لهذه الأسباب يصاب كبار السن بالإمساك

الإثنين، 23 يوليو 2018 07:00 م
لهذه الأسباب يصاب كبار السن بالإمساك كبار السن - صورة ارشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
الإمساك من الأعراض الشائعة لدى كبار السن، وقد يحدث لأسباب عديدة منها النظام الغذائى الذى نتناوله أو عدم ممارسة الرياضة، وهو ما يؤثر على حركة الأمعاء، فى هذا التقرير نتعرف على أسباب إصابة كبار السن بالإمساك.
 
قالت الدكتورة ولاء وسام، استشارى وأستاذ مساعد طب المسنين بكلية الطب جامعة عين شمس، لـ"اليوم السابع"، أن  الإمساك هو قلة حركة الأمعاء لتصبح 3 مرات أو أقل أسبوعياً أو جفاف وصلابة البراز وصعوبته.
 
وأوضحت أن الأمساك من الأعراض الشائعة لكبار السن بصفة خاصة، وله أسباب مختلفة منها عدم تناول أطعمة غنية بالألياف، حيث إن الألياف الغذائية مهمة لأنها تمنع صلابة وجفاف البراز، وفى نفس الوقت صعوبة البلع والمضغ عند كبار السن تجعلهم يتناولون الأطعمة اللينة التى لا تحتوى على الألياف وهو ما يسبب الإمساك.وأشارت إلى أن الألياف موجودة بكثرة فى الخضراوات والفاكهة والحبوب. 
 
ومن أسباب الامساك أيضاً، بحسب الدكتورة ولاء وسام، قلة السوائل التى يتناولها المسنون، ومن بين السوائل التى يجب أن يشربها كبار السن الماء، عصائر الفاكهة بدون سكر أو بالقليل منه وعصير الخضار والشوربة لأن هذه السوائل تساعد فى تخفيف الامساك، مع الابتعاد عن المشروبات الغازية.
 
وتابعت أن قلة الحركة تسبب الامساك، لذا فإن ممارسة الرياضة بانتظام تساعد فى علاج الامساك.
 
وأوضحت أن بعض الأدوية قد تسبب الإمساك أيضاً مثل: المسكنات، مضادات الحموضة التى تحتوى على الكالسيوم والألمونيوم، أدوية الضغط، مضادات الاكتئاب، أدوية الحديد، مضادات التقلصات التى تحتوى على الأتروبين، مدرات البول.
 
وحذرت من استعمال الملينات بشكل خاطئ بدون استشارة طبيب، لأن كثرة استخدامها تؤدى للتعود عليها وبالتالى تضطر لزيادة الجرعة حتى تقوم بدورها.
 
وأكدت أنه من الخطأ أيضاً عدم الذهاب إلى الحمام عند الرغبة فى ذلك، حيث أن بعض الأشخاص يؤجلون الذهاب للحمام لحين العودة للمنزل،  وهذا الأمر قد يسبب الإمساك.
 
وتابعت أن بعض الأمراض يكون من أعراضها الإمساك لذا يجب عدم الاستهانة بالأمر، ومن هذه الأمراض: السكتة الدماغية، مرض باركنسون، إصابات الحبل الشوكى، مشاكل القولون، اضطرابات الغدد الصماء، مرض السكرى، الغدة الدرقية، سرطان القولون أو المستقيم.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة