القس أندرية زكى رئيس الطائفة الإنجيلية لـ"اليوم السابع": التقيت مدير مكتب مصر بالخارجية الأمريكية وانطباعاته عن توجهات السيسى فى قضية المواطنة إيجابية.. اتهامنا بتقديم شهادات تغيير الملة لتسهيل الطلاق افتراء

السبت، 21 يوليو 2018 11:30 ص
القس أندرية زكى رئيس الطائفة الإنجيلية لـ"اليوم السابع": التقيت مدير مكتب مصر بالخارجية الأمريكية وانطباعاته عن توجهات السيسى فى قضية المواطنة إيجابية.. اتهامنا بتقديم شهادات تغيير الملة لتسهيل الطلاق افتراء جانب من الحوار
حوار - سارة علام - تصوير حسام عاطف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- مواقع التواصل الاجتماعى تضخم الأحداث وبعضها يخدم أجندات خارجية بهدف ضرب مصر

 
من ألمانيا إلى الولايات المتحدة الأمريكية وصولًا إلى مصر، لا يتأخر القس الدكتور أندريه زكى عن مهامه الدبلوماسية كرجل استطاع أن يجمع بين أعلى منصبين فى الطائفة الإنجيلية فى مصر، منصب رئيس الطائفة ومدير الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، كمن يعمل بجناحين الأول دينى والثانى كرجل مجتمع مدنى لا يخطئ أهدافه.
فى حواره مع «اليوم السابع»، تحدث «زكى» عن زيارته الأخيرة لألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية ضمن سلسلة زيارات ولقاءات بدأها القس منذ 30 يونيو، فى محاولة لتصحيح صورة مصر بالخارج لدى صناع القرار فى أوروبا وواشنطن، كما أفصح عن نتائج زيارتيه الأخيرتين، وبعض القضايا المتعلقة بهما فى هذا الحوار.
أندرية زكى (1)
 
 
فى البداية.. كيف كانت طبيعة زيارتك لألمانيا التى لم تعلن الكنيسة عنها؟
 
- كانت زيارتى لألمانيا كنسية %100، فى اليوم الأول التقيت رئيس كنيسة الراين، وأجريت حوارا معه حول علاقته بالكنيسة الإنجيلية فى مصر، ثم التقيت بقساوسة الإنجيليين الذين يخدمون فى أوروبا ويبلغ عددهم 60 قسا ببلجيكا والنمسا وألمانيا وفرنسا، وألقيت عظة فى الكنيسة الإنجيلية الألمانية بحضور ما يقرب من ألف شخص، ولم ألتقِ هذه المرة بأى من المسؤولين أو السياسيين.
أندرية زكى (3)
 
 زيارة الولايات المتحدة انقسمت ما بين الدينى والسياسى.. فكيف كانت نتائجها؟
 
- انقسمت الزيارة إلى عدة محاور فى مدينة سانت لويس بدعوة من المحفل العام للكنيسة الإنجيلية المشيخية الأمريكية، وألقيت محاضرة فى ملتقى سياسات الشرق الأوسط، وكانت عن أوضاع مسيحيى الشرق فيما بعد الربيع العربى، وتلقيت أسئلة مهمة عن أوضاع المسيحيين فى مصر ومستقبل المسيحيين العرب، ثم التقيت بوفد مصرى رفيع المستوى فى شيكاغو من بينهم السيد الشريف وكيل البرلمان ونقيب الأشراف، وعماد جاد البرلمانى، والكاتب الصحفى حمدى رزق، والدكتورة منى الجرف، وسميرة لوقا مديرة الحوار بالهيئة الإنجيلية، وانقسمت الزيارة إلى جزئين الأول فى شيكاغو، حيث زرنا كلية اللاهوت الإنجيلية فى شيكاغو ودار حوار حول دور الدين فى المجتمعات العربية، ثم التقينا بأعضاء برلمان أديان مجتمعات العالم، عن دور الدين فى المجتمعات الأمريكية ودعونا أعضاء البرلمان لزيارة مصر.
أندرية زكى (4)
 
فى تقديرك.. لماذا برزت قضية أوضاع مسيحيى الشرق بهذا الشكل فى السنوات الأخيرة؟
 
- العشر سنوات السابقة هى الأسوأ فى تاريخ المسيحيين العرب، لأن المسيحيين العرب موجودون فى ستة دول فلسطين ولبنان وسوريا والعراق ومصر، وفى العراق تم تدمير المجتمع المسيحى بالكامل ولم يعد هناك سوى بضعة آلاف قليلة، وفى سوريا الوضع لا يختلف تهجير وقتل وحرب أهلية.
 
حيث كان بالبلدين كنائس كبيرة ومنتشرة تم تدميرها بالكامل، ولم يتبق سوى فلسطين والأردن، وفى فلسطين يواجه المسيحيون العرب تحديات من التيار الإسلامى المتطرف ومن قوات الاحتلال الإسرائيلى، وفى الأردن هناك حوالى 200 ألف يتمتعون باستقرار كبير ويعطيهم الملك عبدالله اعتبار خاص، ولم يبق سوى مسيحيى لبنان ومصر، إن اهتزوا لن يعد هناك مستقبل للمسيحيين العرب، ومن ثم الغرب مشغول بمستقبلهم، والأمل مرهون بمسيحيى مصر، ولا استقرار لمسيحيى مصر بعيدا عن استقرار البلد نفسها، كما لن يستقر مسيحيو لبنان إن لم يحدث استقرار فى مصر، ولعلنا تابعنا جميعا ما جرى العام الماضى من أزمة مع رئيس الوزراء اللبنانى وكيف تدخلت مصر لضبط الاستقرار.
أندرية زكى (6)
 
فى ظل ارتفاع معدلات هجرات مسيحيى الشرق.. كيف تتعامل مع ذلك كراعى كنيسة؟
 
- نحن مقتنعون تماما أن مستقبلنا الحقيقى مع المسلمين المعتدلين فى هذه البلد، ونموذج العيش المشترك هو ما نؤمن به وسندعمه على أرض الواقع، فكرة التدخلات الأجنبية لحماية أى جماعة دينية فكرة غبية وأثبتت فشلها بالكامل، دعم العيش المشترك هو ما سيجعل الناس تبقى فى بلادهم وهو أفضل من النظريات والشعارات، دعم نماذج العيش المشترك رسالة واضحة للبقاء.
أندرية زكى (7)
 
تضمنت زيارتك للولايات المتحدة لقاءات بمسؤولين أمريكيين فكيف كانت طبيعة اللقاءات؟
 
- فى الجزء الثانى من الزيارة انتقلنا لواشنطن، حيث التقينا بستة من أعضاء الكونجرس الأمريكى، وهم من المهتمين بأوضاع الشرق الأوسط وبالعلاقات الإسلامية المسيحية والحريات الدينية والسلام ومواجهة الإرهاب، ودارت الزيارات كلها حول العلاقة مع مصر وكيف نرى مستقبل العلاقة مع مصر، وتحدثنا حول الحريات الدينية وأوضاع المسيحيين ودور المجتمع المدنى، وكانت هناك قناعة شديدة لدى أعضاء الكونجرس بالدور المحورى الذى تلعبه مصر فى المنطقة، مشددين على أن استقرار الشرق الأوسط يأتى من استقرار مصر.
 
كما التقينا بقادة الكنيسة فى الولايات المتحدة وتحدثنا عن العلاقات الإسلامية المسيحية كما قابلنا ديفيد جرين، المسؤول بالخارجية الأمريكية وأعضاء لجنة الحريات الدينية، حيث يشغل جرين منصب مدير مكتب مصر فى الخارجية الأمريكية، وأكدنا جميعا أن مصر تتغير وتتقدم وأن القرارات الاقتصادية التى اتخذتها القيادة السياسية مصيرية رغم أنها مؤلمة.
أندرية زكى (8)
 
كيف كانت انطباعات مدير مكتب مصر فى الخارجية الأمريكية عن أوضاعنا فى ظل التقارير السلبية التى يقدمها بعض النشطاء الأقباط بالمهجر؟
 
- اتسم الحوار بقدر كبير من الصراحة، وأشادوا بشكل واضح جدا بدور الرئيس السيسى وتحدثنا عن قانون بناء الكنائس ودعم فكرة المواطنة، ولكن الانتقاد كان أن رؤية الرئيس لا بد أن تنتقل لمستويات عديدة فى الحكم ويؤمن الجميع بالمواطنة والعيش المشترك كأساس للحكم، ونحن لم ننكر وجود مشاكل ولكن ما يطرح من خلال مواقع التواصل الاجتماعى يتسم بالمبالغة والحض على الكراهية وبعضها توجهات سياسية لضرب مصر.
أندرية زكى (10)
 
أشرت لمحاضرتك عن دور الدين فى المجتمع.. كيف تعمل كرئيس للطائفة الإنجيلية على هذا الملف؟
 
- نحن فى مصر شعب متدين، وننظر للدين كقوة إيجابية ومؤثرة وتدفع إلى التقدم، وبالتالى تشجيع التأويل وفهم الأديان الأخرى، وفكرة ربط النص بالواقع المعاصر وهى من الأفكار المهمة التى ندعو إليها لكى يستطيع أن يتمكن المواطن من تحويل الدين لقوة دافعة قادرة على بناء الجسور، قضايا فهم الآخر كما يقدم الآخر نفسه من أهم التحديات التى نقدمها للقساوسة وطلبة اللاهوت، فنريد أن نتجاوز النظريات التقليدية والتصورات المسبقة عن الآخر.
أندرية زكى (11)
 
كلامك يعنى قناعة الكنيسة بضرورة تجديد الخطاب الدينى.. هل هناك أى برامج لدى الكنيسة الإنجيلية لدعم هذا التوجه؟
 
- بالتأكيد لدينا خطة، واحدة من ضمن البرامج فى الكنيسة الإنجيلية المشيخية نقوم على برنامج لتطوير القساوسة الذين تخرجوا فى آخر عشر سنوات نحاول تطوير الرؤية اللاهوتية، لكى تصبح مناسبة للعصر مثل لقاء الألف خادم الذى كان يهدف لتطوير الرؤية اللاهوتية والرسالة التى تقدمها الكنيسة لشعبها، ولدينا مؤتمر نرتب له فى أكتوبر المقبل للنظر فى تطوير الخطاب الدينى، لمواجهة الإلحاد وغيرها.
أندرية زكى (12)
 
هناك اتهامات تطارد الطائفة الإنجيلية بمنح شهادات تغيير ملة لراغبى الطلاق.. ما صحة ذلك؟
 
- مجرد افتراء، لقد عقدنا هذه الإجراءات بشكل لا يصدقه عقد، إذا جاءنا من يحمل شهادة عضوية بالطائفة لا نقبل الشهادة إذا كانت مختومة من المجمع ومرت على لجنة الأسرة، ولا يمكن لرئيس المجمع أو السكرتير التوقيع عليها فى غياب المجلس الملى، والمجلس لا يوقع دون اللجنة التنفيذية وفى عام 2017 اعتمدنا فقط 3 شهادات من بين آلاف تقدموا، لكن هناك شهادات مزورة كثيرة جدا تأتينا من المحاكم ونرد عليها، وأحذر من يصدرون الشهادات المزورة من ذلك، وسوف نتجه للطعن على تلك الشهادات بالتزوير أيا كان من يصدرها سواء قساوسة أو غير ذلك، فمن سيزور مصيره السجن.
 
متى تتوقع الانتهاء من صياغة قانون موحد للأحوال الشخصية للمسيحيين؟
 
- أتوقع أن ننتهى من هذا القانون فى 2018 من خلال تبويب يخص كل كنيسة فى القانون الجديد.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة