهمال يصيب العقارات التاريخية والإشغالات تنتشر بمداخلها

أما عن عقارات محيط ميدان رمسيس وخاصة المطلة على الميدان والتى تقع بشارع كلوت بك، إذا نظرت لها ستصاب بالإحباط الشديد لكترة الإهمال الذى يظهر على شرفاتها المعلق عليها الإعلانات، بالإضافة إلى تدمير مداخل تلك المبان التاريخية من جانب اصحاب المقاهى، وانشاء أكشاك بمداخل تلك العقارات، ما يجعل المرور بجانبها صعب للغاية بالإضافة إلى افتراش تلك الأكشاك المنطقة المحيطة بها.

ما أذكره عن محيط ميدان رمسيس هو نموذج مصغر لما هو منتشر بحى الأزبكية، على الرغم من أن ميدان رمسيس ومحيطه هو الجزء الأهم من حى الأزبكية.
 
 
ميدان رمسيس (8)
ميدان رمسيس 

ميدان رمسيس (9)
ميدان رمسيس 

ميدان رمسيس (10)
ميدان رمسيس 

ميدان رمسيس (11)
ميدان رمسيس 

ميدان رمسيس (12)
ميدان رمسيس 

ميدان رمسيس (13)
ميدان رمسيس 

ميدان رمسيس (14)
ميدان رمسيس 

ميدان رمسيس (15)
ميدان رمسيس 

ميدان رمسيس (16)
ميدان رمسيس 
ميدان رمسيس (17)
ميدان رمسيس 
 
 
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة